علي الهنوري (دبي) 

أكد برنامج الشيخ زايد للإسكان أنه بصدد الانتهاء من إنجاز 888 فيلا سكنية ضمن مشروع بطين السمر في رأس الخيمة خلال الربع الأخير من العام الحالي، ويبلغ إجمالي المساكن 960 فيلا سكنية بتكلفة مليار و200 مليون درهم.
 جاء ذلك خلال ملتقى «مسكن العمر» الذي جرى تنظيمه عن بُعد للمستفيدين من قرارات الدعم السكني من فئة «القروض» والمستحقين لمسكن حكومي، حيث وقع 344 مواطناً اتفاقياتهم الإلكترونية لاختيار النموذج السكني الملائم ضمن مشروع حي بطين السمر السكني خلال 24 ساعة من انطلاق الملتقى.
ويعد الملتقى أحد أكبر الفعاليات التي نظمها البرنامج عن بُعد للمتعاملين للبدء بتوقيع الاتفاقيات الإلكترونية لاختيار النموذج السكني الملائم، واستهدف الملتقى ما يقارب ألف أسرة مواطنة في وقت واحد. 
وأكدت المهندسة جميلة محمد الفندي، مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان خلال كلمتها في الملتقى، حرص البرنامج على مراعاة أعلى المعايير العالمية في التصميم بما يرتقي لتطلعات وطموحات المواطنين وطبيعة الأسرة الإماراتية، حيث يضم المشروع 10 تصاميم جديدة وعصرية تهدف إلى إتاحة خيارات متنوعة للمواطنين بما يتناسب مع جميع متطلباتهم في مسكن العمر.  وأضافت الفندي: أن مساكن حي بطين السمر السكني أنشئت بأعلى المواصفات من حيث جودة مواد البناء واستيفائها لمعايير الاستدامة المعتمدة ومتطلبات المساكن الذكية لمواكبة التطور في مجال بناء مساكن المستقبل، كما يقوم البرنامج بمراجعة دورية لأسعار النماذج السكنية بهدف توفير مساكن ملائمة بأقل كلفة ممكنة.
وقالت الفندي: إن البرنامج أتاح للمواطنين زيارة المشروع والاطلاع على النماذج السكنية على أرض الواقع بهدف التعرف على تفاصيل المساكن، إلى جانب التنسيق المستمر مع الجهات المختصة في الإمارة لتزويد الحي السكني بجميع المرافق الخدمية والبنية التحتية اللازمة بالتزامن مع الانتهاء من تنفيذ المشروع. 
وأكدت أهمية المباشرة بالتخطيط لمرحلة الانتقال للمسكن فور استلامه حرصاً على عدم التأثير على جودة المسكن ومتابعة استكمال الإجراءات المطلوبة بعد الانتهاء من اختيار النموذج وإجراء الصيانة الدورية اللازمة للمسكن وعدم القيام بإجراء تعديلات جوهرية دون الحصول على الموافقة المسبقة من البرنامج.
ويسعى برنامج الشيخ زايد للإسكان من خلال تنظيم ملتقيات مسكن العمر لتحقيق أهدافه الاستراتجية الرامية إلى إسعاد المواطنين وتسهيل إجراءات ما بعد الحصول على قرار الدعم السكني من خلال الاتصال المباشر مع المستفيدين لإزالة جميع العقبات والتحديات التي تواجههم والاستفادة من الدعم السكني بالشكل والوقت المناسب لتحقيق الاستقرار والسعادة في مسكن العمر. وعُقد ملتقى مسكن العُمر لأول مرة بشكل افتراضي عن بُعد في ظل الظروف الراهنة وذلك لإتاحة الفرصة للمتعاملين للحصول على المعلومات والإجراءات الخاصة باختيار النموذج السكني، وطور البرنامج إجراءات اختيار نماذج المساكن في الأحياء السكنية لتكون إلكترونية ومؤتمتة ومتاحة للمستفيدين 24/‏‏‏7. واستهدف الملتقى 1000 أسرة مواطنة لاختيار النماذج السكنية الملائمة قبل مرحلة الحجز النهائية عبر تطبيق أحياء زايد، ومن المتوقع البدء فيها قبل نهاية العام الجاري، واستعرض في بداية الملتقى فيديو عن المشروع كما تم تعريف المستفيدين بمتطلبات اختيار النموذج السكني ومن ثم تفعيل رابط اختيار النموذج والرد المباشر على استفسارات المتعاملين. 
ووقع 344 مواطناً اتفاقياتهم الإلكترونية لاختيار النموذج السكني الملائم ضمن مشروع حي بطين السمر السكني خلال 24 ساعة من بدء الملتقى، كما أجاب البرنامج على 652 استفساراً.

  • إنجاز 888 فيلا سكنية ضمن مشروع بطين السمر في رأس الخيمة