دبي (الاتحاد) 

أبلغت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية، بقيام الشركة المصنعة بسحب 14 «تشغيلة» من الوسيلة الطبية 8-0 Blue Twisted Silk Suture أو ما يعرف بـخيوط الحرير الملتوية الزرقاء 8-0، تستخدم لربط الأنسجة، بما في ذلك الإجراءات القلبية، الأوعية الدموية، العيون، والعصبية. 
وأكدت الوزارة، أنه قد لا تفي هذه الوسيلة الطبية، بمتطلبات قوة الشد خلال مدة صلاحية المنتج وهي 5 سنوات، والتي قد تؤدي إلى كسر خيط أثناء الاستخدام. 
وأشارت الوزارة، في تعميم أصدرته بهذا الخصوص، إلى أنه تم التواصل مع المورد لاستبدالها في موعد لا يتجاوز 30 سبتمبر 2020، لافتة إلى أن الشركة المنتجة ستقوم بتقليل مدة الصلاحية إلى 3 سنوات (36 شهراً). 
وذكرت الوزارة، أنه في حال حدوث أي أعراض جانبية يمكن الإبلاغ عبر الرابط الإلكتروني المخصص بالآثار الجانبية للدواء أو عن طريق البريد الإلكتروني لقسم الرقابة الدوائية بإدارة الدواء في الوزارة. وفي سياق متصل، طلبت الوزارة، من ممارسي الرعاية الصحية، إضافة ملصق تحذير إضافي على أغطية الأدوية حقن بروميد روكورونيوم وحقن بروميد فيكورونيوم، لتنبيه مقدمي الرعاية الصحية بأن المنتج هو عامل للحصر العصبي العضلي، موضحة أن المنتج يستخدم عادة لتوفير استرخاء العضلات أثناء الجراحة أو التهوية الميكانيكية. 
  إلى ذلك، حذرت الوزارة، من استخدام المكملات الغذائية، وهي كبسولات عشبية زرقاء، وطلبت الوزارة من الجهات المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج المذكور من الأسواق، ومنع تداوله واستيراده. 
وأرجعت الوزارة، هذا التحذير إلى احتواء المنتج على مادتين دوائيتين غير معلن عنهما وهما: سيلدينافيل وتادالافيل اللتان قد تسببان انخفاضاً حاداً في ضغط الدم.