إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

حددت إدارة مستشفيات الظفرة التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» 4 خطوات للاستفادة من مبادرة التطبيب عن بُعد، والتي أطلقتها لتوفير خدمات علاجية متميزة للمرضى الذين لا تحتاج مشكلتهم الصحية مراجعة شخصية للطبيب، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية الوقائية التي تتخذها للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد- 19».
وتتضمن الخطوات الواجب اتباعها للاستفادة من الخدمات الطبية عن بُعد، ضرورة حجز موعد عند الطبيب المختص لطلب العلاج أو الاستشارة عن بُعد على الأرقام التالية ‎‫80050 أو 028070000‬ وسيتم تحويل المريض إلى الطبيب المعني بالمشكلة المرضية التي يعاني منها المريض.
 وبعد ذلك يتم مراجعة الملف الطبي للمريض من قبل الطبيب الذي سيقوم بالاتصال بالمريض لبحث حالته المرضية، وصرف الأدوية التي يحتاجها، وفي الخطوة التالية يقوم الصيدلاني بتوصيل الأدوية، وشرح كيفية استعمالها، وفي الخطوة الأخيرة يقوم الطبيب بدعوة المريض لزيارته إذا كان هناك حاجة لإجراء بعض الفحوص السريرية، ‬‪ ‬‫المخبرية أو الشعاعية.‬ 
ويمثل التطبيب عن بعُد خياراً مفضلاً لدى عدد كبير من سكان الظفرة الراغبين في الحصول على الخدمات الصحية، خاصة للأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة الذين يحتاجون إلى مراجعة طبية كل فترة بهدف الحصول على أدويتهم المطلوبة، وتسهم تلك الخدمات في تعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية، في ظل المخاوف من انتشار فيروس كورونا، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة، وتوصيات الحكومة بأهمية البقاء في المنزل. 
وأشاد عدد من المرضى بمبادرة التطبيب عن بُعد التي أطلقتها مستشفيات الظفرة، وذلك للتخفيف عن المرضى الذين يمكن تقديم الخدمات العلاجية لهم من منزلهم دون الحاجة إلى الذهاب للمستشفى، نظراً لما يمثله ذلك من مخاطرة نسبية رغم ما تتخذه المستشفيات من إجراءات احترازية ووقائية شاملة للحد من انتقال الفيروس وانتشاره إلا أنه يظل البقاء في المنزل هو الخيار الأفضل للمرضى، خاصة إذا كانت حالتهم المرضية لا تحتاج إلى فحص أو مراجعة شخصية.