الأحد 28 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«دبي لخبراء المستقبل» يختتم المساق الثالث

مشاركون في برنامج دبي لخبراء المستقبل (من المصدر)
8 يونيو 2020 00:48

دبي (الاتحاد)

 أعلن برنامج دبي لخبراء المستقبل، الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، اختتام مساقه الثالث الذي عُقد «عن بعد» بمشاركة المنتسبين من مختلف الجهات الحكومية بدبي.
وعمل المشاركون خلال هذا المساق الذي امتد لثلاثة أسابيع وحمل عنوان «إتقان عملية التنبؤ» على تصميم سيناريوهات مستقبلية لمرحلة ما بعد «كوفيد-19» لمجموعة من القطاعات الحيوية في الإمارة والتي يركز عليها «مجلس دبي» وتشمل تطوير الاقتصاد، خدمات المواطنين، التطوير الحكومي، البنية التحتية، الأمن والعدل، والصحة والمعرفة.
وتضمنت هذه المرحلة أكثر من 20 جلسة تفاعلية ركزت على تطوير مهارات المنتسبين في استشراف المستقبل وتخطيط السيناريوهات لدراسة التغيرات المتوقعة في ظل هذه التحديات الصحية العالمية.
وأكد سعيد القرقاوي مدير أكاديمية دبي للمستقبل أن المهمة الرئيسية لبرنامج دبي لخبراء المستقبل في الوقت الحالي تركز على تمكين المنتسبين بمهارات استشراف مستقبل القطاعات الاستراتيجية وإدارة المشاريع المستقبلية وتطوير المبادرات ومفاهيم القيادة المستقبلية بما يدعم الخطط والاستراتيجيات الوطنية لمواجهة تحديات «كوفيد-19»، ويرفد جهود الجهات الحكومية بأفكار جديدة وسيناريوهات متكاملة لأهم القطاعات الحيوية في دبي ودولة الإمارات.
وقال محمد زينل من شرطة دبي أحد منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل إن اكتساب مهارات الاستشراف المستقبلية تعزز القدرة على تحليل الاتجاهات العالمية الجديدة في مختلف القطاعات في مرحلة ما بعد «كوفيد-19». وقالت ريان الحمادي من بلدية دبي إن برنامج دبي لخبراء المستقبل يتضمن منظومة متطورة في استشراف المستقبل ووضع التوقعات المستقبلية باستخدام مختلف الأدوات مثل التطبيق العملي والمحاكاة الواقعية على أحداث ومشاريع ومبادرات وغيرها. 
وقال سعيد محمد من المجلس التنفيذي لإمارة دبي: «ركز البرنامج خلال المساقات السابقة على توسيع آفاق المعرفة العلمية والتطبيقية في تصميم المستقبل وآلية التعامل معه، ووضع حلول استباقية للمتغيرات والعوامل الخارجية.
وأكدت حصه بن مسعود من «دبي للثقافة» أن مشاركتها في البرنامج وفرت لها الفرصة لتطوير قدراتها في استشراف وتصور المستقبل بما يتناسب مع توجهات دولة الإمارات. 
وقال فرهاد صديق من مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال: «ساعدني البرنامج على تطوير المعرفة والأدوات اللازمة لفهم المؤشرات التي ستسمح لي بتخطيط أفضل للمستقبل». 
وقال محمد الشامسي من مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية إن مشاركته في البرنامج أتاحت له الاطلاع على آفاق جديدة في استشراف المستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©