العين (الاتحاد ووام) 

احتفلت جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين، أمس، في ظل الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتخريج الدفعة الأربعين من الطلبة والطالبات في المرحلتين الجامعية والدراسات العليا، والبالغ عددهم 2294 خريجاً وخريجة في مختلف التخصصات العلمية والأدبية والاجتماعية.
ووجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عبر الاتصال المرئي، كلمة إلى الخريجين والخريجات حياهم فيها، وبارك لهم نجاحهم وتخرجهم.
وقال سموه «في كل عام كنت أحرص على أن أكون مع الخريجين في حرم جامعتنا الوطنية، وأكرم الخريجين وأصافحهم، وأبارك لهم شخصياً فرحة التخرج، لكن هذا العام الظروف اختلفت، ولم يتسن لنا الحضور شخصياً والاجتماع بكم عن قرب.. وأؤكد لكم أنني أعرف طلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة، وأعرف قدراتكم ومهاراتكم، وأعرف خريجين منهم وقد تبوأوا مناصب عليا وقيادية في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة ومواقع العمل الوطني. أبنائي وبناتي.. المستقبل أنتم تصنعونه وتغيرونه وأنتم ترسمونه.. ما نمر به اليوم مؤقت.. تفاءلوا فالقادم أجمل وأفضل وبلادكم عظيمة، وفرصها كبيرة وطموحاتها في السماء ومسيرتها مستمرة ورؤيتها تكبر كل يوم.. نحن لم نقف ولن نتوقف.. إماراتنا عظيمة بمن سبقوكم من الخريجين والخريجات من أبناء وبنات الوطن، ومستقبلها سيكون عظيماً، بإذن الله تعالى.. نبارك لكم ولأهاليكم فرحة التخرج، ونسأل الله العلي القدير أن يديم على بلادنا الخير والفرح والإنجاز.. وفقكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
كما وجّه معالي سعيد غباش رئيس الجامعة كلمة بالمناسبة عن بُعد هنأ فيها الخريجين والخريجات، ودعاهم لأن يقفوا اليوم وقفة تأمل كي يتذكروا دولتهم وقيادتهم المعطاءة بالتقدير والعرفان والولاء على الدعم الذي وفرته قيادتنا عموماً حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه من علم ومعرفة، ويتذكروا أيضاً أولياء أمورهم ومدرسيهم الذين دعموهم معنوياً ودراسياً لتحقيق أهدافهم المرجوة.
وكان للخريجين والخريجات كلمة ألقاها نيابة عنهم الطالب الخريج في كلية الطب والعلوم الصحية سهيل محمد عبيد المنصوري الذي رفع أسمى آيات الشكر والعرفان والولاء إلى قيادتنا الحكيمة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على الدعم غير المحدود، والمساندة التي توفرت لأبناء وبنات الوطن كي يتمكنوا من الحصول على فرص التعليم، والحصول على الشهادات العليا في شتى الحقول العلمية والمعرفية التي تحتاج إليها مسيرة التنمية في دولتنا العزيزة.
ونوه في كلمته بالقول المأثور لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله: «أنتم أبطالنا وسندنا وحصن دولتنا الحصين ودرعها الواقية».

  • محمد بن راشد: القادم أجمل
    طلاب كلية الطب يؤدون القسم (من المصدر)


وأشار كذلك إلى كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقوله المأثور «أبناؤنا ذخرنا ورصيدنا واستثمارنا للمستقبل»، وعبارة «لا تشلون هم».
وختم الطالب بتوجيه الشكر والعرفان للأهالي وأولياء الأمور، وأسرة جامعة الإمارات.
 وكان الحفل قد بدأ بالسلام الوطني، وعرض فيلم عن محطات الجامعة للعام الأكاديمي الحالي، ومعزوفة موسيقية بعنوان «الصقور المخلصين» قدمتها أوركسترا جامعة الإمارات. وبعد الكلمات أدى طلبة كلية الطب والعلوم الصحية الخريجين، القسم الطبي مع الدكتور جمعة الكعبي - عميد الكلية بالإنابة، ومن ثم بدأت كل كلية بالمناداة على أسماء الخريجين وتخصصاتهم.
 وبلغ مجموع طلبة خريجي البكالوريوس للدفعة الأربعين 1998 طالباً وطالبةً موزعين على: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية 672، وكلية العلوم 145، وكلية التربية 124، وكلية الإدارة والاقتصاد 298، وكلية القانون 122، وكلية الأغذية والزراعة 93، وكلية الهندسة 385، وكلية تقنية المعلومات 86، الطب والعلوم الصحية 73. فيما بلغ عدد طلبة الدراسات العليا 291 طالباً وطالبة، منهم 33 طالباً وطالبة دكتوراه، و258 في الماجستير من مختلف التخصصات والبرامج. ليكون بذلك قد خرجت جامعة الإمارات 2289 من طلاب وطالبات الدفعة الأربعين.

100 ألف مشاهد لحفل تخريج الدفعة الـ40 بجامعة الإمارات
 شاهد أكثر من 100 ألف مشاهد «عن بُعد» الحفل الذي نظمته أمس جامعة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة تخريج الدفعة الـ 40 باستخدام التقنية الحديثة.  وحضر أكثر من 17 ألفاً البث المباشر للحفل.. فيما تابعه أكثر من 73 ألفاً عبر موقع الجامعة الإلكتروني وأكثر من 17 ألفاً عبر قناة «اليوتيوب». ويأتي حفل التخريج لهذا العام - افتراضياً - لأول مرة في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم جراء وباء كورونا المستجد «كوفيد - 19» حفاظاً على سلامة الخريجين والخريجات وأولياء الأمور. وبلغ عدد خريجي الدفعة الـ 40 والحاصلين على درجاتهم العلمية 2294 طالباً وطالبة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من مختلف التخصصات والكليات.

  • محمد بن راشد: القادم أجمل
    سعيد غباش يلقي كلمته خلال الحفل