عمر الحلاوي (العين)

بدأ مركز المسح الوطني لفحص فيروس «كوفيد 19» من المركبة، الجديد في عيادة المسعودي الصحية العمل بسعة استيعابية 1200 فحص يومياً مع 6 مسارات للمركبات، وبذلك ارتفع عدد مراكز المسح الوطني للفحص من المركبة في العين إلى 4 مراكز بعد افتتاح مركزين جديدين، بالإضافة لمراكز فحص العمال في كل من المناطق الصناعية ومعسكر الشركات بمزيد. 
وقالت الدكتورة عائشة المنصوري مدير مركز المسح الوطني في عيادة المسعودي بوسط مدينة العين، إن المركز الجديد يضم 6 مسارات للسيارات، مما يؤدى لاستيعاب 6 مراجعين في اللحظة الواحدة وبسعة استيعابية تصل إلى 1200 مراجع يومياً، بحيث لا تستغرق عملية أخذ العينة وتسجيل البيانات سوى لحظات معدودة للغاية.  
ولفتت إلى أن عدد الحضور منذ افتتاح المركز يعتبر جيداً نسبة لموقعه فهو الوحيد بالقرب من وسط المدينة وفي شارع رئيسي ويقع داخل مركز المسعودي الصحي.
 وأضافت يأتي افتتاح المركز ضمن توسيع نطاق برنامج الفحص الوطني لفيروس كورونا ويقدم مجاناً لجميع المواطنين وعمالة الخدمة المساعدة التي تعمل في منازلهم وأصحاب الهمم والنساء الحوامل والمقيمين فوق سن الخمسين عاماً وأصحاب الأمراض المزمنة ومن تظهر لديه أعراض المرض والمخالطين لحالات إيجابية.
وأضافت أن المركز يضم عدداً كافياً من الأطباء والممرضين والإداريين وحتى المتطوعين، مؤكدة الإجراءات الاحترازية العديدة التي تم اتخاذها للمحافظة على الأطقم الطبية وإجراء عمليات التعقيم والنظافة بشكل دوري، بالإضافة وضع حاجز زجاجي للفصل بين المراجعين وموظف التسجيل بصورة كاملة.
وأوضحت أن المركز يتكون من 6 مسارات كل مسار يسمح بوجود سيارة واحدة داخل مكان الفحص، حيث يتوقف قائد المركبة لأخذ بيانات التسجيل والهوية، ومن ثم يأتي الممرض لأخذ العينة لتتحرك السيارة وتخرج من المركز من خلال بوابة مختلفة عن بوابة الدخول، ومن ثم يستلم النتيجة ما بين يومين إلى 5 أيام، دعاية لتنزيل تطبيق «الحصن» الذي من خلاله تصل النتيجة، كما تفضل شريحة كبيرة من المجتمع استخدام هذا التطبيق.
وأكدت مدير مركز المسح الوطني للفحص من المركبة في المسعودي أنه لا يوجد تواصل مباشر بين المراجعين وموظفي التسجيل، كما أن جميع الكوادر الطبية العاملة في مركز المسح ترتدي المعدات الطبية اللازمة لحماية الكادر الطبي نفسه، وكذلك يوجد فريق السلامة الذي يدقق ويراقب إجراءات السلامة.