جمعة النعيمي (أبوظبي)

حذرت شرطة أبوظبي قائدي المركبات من مخاطر الانشغال بغير الطريق، موضحة أن الانشغال بغير الطريق يؤدي إلى الانحراف المفاجئ والذي من أسبابه استخدام الهاتف لتصفح الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أو إجراء مكالمة، أو التقاط الصور، وغيرها من السلوكيات التي قد تؤدي إلى وقوع حوادث جسيمة لقائدي المركبات وخاصة خلال فترة عيد الفطر المبارك
وحثت على ضرورة التركيز في القيادة، ومراقبة الطريق، لتجنب انحراف المركبة وإبطاء وتعطيل حركة السير والمرور، وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء. 
ودعت شرطة أبوظبي إلى ضرورة الالتزام بقوانين السير والمرور حيث يعد الانحراف المفاجئ بالمركبة واحداً من أبرز أسباب الحوادث المرورية الخطرة وتشمل «السرعة، الانشغال عن الطريق، صيانة المركبة وسلامة الإطارات، عدم ترك مسافة أمان بين المركبات، عدم مراعاة مستخدمي الطريق وغيرها.
وأكدت أهمية الالتزام بالسرعات المقررة وعدم الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة بأي صورة كانت وترك مسافة أمان كافية بين المركبات والحرص على عدم تغيير المسار إلا بعد التأكد من خلو الطريق. 
وحثت السائقين على الانتباه والتركيز أثناء القيادة وعدم التعدي على خطوط عبور المشاة والالتزام بحدود السرعة المقررة داخل المدن والشوارع الخارجية حتى يمكنهم السيطرة على المركبة والانتباه لمفاجآت الطريق وتفادي وقوع الحوادث. 
وأوضحت أن مثل هذه التصرفات تؤدي إلى تشتت انتباه قائدي المركبات، وعدم تركيزهم على الطريق، ما يتسبب في وقوع الحوادث المرورية، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات بليغة.
كما بينت الدراسات وتحليل أسباب الحوادث المرورية أن كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة تقلل من ردة فعل السائق بنسبة 35٪  عما هو عليه في حالة عدم كتابة رسائل نصية، فضلاً عن المخاطر المرورية التي يمكن أن تحدث نتيجة لتركيز السائق في قراءة رسالة نصية واردة باستخدام حاسة البصر.
كما نوّهت بالمخاطر المرورية المترتبة على استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، التي تتمحور في انشغال قائد المركبة، وذلك من خلال بحثه عن الهاتف في أحد الجيوب أو في صندوق السيارة أو على المقعد المجاور للرد عليه، مما يتطلب التخلي عن الإمساك بعجلة القيادة بكلتا اليدين وهي من أساسيات القيادة الآمنة.
ولفتت إلى أن الانشغال بغير الطريق يعتبر من المخالفات الخطرة، حيث يتم تطبيق البند (32) بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري رقم (178) لسنة 2017، وغرامته المالية 800 درهم و4 نقاط مرورية، مشيرة إلى أنه تم تحرير آلاف المخالفات خلال العام الجاري نظرا للانشغال بالهاتف أثناء قيادة المركبة ما يشتت من انتباه قائدي المركبات ويفقد تركيزهم على مسار الطريق المتجه إليه الأمر الذي يتسبب في وقوع حوادث مفاجئة.