دينا جوني (دبي) 

تنظم وزارة التربية والتعليم 650 حصة تعلّم ذكي أسبوعياً لطلبة المدرسة الإماراتية من الصف الأول إلى الثاني عشر بمختلف المسارات والأكاديميات. ويظهر دليل «الجداول الدراسية للتعلم الذكي» في النسخة المحدثة بعد شهر رمضان الذي عممه قطاع العمليات المدرسية على مديري المدارس الحكومية، وحصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن عدد الحصص المباشرة التي تبثها الوزارة يبلغ 530 حصة، مقابل 119 حصة أسبوعياً للتعلّم الذاتي. 
ولفت الدليل إلى أنه عقب إجازة عيد الفطر، سيستكمل الطلبة في المدرسة الإماراتية دوام التعلّم عن بُعد الذي يبدأ في الساعة التاسعة صباحاً للصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، فيما يبدأ دوام طلبة الحلقة الأولى من الأول إلى الرابع في الساعة الثانية بعد الظهر، مع مراعاة أوقات الصلاة وأوقات الراحة. 
ويبلغ زمن الحصة في الحلقة الأولى 30 دقيقة، مقابل 35 دقيقة للحلقتين الثانية والثالثة، منها خمس دقائق تخصص من كل حصة لتسجيل الحضور والتوعية عن فيروس كورونا. 
ولفتت الوزارة في الدليل إلى أن المعلم يعدّ مسؤولاً عن تجهيز وإدارة المادة العلمية لحصص التعلّم الذكي الذاتي ومتابعة تطبيقها وفعاليتها، وتخصيص حصص مكتبية ذكية لكل معلم ليتلقى خلالها أسئلة واستفسارات الطلبة على وسائل التواصل الإلكتروني. كما يقوم الكادر الإداري بمتابعة حضور الطلبة وفعاليتهم أثناء الحصص ومتابعة حالات الغياب أو التقصير بالنسبة لأولياء الأمور.