أبوظبي (الاتحاد)

 أعلنت «أبوظبي للإعلام»، إطلاق المبادرة المجتمعية «معاً نشيد بالترشيد»، في خطوة تهدف لتعزيز ثقافة الترشيد الاستهلاكي والأمن الغذائي بين أفراد المجتمع، وفي خطوة تنسجم مع أهداف المسؤولية المجتمعية للشركة، ودورها تجاه المبادرات الوطنية. 
وتهدف «أبوظبي للإعلام»، من خلال هذه المبادرة، إلى حث أفراد المجتمع على اتباع السلوكيات الحميدة في عمليات الشراء الصحيحة، وعدم الهدر صوناً للأمن الغذائي المستدام في الدولة، إلى جانب تسليط الضوء على سبل الترشيد الاستهلاكي، وأثره الكبير الذي يمكن أن يحققه، فضلاً عن نشر الوعي بين أفراد المجتمع، لتحفيزهم على تبني الحلول المستدامة، والتخلي عن عادات الإسراف غير المقبولة.
تأتي هذه المبادرة، في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتعزيز ثقافة الترشيد الاستهلاكي والأمن الغذائي لأفراد المجتمع. 
وأشارت «أبوظبي للإعلام» إلى أن المبادرة سيجري تفعيلها وتنفيذها عبر مختلف المنصات الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية والرقمية التابعة لها، حيث ستخصص جميعها مساحاتٍ مدعومة بالمحتوى التوعوي الهادف، فضلاً عن استقطاب واستضافة الشخصيات العامة والمؤثرة وطلبة المدارس للمشاركة في المبادرة. 
وقال عبدالرحيم البطيح النعيمي، مدير عام «أبوظبي للإعلام» بالإنابة: «تحرص (أبوظبي للإعلام)، من خلال مساهماتها المجتمعية على تأكيد مكانتها الريادية، في الوصول إلى الفئات المستهدفة عبر منصاتها الإعلامية، لنشر الوعي المجتمعي بمختلف المواضيع والمبادرات، ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة، في سبيل المساهمة باستدامة المسيرة والنهضة الحضارية للدولة، وبما ينسجم مع الاستراتيجية الجديدة للمحتوى». 

محتوى
تقدم منصة «محتوى» الرقمية سلسلة فيديوهات، تتناول أهمية الترشيد، وتوضح مسؤولية كل فرد في المجتمع، وتسلط الضوء على مشاريع مبتكرة. 

الاتحاد
وتطلق صحيفة «الاتحاد» سلسلة من التقارير والتغطيات، حول أثر الترشيد الاستهلاكي في استدامة البيئة والموارد الغذائية والمياه والطاقة، وتطلق صحيفة «الاتحاد» أيضاً، عبر منصاتها الرقمية، حملة لجمع مقاطع فيديو من المواطنين والمقيمين من مختلف الفئات العمرية، وتكريم أصحاب المشاركات الأعلى، إضافة إلى نشر مقاطع يومية من خبراء ومتخصصين، حول أهمية ترشيد الاستهلاك واستدامة الموارد.

ماجد
 تعرض قناة «ماجد» لمشاهديها من الصغار سلسلة توعوية تفاعلية حول عادات الترشيد الصحيحة.

شبكة أبوظبي الإذاعية
  تبث «شبكة أبوظبي الإذاعية»، عبر أثير إذاعاتها، سلسلة من التقارير والبرامج الخاصة لدعم الحملة بشكل عام، وضمن برامجها المتنوعة والتي تتناول هذا الموضوع من جوانبه كافة، وتستضيف شخصيات متخصصة للحديث عن الإسراف، وعادات الاستهلاك الغذائي الخاطئة والسلوكيات الصحيحة.

ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي
تدعم مجلة «ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي» المبادرة عبر منصتها الرقمية، من خلال الاستفادة من الأعداد السابقة للمجلة، بإعادة إنتاج مواضيع وقصص وصور «فوتوغرافيك» تتحدث عن الاستدامة وهدر الطعام. 

علوم الدار
 تخصص نشرة أخبار «علوم الدار» مساحة لنشر مجموعة من التقارير حول ثقافة المحافظة على الموارد الغذائية، كجزء أساسي من استراتيجية الأمن الغذائي، وأهمية مساهمة المجتمع في تعزيز ودعم هذه الاستراتيجية، كما ستطلق استطلاعاً عبر منصة «تويتر» لاكتشاف ظواهر الإسراف والتبذير بشكل عام، وفي شهر رمضان بشكل خاص، وفي المصروف اليومي للطلبة. 
كما تستضيف سلسلة من الشخصيات البارزة والمعنية للحديث عن هذا الموضوع، إلى جانب عرض سلسلة «إنفوغرافيكس» حول مؤشر الأمن الغذائي العالمي وموقع الدولة منه، والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 وتوجهاتها، وأرقام عن كميات الطعام المهدرة محلياً وعالمياً. 

شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي
تعرض «شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي» عدداً من الفواصل، تتضمن إرشادات توعوية عن الترشيد الغذائي والموروث وعاداته، وأخرى عن شخصيات لها إنجازاتها وبصمتها في هذا المجال، وفواصل إعلانية وإرشادية عن الهدر والإسراف، إضافة إلى «إنفوغرافيكس» لتوعية المجتمع بخطورة الاستهلاك الغذائي المُسرف، مع أهم الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالهدر محلياً وعالمياً، وبرنامج توعوي يقدم نصائح حول ترشيد الاستهلاك، مع الزميلة أميرة محمد.