هالة الخياط (أبوظبي) 

خلصت مسوحات التنوع البيولوجي الحضري التي تنفذها هيئة البيئة في أبوظبي إلى اكتشاف ثلاثة أنواع من النباتات، ونوع من الأسماك يعيش في المياه العذبة، يتم تسجيل وجودها للمرة الأولى في أبوظبي.
وسجلت مسوحات الهيئة وجود نبات «زريقة»، وهو نبات حولي تم تسجيله في المناطق الحضرية، ونبات «مليح» وهو أحد النباتات المحلية النادرة، و«عدس الماء» وهو نبات مائي دخيل. 
كما سجلت الهيئة سمك «جوبي»، وهو أحد أنواع أسماك المياه العذبة التي يتم تسجيلها لأول مرة في إمارة أبوظبي.
وأشارت الهيئة إلى أن مسوحات المناطق الحضرية التي تقوم بها تهدف إلى سد الفجوة في معرفة الأنواع الموجودة في هذه الموائل، حيث كشفت المسوحات عن معلومات مثيرة للاهتمام حول الأنواع المحلية النادرة التي لم يتم تسجيلها من قبل في الموائل الصحراوية، بالإضافة إلى العديد من الأنواع الدخيلة.
وأوضحت الهيئة في تقريرها السنوي لعام 2019 الصادر الأسبوع الماضي، أن مسوحات المناطق الحضرية تأتي ضمن جهودها في حماية التنوع البيولوجي البري، والذي يتضمن تقييم حالة الطيور المتكاثرة، ومنها طيور النحام الكبير الفلامنجو، زقزاق السرطان (الحنكور)، الخرشنة ذات العرف، والغاق السوقطري (اللوهة)، بالإضافة إلى إدارة مشتل الهيئة لإكثار النباتات المحلية، ورسم أول خريطة لتوزيع أشجار الغاف في الإمارات، واستعادة الأنواع والموائل المهددة من خلال برامج المحافظة عليها خارج الموائل الطبيعية، وإنشاء وإدارة المحميات البرية وحماية التنوع البيولوجي من خلال السياسات والتشريعات.