عمر الحلاوي (العين)

كشفت إدارة الرقابة والتفتيش ببلدية مدينة العين عن تسجيل 191 عزبة عشوائية العام الماضي، وفق الضوابط والاشتراطات التي حددتها، وإرسالها لإدارة الأراضي لتوثيقها، وتخصيص عزب نظامية ونقل العزب المتأثرة بالتخطيط العام إلى مواقع نظامية، بالإضافة إلى الاستفادة من المياه المتجمعة في الوديان في البناء والطرق. كما منحت البلدية العام الماضي 135 تصريح سحب مياه سطحية، وفعّلت استخدام نظام التفتيش الذكي «MIMS» بنسبة 100% من خلال استخدام أجهزة «التابلت»، ما ساهم في نجاح برنامج التفتيش المتنقل الذكي إلى التحول الرقمي بالكامل، وإلغاء جميع الأعمال الورقية، والإجراء الإلكتروني لعملية التفتيش والمخالفات والإنذارات، ورصد المشوهات وتحويلها للجهات المختصة.
وأكد محمد مرزوق المزروعي، مدير إدارة الرقابة والتفتيش بقطاع وسط المدينة، في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن عدد المشوهات للمظهر الحضاري المرصودة خلال العام، بلغ 56 ألف مشوه خلال عام، وحررت إدارة الرقابة والتفتيش ممثلة في قسم مظهر المدينة 4580 مخالفة، فيما أحيلت للنيابة 228 مخالفة، كما حجزت 1028 مركبة مهملة في شوارع المدينة.
تفتيش ذكي

وقال المزروعي: «إن منظومة التفتيش وأعمال الرقابة تقوم من خلال المفتشين على تطبيق القانون بشأن الحفاظ على المظهر العام الذي يشمل المحافظة على الأماكن العامة، المركبات المهملة، التخييم، مخالفات الحد من الإزعاج، تكدس العزب. وأضاف: يمنح المخالف في البداية إنذاراً لتعديل وضعه، ومن ثم تحرر مخالفة، وفي حالة قبول التصالح يدفع قيمة 50% من المخالفة خلال شهر».
ولفت إلى أن بلدية مدينة العين ترصد المشوهات بنظام التفتيش الذكي «MIMS» بنسبة 100% من خلال استخدام أجهزة «التابلت»، حيث يتم تحويل المشوهات إلى الجهات المعنية عن طريق البرنامج نفسه، وذلك بالاستفادة من خاصية الربط الإلكتروني للمحافظة على المظهر العام لمدينة العين.

تحول رقمي 
قال مدير إدارة الرقابة والتفتيش ببلدية مدينة العين، إن استخدام برنامج التفتيش المتنقل الذكي أدى إلى التحول الرقمي بالكامل، بالإضافة لسرعة الإنجاز والتخلص من الأعمال الورقية والدفاتر، عبر استخدام جهاز إلكتروني لإجراء عملية التفتيش والمخالفات والإنذارات ورصد المشوهات، وتحويلها للجهات المختصة.
وأضاف: حررت الإدارة ممثلة في قسم مظهر المدينة 4580 مخالفة، فيما أحيلت للنيابة 228 مخالفة، خلال عام 2019، وبلغ عدد المشوهات المرصودة 56 ألف مشوه خلال عام 2019، فيما بلغ عدد الشكاوى التي تلقتها الإدارة نحو 775 شكوى، من خلال نظام حكومة أبوظبي، حيث تم إغلاقها بالكامل بنسبة 100%.