سامي عبد الرؤوف (دبي)

حدد مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس «كورونا» في دبي، ثلاث قواعد أساسية لأصحاب العمل للحفاظ على صحة موظفيهم من «كوفيد-19»، ارتكزت على «تقييم المخاطر، تقليل المخاطر المرتبطة به، والعناية بالموظفين والزائرين المشتبه بإصابتهم بالفيروس».
وأكد المركز ضرورة تقييم أصحاب العمل للمخاطر المتعلقة بالفيروس، بالحصول على معلومات محدثة من المصادر الحكومية المعتمدة، وتقييم عوامل الخطر للموظفين، خصوصاً كبار السن، والحالات الطبية المزمنة، والعمل على فصلهم في مكان السكن، وفي مناوبات العمل.
وألزم المركز أصحاب العمل بتوصيف واضح لمهام ومعدات وإجراءات العمل وتدابير السلامة ومعايير النظافة، كذلك تعريف إصابات العمل والأمراض المهنية المتعلقة بمكان العمل، وتحديد الموظفين المعرضين للخطر، مع توضيح أنواع المخاطر، وأماكن، وكيفية وإمكانية الإصابة بها.
وشدد المركز على ضرورة تركيز أصحاب العمل على محور تقليل المخاطر، بتطبيق 3 إجراءات رئيسة، أولها التباعد الجسدي بين الموظفين، خصوصاً عند استخدام وسائل النقل، وفي مكان السكن، والفصل بين الموظفين الذين يمكنهم القيام بأداء مهامهم بمفردهم، تقليل الاتصال بينهم من خلال العمل بجدول المناوبات بالتعاقب، وتحديد ترتيبات جلوس واضحة للموظفين في المكاتب بمسافة لا تقل عن مترين. 
 وتشمل أيضاً، تحديد أوقات الاستراحة، مع تقليل عدد الأشخاص الذين يتشاركون في نفس المكان وقت الاستراحة، مع ضرورة نشر قواعد عملية، بحيث يكون توزيع فرق العمل بالتعاقب في مبنى العمل لأداء المهام خلال الفترة الزمنية المحددة، مع إبقائها منفصلة عن بعضها بعضاً، وبأعداد قليلة قدر الإمكان، وتفادي الازدحام في المباني بتنظيم حركة الدخول والخروج لمواقع العمل.
وحسب إرشادات مركز التحكم والسيطرة، على أصحاب العمل ضمان معايير النظافة – الإجراء الثاني- بتوفير المطهرات ومستلزمات التنظيف الموصى بها والأقنعة والقفازات، وحث الموظفين على عدم استخدام هواتف مكاتب زملائهم في العمل، أو المشاركة في أدوات ومعدات العمل. 
كما تضم معايير النظافة، ضمان التعقيم السليم لمصادر التهوية ووحدات التكييف في أماكن العمل والاستراحات، مع ضمان نظام تهوية جيد في بيئة العمل، وتركيب فلاتر هواء عالية الكفاءة، وتنفيذ حملات توعية بإجراءات النظافة للموظفين في مجموعات، وبمختلف اللغات، حول كيفية تطهير الأدوات والأسطح المستخدمة بشكل متكرر قدر الإمكان، واستخدام أغطية /‏‏‏‏ أقنعة الوجه في الأماكن العامة، وخاصة عند استخدام وسائل النقل الجماعي. 
وأشار المركز، إلى أن الإجراء الثالث، هو إيجاد جهة اتصال واحدة يمكن للموظفين الوصول لها عند الإبلاغ عن الحالات المشتبه بها، مع ضرورة تعميم رقم التواصل مع هذه الجهة لكافة الموظفين، بالإضافة إلى التأكد من تحديث جميع معلومات الاتصال بكافة الموظفين. 
 ووجه المركز أصحاب العمل إلى اتباع 4 إجراءات للوقاية وإدارة الحالات المشتبه بإصابتها بـ«كوفيد-19»، ابتداء من الفحص، ثم العزل، وبعده الإبلاغ، وانتهاء بالوقاية.
وشدد المركز على ضرورة التعامل مع الموظف المشتبه بإصابته بفيروس كورونا المستجد، بناء على القواعد الإرشادية الصحية الحكومية الصادرة بهذا الشأن، والخاصة بتوفير مقر ملائم للعزل والحجر الصحي، 
كما يجب وضع جميع الموظفين المخالطين في منطقة الحجر الصحي بعيداً عن الموظفين الآخرين، ومراقبتهم بانتظام لمدة 14 يوماً.