دينا جوني (دبي)

تلتزم وزارة التربية والتعليم خلال تطبيق التعلم عن بُعد بالتقويم للعام الدراسي 2019 - 2020 المعتمد من مجلس الوزراء. وتبيّـن جداول سياسة تقييم التعلّم الذكي للفصل الدراسي الثالث الصادر عن قطاع المناهج والتقييم أن الإجازة الصيفية تبدأ في الثاني من يوليو المقبل، وتبدأ إجازة الكوادر التدريسية والإدارية في التاسع من يوليو، بعد استكمال رصد درجات الطلبة في نظام التعلّم الذكي في الأسبوع الرابع عشر من فترة التعلم عن بُعد والممتد من 5 إلى 9 يوليو، وبالتالي فإنه لا يوجد أي تغيير في مواعيد الإجازة الصيفية للعام الدراسي الحالي.
ويتوقع أن تستكمل وزارة التربية والتعليم الإعلان عن جداول الاختبارات المركزية لبقية المواد الدراسية خلال الأسبوع الجاري، بعد أن انطلقت المرحلة الأولى من تلك الاختبارات في 4 مايو الجاري للصفوف من الأول إلى الحادي عشر لطلبة المدارس الحكومية، والمقررة من قبل فريق التقييم. 
وقد حدد الدليل الذي اعتمدته الوزارة، البرنامج الزمني للتعليم والتقييم خلال الفصل الدراسي الثالث. وتمتد الفترة الزمنية لهذا الفصل 14 أسبوعاً، بدأت في الخامس من أبريل الماضي، وتستمر حتى التاسع من يوليو المقبل. 
وذكر الدليل ستة ضوابط لتطبيق سياسة التقييم، هي وزن الفصل الدراسي الثالث من العام كاملاً والمحدد بـ35% للصفوف من الأول إلى الرابع، و45% للصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، إضافة إلى أن درجة الطالب نهاية العام الدراسي الجاري ستكون من محصلة أوزان الفصول الثلاثة. ويمكن للطلبة غير المجتازين لأي مادة دراسية في نهاية العام الدراسي الجاري في الصفوف من الرابع حتى الحادي عشر، الالتحاق بالفصول الذكية، خلال الفترة بين الخامس من يوليو حتى السادس من أغسطس، لاستكمال المادة الدراسية التي لم يجتازوها، وتقييماتها.
ومن ضوابط تطبيق سياسة التقييم، أن يحصل الطالب في نهاية العام الدراسي على تقرير إلكتروني بنتيجة نهاية العام عبر بوابة الطالب في نظام المنهل، وتفعّل خاصية «غير مكتمل»، مع أي مادة دراسية لم ترصد فيها أي درجة للطالب خلال الفصول الدراسية الثلاثة «لأي سبب»، على أن يلتحق الطالب بالفصول الصيفية الذكية لاستكمال المادة الدراسية وتقييماتها. وأخيراً يُسمح للطالب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر تحسين معدله بنسبة 10% في مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات، من خلال الالتحاق بعمليات التعليم والتقييم في الفصول الصيفية الذكية.

«الأكاديميات الافتراضية» لطلبة «الثاني عشر»
أطلقت وزارة التربية والتعليم مبادرة الأكاديمية الافتراضية لطلبة الصف الثاني عشر العام والمتقدم بهدف تنمية قدراتهم في عدد من المواد الدراسية، وهي اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء. وسيتم ذلك اعتباراً من تاريخ 17 الشهر الجاري ولغاية 14 يونيو المقبل، عبر قنوات التعلم الذكي التي تطبقها الوزارة خلال الظروف الراهنة، وحرصاً منها على رفع نتائج أداء تحصيلهم الأكاديمي التي يترتب عليها انتقالهم لمرحلة التعليم الجامعي. وبإمكان الطلبة الاستفادة منها والاشتراك بها من خلال روابط ستقوم الوزارة بتمريرها للطلبة بخصوص كل أكاديمية وموعدها، والتي حددت الوزارة ثلاثة مواعيد لها بشكل أسبوعي. وتهدف المبادرة إلى الارتقاء بالمستوى التحصيلي لطلبة الصف الثاني عشر في تلك المواد الدراسية.

«التربية» تطرح استبياناً لتقييم الاختبارات المركزية
بدأت وزارة التربية والتعليم، بتقييم تجربة الاختبارات المركزية في المدارس الحكومية، التي تمّ عقدها من 4 إلى 10 مايو، للطلبة من الصف الرابع إلى الثاني عشر. وعممت الوزارة استبياناً على الإدارات المدرسية في كافة المجالس التعليمية، ترصد من خلاله نسبة دخول الطلبة لأداء الاختبارات في كل مدرسة، وطرح المقترحات التطويرية بناء على تجربة الأسبوع الأول من الاختبارات، وقبل تعميم جدول المواد الدراسية المتبقية لأداء الامتحان عن بُعد فيها.