أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت دائرة البلديات والنقل، إضافة 13 خدمة جديدة إلى المنصة الرقمية «سمارت هب»، ضمن جهودها الحثيثة في تنفيذ رؤية القيادة الرشيدة وتوجهات حكومة أبوظبي، في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي، وتطوير الخدمات التي تكرس مكانة الإمارة على خريطة المدن الذكية عالمياً. 
وتشتمل الخدمات الجديدة على منصة «سمارت هب»، على كل من خدمة إصدار شهادة براءة ذمة للحوادث المرورية، وخدمة طلب إزالة شرط شهادة عدم الممانعة من الطرف الثالث لمخطط الأرض، وطلب تجديد تصريح مظلات خارج حدود القسيمة السكنية، وإصدار سند ملكية (لغير المقيمين) في الدولة، وإصدار شهادة عدم ممانعة من قيد دعوى تقسيم العقار.
كما تشتمل على خدمة تفعيل الحساب من خلال الرقم الموحد، وإضافة مخول بالتوقيع عن الشركة، وذلك بهدف تسهيل أعمال الشركات، وإصدار عقود الإيجار رقمياً، وتفعيل طلب فك حجز المركبات من خلال خدمة دفع المخالفات المتوفرة في المنصة الذكية للخدمات، بحيث يمكن للمتعامل استلام المركبة، بعد إظهار إيصال الدفع الإلكتروني، بدلاً من الشهادة الورقية التي كانت تصدر سابقاً من المراكز البلدية الفرعية.
وتشتمل أيضاً على خدمة التعهد الخاص بتوفير شهادة الحلال لخدمة طلب عزبة، وذلك استبدالاً للتعهد الورقي الذي يتم تحميله في المنصة سابقاً، فضلاً عن أتمتة بعض المتطلبات الداخلية، بحيث يتم استخراجها تلقائياً من النظام الإلكتروني، دون الحاجة لطلبها من المتعامل، مثل إلغاء طلب الاعتماد التخطيطي لطلبات المواطنين المتوفرة في المنصة الذكية، وتفعيل الربط مع بعض الجهات الأخرى، لتسهيل تقديم الخدمات، مثل تفعيل الربط مع دائرة الطاقة لتوفير بيانات مُعرف العقار لخدمات عقود الإيجار، والربط مع دائرة التنمية الاقتصادية لسحب بيانات الرخص الصناعية بشكل تلقائي.
ووضعت الدائرة، آلية سهلة تمكن المتعاملين من إنجاز طلباتهم، والاستفادة من هذه الخدمات الجديدة بكل سهولة ويسر، حيث يتعين على الراغبين في الحصول على أي منها الدخول إلى المنصة الذكية «سمارت هب»، سواء باستخدام الهواتف الذكية، أو الموقع الإلكتروني، وإرفاق المستندات المطلوبة، ومن ثم تأكيد طلبه.