تحرير الأمير (دبي)

تعمل هيئة طرق ومواصلات دبي، على تطوير الإجراءات والقوانين الخاصة بخدمة توصيل الطلبات (الديلفري)، للبدء بتطبيقها مطلع العام 2021 المقبل، وذلك في ظل تزايد عدد الدراجات النارية المسجلة لديها في النظام المروري الإلكتروني، والمعرّفة كدراجة توصيل، حيث بلغ عددها الإجمالي 17272 دراجة حتى نهاية شهر مارس 2020.
وباشرت الهيئة بتنفيذ حملات متسلسلة لسائقي الدراجات النارية لتوصيل الطلبات، إذ تتعامل معهم كفئة مهمة، خصوصاً بعد مضاعفة الطلبات على خدمات التوصيل إلى المنازل في الفترة الأخيرة، معلنة عن حملة توعوية كبيرة لسائقي الدراجات النارية، تتضمن فيديو ونشرات توعوية ورسائل نصية لهم، بالتنسيق مع كافة شركات التوصيل في دبي.
وقالت الهيئة: إن أكثر الأخطاء التي يقع بها سائقو «الديلفري»، عدم التزام كثير منهم باشتراطات الأمن والسلامة المطلوبة، بما في ذلك ارتداء الخوذة والملابس الملائمة، حيث يقوم كثير منهم بارتكاب مخالفات مرورية، مثل التجاوزات الخاطئة، وعدم الالتزام بالوقوف الصحيح عند التقاطعات والإشارات الحمراء والقيادة فوق الرصيف وأماكن المشاة، وعدم الالتزام بعلامات الطرق والقيادة السليمة، أو الوقوف في المواقف المحددة لها، من أجل الوصول بسرعة إلى الهدف.
وعن شروط ومواصفات وقياسات وأبعاد صندوق وضع الطلبات، قالت الهيئة: يجب أن لا يتجاوز مستوى الاستطالة الخلفية للصندوق هيكل الدراجة، أي (أن لا تكون أبعاد الصندوق خارجة عن أقصى بعد لهيكل الدراجة)، وأن يكون الصندوق والهيكل الخلفي للدراجة على نفس المستوى.
كما يجب أن يكون الطول 50 والعرض 50 والارتفاع 50 بوحدة القياس «سم» كحد أقصى، ويمنع أن يحجب عرض الصندوق الرؤية الجانبية للسائق.
 أما بشأن اشتراطات السلامة، فتتضمن منع ركوب راكب إضافي غير سائق الدراجة، ويجب أن تكون جميع زوايا الصندوق مغطاة بشريط عاكس فسفوري لاصق، كما تثبيت الصندوق على هيكل الدراجة بإحكام، بحيث لا يترك فراغاً بين الصندوق والهيكل.
ومن شروط السلامة أيضاً، يجب أن يكون الصندوق المثبت من دون زوايا حادة، ولا يسمح بتثبيت صناديق مصنوعة من مادة خشبية أو معدنية، ويجب أن يحتوي الصندوق على الإضاءة الداخلية في الجهة الجانبية والجهة الخلفية.

رخصة القيادة 
أوضحت «طرق دبي»، أن هناك عدة شروط للحصول على رخصة قيادة دراجة نارية، وتشمل تقديم الهوية الإماراتية الأصلية سارية المفعول، وإجراء فحص النظر الإلكتروني، وشهادة عدم ممانعة من الكفيل، واجتياز التدريب والامتحان بنجاح.
وذكرت الهيئة، أن عدد الرخص الصادرة لفئة الدراجات النارية في عام 2019، بلغ 7.013 رخصة قيادة، بينما صدرت 2.026 رخصة قيادة للدراجات النارية منذ مطلع العام الجاري، وحتى نهاية مارس 2020.