دينا جوني (دبي)  

 أطلقت وزارة التربية والتعليم، 12 قناة افتراضية عن بُعد، تتيح من خلالها الفرصة لطلبة التعليم الثانوي للتواصل والتفاعل مع مؤسسات التعليم العالي الحكومية في الدولة، وتعزيز نسبة التسجيل والالتحاق الجامعي للعام الأكاديمي المقبل، قبل انتهاء موعد التسجيل في 16 مايو الجاري. 
وتتيح الخدمة الجديدة الاستفسار عن المتطلبات الجامعية والشروط والتخصصات، بالإضافة إلى إمكانية زيارة الحرم الجامعي افتراضياً.
وتهدف حلول التواصل والتفاعل التي أطلقتها الوزارة أمس، وحصلت «الاتحاد» على نسخة منها، إلى رفع معدلات التحاق طلبة الصف الثاني عشر بمؤسسات التعليم العالي بنسبة 80% خلال عام 2020، والرد المباشر على تساؤلات الطلبة بخصوص تحديد مساراتهم الأكاديمية في المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالاختبارات الوطنية والبعثات والتخصصات الجامعية.
وتبلغ القدرة الاستيعابية لكل قناة 10 آلاف طالب وطالبة. وسيتفاعل الطلبة مع 9 من الجامعات الحكومية، بالإضافة إلى الإرشاد الطلابي والبعثات و«إمسات»، عبر 12 قناة مختلفة، مع إمكانية استحداث أكثر من قناة لتغطية الاحتياج، بحسب العدد الإجمالي لطلبة الثاني عشر في مدارس التعليم العام، والمستمر، وطلبة المدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، وطلبة المنازل ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية. 
ويعتبر نظام التواصل عن بُعد بيئة للتفاعل الافتراضي بين طلبة التعليم الثانوي، ومؤسسات العليم العالي، والإدارات المعنية في الوزارة. 
وتشجع هذه البيئة على استقطاب طلبة الثاني عشر وتشجيعهم على استكمال الدراسة، والتواصل الفعّال والمباشر عبر الإنترنت مع مؤسسات التعليم العالي، والتعرّف على التخصصات التي تقدّمها مؤسسات التعليم الحكومية، والاستفسار عن المتطلبات الجامعية والشروط وتعبئة طلب الالتحاق، والتعرّف على الخدمات والمرافق التي توفرها مؤسسات التعليم العالي ومشاهدتها افتراضياً، إن أمكن ذلك. 
وحددت الوزارة ثمانية إجراءات لتنفيذ التفاعل والتواصل الافتراضي بين الطلبة، تبدأ بتفعيل خاصية التراسل الكتابي والصوتي والمرئي، وربط الموقع الرسمي لتوفير بيانات للطلبة، وتكليف موظف مختص للرد على استفسارات وتساؤلات الطلبة، وتوفير معلومات لهم باللغتين العربية والإنجليزية، والإعلان عن المواعيد والفعاليات الهامة، واستقطاب الطلبة ومساعدتهم في التسجيل، وتحديد مواعيد لتقديم خدمات الدعم والمساعدة، وتنفيذ يوم افتراضي مفتوح عن بُعد للطلبة. 
ويستمر تقديم الخدمات للطلبة بحسب الخطة الزمنية للتنفيذ، عبر القنوات الجديدة، لغاية 16 مايو الجاري، موعد انتهاء التسجيل في مؤسسات التعليم العالي، على أن يتم إعداد التقارير وتسليم النتائج والبيانات والإحصاءات من التعليم العالي من 16 إلى 21 مايو. 

قنوات التواصل
يشارك في قنوات التواصل والتفاعل «عن بُعد» جامعة الإمارات، وجامعة خليفة، وجامعة زايد، وكليات التقنية العليا، وجامعة السوربون، والنابو، وكلية فاطمة للعلوم الصحية، وجامعة محمد الخامس، وبوليتكنيك، ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، واختبار قناة الإمارات القياسي، والبعثات. ودعت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس الثانوية إلى توجيه كافة طلبة الصف 12 والمرشدين الأكاديميين المهنيين، وتشجيعهم للدخول والتفاعل مع الجامعات، وطرح أسئلتهم واستفساراتهم على المختصين في القنوات، خلال الفترة المحددة.