دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تمديد خدمة التعديل على خيارات المؤسسة التعليمية حتى تاريخ 30 أبريل لطلبة الثاني عشر في المدارس الحكومية، كما تمّ تمديد خدمة التسجيل، واستقبال الطلبات لغاية 16 مايو 2020. وأظهرت إحصائية للوزارة أن نصف الذكور في صفوف الثاني عشر لم يسجّلوا في نظام «التعليم العالي».
وأبلغ قطاع الرعاية والأنشطة في وزارة التربية والتعليم مديري المدارس الثانوية بأنه مازال هنالك تراجع كبير في تسجيل طلبة الصف الثاني عشر، خصوصاً الذكور منهم، في النظام الموحد لمؤسسات التعليم العالي المعروف بـ«النابو». 
وأظهرت إحصائية أعدتها الوزارة وحصلت «الاتحاد» على نسخة منها عن أعداد ونسبة المتقدمين في برنامج «نابو» على مستوى المناطق التعليمية، أن العدد الفعلي للطلبة الذكور الذين تقدّموا حتى أمس بطلبات في النظام الموحّد لمؤسسات التعليم العالي بلغ 2118 طالبا من أصل العدد الكلي البالغ 3964 طالبا، بنسبة إجمالية بلغت 53.4 في المئة فقط. ودعت الوزارة إلى تعاون المرشدين في المدارس الحكومية عبر توجيه كافة طلبة الصف الثاني عشر من الذكور والإناث للتسجيل في «النابو»، واستكمال كافة الوثائق المطلوبة قبل الموعد النهائي، وإلزامهم بالانتهاء من إجراءات التسجيل علماً بأن آخر يوم للتسجيل هو يوم الخميس الموافق 30 أبريل 2020. كما دعت المرشدين الأكاديميين ورؤساء وحدة شؤون الطلبة إلى تعميم وعرض التعليمات الهامة بشأن التسجيل في مؤسسات التعليم العالي لطلبة الصف الثاني عشر، وذلك أثناء حضور الطلبة الحصص الدراسية عن بُعد عدة مرات، وكذلك عبر المنصات الرسمية للطلبة. ولفتت الوزارة في تعميمها أنه تم تمديد خدمة التعديل على خيارات المؤسسية التعليمة حتى تاريخ 30 أبريل 2020، لذا على الطلبة القيام بالتعديلات المطلوبة والالتزام بالموعد النهائي وذلك لأنه لن يتم فتح مجال التعديلات لاحقاً. كما تم تمديد خدمة التسجيل واستقبال طلبات التسجيل حتى تاريخ 16 مايو 2020 وعليه تعتبر فرصة مناسبة للطلبة ممن لم يتمكنوا من التسجيل حتى تاريخه. 
ودعت الوزارة الطلبة ممن تنقصهم الوثائق الرسمية استكمال الاوراق الثبوتية المطلوبة قبل تاريخ 16 مايو 2020. أما الطلبة ممن لا يرغبون بتقديم طلب تسجيل، عليهم تعبئة نموذج تعهد ولي الأمر في موعد أقصاه 16 مايو 2020 وتسليمه للمرشد الأكاديمي لإدراجه في الصفحة المدرسية. وفي تفاصيل الإحصائية، سجّلت عجمان أعلى نسبة تسجيل في مؤسسات التعليم العالي بنسبة 86% من الطلبة الذكور البالغ عددهم 300، تليها رأس الخيمة بنسبة 61.5% وعدد الطلبة الذكور 1023، من ثم الفجيرة بنسبة 50.8% وعدد الطلبة 589، والفجيرة التي بلغت نسبة تسجيل الطلبة الذكور من صفوف الثاني عشر 49.3% وعدد الطلاب 589، والشارقة 49.3% وعدد الطلاب 1277، ودبي 39.1% وعدد الطلاب 676، وأخيراً أم القيوين 38.4% وعدد الطلاب 99.