أبوظبي (الاتحاد) 

 تنفذ بلدية مدينة أبوظبي، التابعة لدائرة البلديات والنقل، من خلال قطاع البنية التحتية وأصول البلدية، مشروعاً يستهدف ترقية منظومة الري في مناطق عدة داخل جزيرة أبوظبي، وبتكلفة إجمالية تتجاوز 45 مليون درهم، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع خلال أغسطس المقبل.
ويحقق المشروع نتائج إيجابية تتمثل في تغطية النقص في مياه الري في المناطق الحيوية التي يغطيها المشروع، والحد من الري اليدوي واستخدام التناكر، وتخفيض تكلفة الصيانة والتشغيل من خلال استبدال خطوط الري القديمة، واستعمال نظم الري الحديثة الأوتوماتيكية.
وأشارت البلدية إلى أن الأعمال جارية في مناطق المشروع المختلفة داخل جزيرة أبوظبي، وبشكل رئيس في خزاني الري الرئيسين في منطقتي القصور والخبيرة، ويتم بشكل متزامن تنفيذ أعمال التحسينات وعمليات إعادة تأهيل لأنظمة الري المتقادمة مثل خطوط الري الناقلة القديمة ومحطات الضخ القائمة لتحسين عمل هذه الأنظمة، في بقية المناطق مثل: (شارع سلطان بن زايد، شارع دلما، شارع بينونة R30 وشارع محمد بن خليفة R32).
ويشمل المشروع إنشاء خزاني مياه ري معالجة، ومحطات ضخ لكل من الحوضين غرب (39) وغرب (62) داخل جزيرة أبوظبي، ثم ضخها في شبكات الري المغذية لمنطقة القصور ومنطقة الخبيرة والحوض (41)، بالإضافة إلى إنشاء شبكة الري الناقلة.
ويجري العمل على خزانات ومرافق الري في 5 مناطق داخل جزيرة أبوظبي، هي: منطقة الخبيرة غرب 39 ومنطقة القصور غرب 62 وشارع سلطان بن زايد وشارع دلما، وشارع بينونة أر 30، وشارع محمد بن خليفة أر 32.
وتعمل البلدية على إنشاء خط ري بديل للخط الرئيس في شارع دلما، وخط الري الرئيس في شارع الشيخ سلطان بن زايد لتوفير مياه الري لخطوط التوزيع الرئيسة داخل جزيرة أبوظبي، من أجل توفير حاجات الري الحالية والمستقبلية، من خلال تطوير أجزاء من شبكات الري القائمة.