الشارقة (الاتحاد)

 نجح فريق بحثي يعمل بشراكة مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار في تطوير وتصميم وإنتاج مجموعة متنوّعة من أقنعة الوجه للوقاية من العدوى، فقد أطلق المجمّع برنامج تعاون مع مختبرات «إيمنسا للتكنولوجيا» المتخصصة في تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد - بغرض تصنيع أقنعة وجه واقية تصلح للاستخدام اليومي للمساهمة في جهود وبرامج الحماية من تفشّي جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد- 19).
وفي غضون 3 أيام، نجح الفريق البحثي في المجمّع بابتكار وتصميم وإنتاج مجموعة متنوّعة من النماذج الأولية لأقنعة الوجه الواقية التي يمكن لمختلف القطاعات الاستعانة بها للوقاية من العدوى، وخلال أقل من أسبوع، بدأت عملية الإنتاج وبحلول الأسبوع الأول من شهر مارس، بلغت الطاقة الإنتاجية لمختبرات إيمنسا للتكنولوجيا ما يزيد على 5000 قناع واقٍ أسبوعياً.
كما نجحت مختبرات إيمنسا للتكنولوجيا، من خلال شراكتها مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، في تكثيف إنتاجها من أقنعة الوجه الواقية ليتجاوز 25.000 قناع واقٍ أسبوعياً في مشاغلها، وأصبحت خطوط إنتاجها تصل إلى العديد من المؤسسات بالقطاعين العام والخاص في جميع ربوع الدولة. كما تمكنت الشركة من إنتاج أقنعة وجه تصلح لتوصيلها بأجهزة التنفس الصناعي، بالإضافة إلى أجهزة ومعدّات أخرى من التي تواجه نقصاً في الأسواق. 
وقال حسين المحمودي الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، إن المشروع يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالاستثمار في القطاع الابتكاري في الإمارة، وحرصه على دعم واحتضان مؤسسات ومراكز البحث والتطوير من مختلف أرجاء العالم، وهذا الإنجاز لشركة امينسا ما هو إلا مؤشر ليس فقط على الصناعة الذكية، إنما الاستثمارات الذكية التي بدأت بالتوافد إلى المجمع الذي يعد مفخرة علمية للإمارة في مسيرتها التطويرية. 
من جهته، قال فهمي الشوا، الرئيس التنفيذي لشركة إيمنسا: «إننا نتطلع دائماً إلى تعزيز شراكتنا مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وتكثيف الجهود ليكون مركزاً رائداً للطباعة ثلاثية الأبعاد في المنطقة».