سامي عبد الرؤوف (دبي) 

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من 9 منتجات كلوروكين مزيفة، استناداً إلى تعميم رقم 4/‏‏‏ 2020 لمنظمة الصحة العالمية، الذي يحمل رسالة تحذيرية تشير إلى أن هذه المنتجات مزيفة ومؤكدة وتباع في ثلاثة بلدان أفريقية، وهي: نيجيريا، الكاميرون وجمهورية كونغو الديمقراطية. 
وأثبتت دراسات مخبرية وأخرى سريرية، أجريت مؤخراً في العديد من دول العالم، أن مادة كلوروكين الفعالة، التي تستخدم في الأساس لعلاج مرضى الملاريا، نجحت في الحد من توسع فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد- 19)، وعلاج المصابين بهذا المرض، وبالتالي يمكن استخدمها ضد الفيروسات. 
وأشارت الوزارة، في تعميم أصدرته إلى جميع ممارسي الرعاية الصحية بالدولة، إلى أن هذه المنتجات التسعة، حدث تعمد لتحريف هويتها أو تكوينها أو مصدرها بطريق الاحتيال. 
وأكدت الوزارة، أن هذه الأدوية غير معتمدة، وتشكل مخاطر كبيرة على صحة المرضى، وتنتهك القانون. 

 «أسيتات السيبروتيرون»
وفي سياق آخر، أصدرت الوزارة تعميماً بشأن إضافة تحذير على المستحضرات الدوائية الحاوية على المادة الفعالة (سيبروتيرون)، بسبب خطر إمكانية الإصابة بالورم السحائي للمنتجات الطبية التي تحتوي على أسيتات السيبروتيرون(CPA)، مشيرة إلى أن هناك تحديثاً على سلامة هذه المنتجات الصيدلانية.  وأشارت الوزارة في تعميمها للمنشآت الصحية والصيدلانية بالدولة، إلى دواعي استخدام هذا المنتجات، حيث تستخدم بالنسبة للإناث عند عدم وجود علاجات أخرى أو علاج بجرعات أقل من CPA، يمكن استخدام (Androcur) بجرعات يومية من 10-ملغ أو أكثر فقط للحالات التي تعتمد على «الاندروجين» مثل نمو الشعر المفرط، الثعلبة، تساقط الشعر، حب الشباب والبشرة الدهنية المفرطة، ومن ثم يجب تخفيض الجرعة تدريجياً إلى أقل جرعة فعالة. أما بالنسبة لاستخدامات الذكور، فعندما تكون خيارات العلاج الأخرى غير مناسبة، يمكن استخدام (Androcur) 50/‏‏‏100/‏‏‏300، فقط لتقليل الدافع الجنسي في الانحرافات الجنسية عند الرجال، وأكدت الوزارة، أنه لا يوجد تغيير في استخدام CPA، لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا. 
وتطرقت الوزارة، إلى أخذ المادة الدوائية CPA بالتزامن مع استراديولCPA+EE/‏‏‏EV، موضحة أن البيانات المتاحة لا تشير إلى وجود خطر الورم السحائي عند استخدام هذه الأدوية لعلاج حب الشباب، نمو الشعر المفرط، منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة، ومع ذلك، كإجراء وقائي لا ينبغي استخدام هذه المنتجات الطبية في الأشخاص الذين لديهم أو كان لديهم ورم سحائي.  ولفتت الوزارة، إلى أنه في حال حدوث أي أعراض جانبية يجب الإبلاغ بالآثار الجانبية، عبر الرابط الإلكتروني المخصص، أو الاتصال بالقسم المختص، مشيرة إلى أن هذه المنتجات غير مسجلة في إدارة الدواء بالوزارة.