كم يقتلنا حب الأمهات.. كم نفرح بحضورهن، وكم يشقينا الغياب! في يومك أيتها الغالية، الحانية، لك الورد كله، لك الشمع كله، لك الحب والقلب كله، يا امرأة قُدت من حب ومن تعب، نتذكرك مثل سحابة ثقيل مطرها، مثل طعم أول البشرى والصيف على الأبواب، مثل ختام الليالي، حين يتلألأ الليل، ويسكن الكون، وتضل نجمة مسارها، فتسقط راقصة فرحة بالوهج وسبر المدارات، نتذكرك ظلاً يسكن زوايا البيت، فجراً حلواً يغسل كسل العين، نتذكرك، فتدور الدنيا، جالبة ضحكة الروح من هناك، نشوة البدن حين يكون في كامل عافيته، البسمة الغائبة التي ترسمها الشفاه لوحدها، نتذكرك، فتنهال روائح الطيب، ويستيقظ عطر المكان، نتذكر معك شقاوة العمر الصغير، ونريد أن نعتذر، يعنّ علينا شطط الرجولة المبكرة، ونريد أن نعتذر، نحب كسل نوم الضحى، والعطلات، تردداتك الكثيرة على الباب، دعوات الاستيقاظ ، ونريد أن نعتذر، نتذكر الفطور الطفولي أيام البيت القديم، والمدرسة القديمة، والحي القديم، ونريد أن نعتذر، فطور اليوم الذي يتسرب في الحادية عشرة صباحاً، في الغرفة الشمالية، في المعترض الجنوبي، مدخن العود، إغراءات الصحو الجميلة، ونريد أن نعتذر.
اليوم.. في عيدك، وكل يوم عيدك، نريد أن نجعل كل الأصابع شموعاً، لكي ترضي، نريد أن نجعل من كل الشموع  زهوراً لكي تشرق الضحكة، وتدمع عين الفرحة، نريد أن نجعل كل الورود تحت قدميك، لتباركيها بخطوتيك، نريد أن نقَبّل موطأ رجليك، نريد أن نفرح وبعمق، لأنك مشيت يا أغلى الناس، سنة إلى الأمام، وإلى الأجمل، نريد.
للغالية.. التي نستلف منها اليوم، كلمتها المعتادة «الغالي» تلك الكلمة التي كانت نجمة هادية، لندماء الوقت، عشّاق الأسفار، مرافئ لسلاطين البحر والريح، تردك من مدن الله، والشوق يسبقها، تنقضّ غزلك والبوح يغزلها، كانت كغيمة شرود تظلل الرأس المثقل بالكثير والكثير، وتُرجعكَ إلى ظل نخلتك التي غُرس تحتها شعر رأسك الزغب في أسبوعك الأول، تحضر وتقول ليتها تدوم تلك القبلة التي على الرأس المعطر.
باقات من ورد أكثر.. لنساء من وقت وتعب، أم.. قد ترمد عيناك أن لم ترها، أو أخت تفرح بضحكتها، أو خالة هي صنو الأم، وحبيبتها، عمة هي صورة للأب، تهز البيت صرختها، تغيب، فتهمد الأشياء بغيبتها، باقات من ورد أكثر.. لوجوه تزيد العافية، وتبسمل الطريق، وتغسل عناء الزمن، وشقاء الأيام، باقات من ورد أكثر.. للغاليات الساكنات شقنا الشمالي، لا يزاحمهن غيد، أولئك المتوجات أعلى الرأس، الذي لا ينحني إلا لسجدة، أو تقبيل طفل، أو ليطبع قطعة من عنبر على ذاك الجبين.
باقات من ورد أكثر.. لأم الشيوخ، أم الإمارات، تاج الرؤوس، فخر البلد، فخر الإنسان، وفخر ما تلد، باقات من ورد أكثر.. لقلوب بيضاء من حب وعشق، واعتذار كثير، من ابن كبير.. ليتها تقبله فقط، تلك المرأة التي لا تتعب من الحب، تلك الحاضرة الغائبة بنت هادي.. زينة العين، يا دمع العين!