قاسية الصحافة الإنجليزية، بل كل الصحافة في تقييم أداء لاعبي كرة القدم، كثير من الخبراء والمدربين والصحفيين والمحللين، لا يرون أحياناً المهارات الفطرية في اللاعبين، ويقارنون بين نجمين يملك كل منهما شيئاً رائعاً ومختلفاً تماماً عن الآخر. 
انظر كيف يستقبل صلاح الكرة، وكيف يداعبها بقدمه اليسرى، كأنه يداعبها بأنامله، وانظر كيف يمرر، وكيف يسدد، وفي أي مساحات يفعل ذلك، وكيف يراوغ، وكيف يكرر تلك المراوغات، ويمر دائماً أو غالباً. 
وهذه مهارات فطرية، مثل سرعته، والسرعة أهم مهارة في كرة القدم الآن، فهي المهارة التي لا تهزم، واللاعب السريع إذا سبق خصمه فلن يلحق به، بينما اللاعب القوى يمكن التصدي له بالقوة، وبالكثرة، وبالرقابة الصارمة.
اختيار يورجن كلوب لمحمد صلاح كان اختيارا ذكياً، واختياره في يناير الماضي للويس دياز كان ذكيا أيضاً، نعم يلعب كلوب على الخفة والرشاقة والمهارة الفطرية في السيطرة على الكرة، بينما لعب جوارديولا على القوة البدنية عند اختياره إيرلينج هالاند، ولعب على حركاته ورؤيته للمرمى الخصم داخل الصندوق، ولكن إهداره ثلاث فرص في مباراة الدرع الخيرية لا يقلل من قوته ومهارته وأهميته، فهو إضافة مؤكدة إلى قوة الاستحواذ والامتلاك التي يمارسها «السيتي» مع جوارديولا، ولاحظ أنها إضافة مختلفة وجديدة عن مهارة رحيم سترلينج مثلاً، وجزء من مهارة هالاند أنه كان هناك، حيث يجب أن يكون كمهاجم أول أو رأس حربة، كان هناك في الصندوق يسدد، ويهدد مرمى ليفربول.
عندما سجل هالاند هدفاً أثناء جولة الفريق في الولايات المتحدة، تحدث الجميع عن مهارته، وبعد مباراة الدرع الخيرية بدأ الهمس عن دوره وأهميته مع مانشستر سيتي، فما هذا الاشتعال والتحول السريع في آراء الصحافة البريطانية؟
في عام 2006 انتقل أندريه شيفتشينكو إلى تشيلسي مقابل 31 مليون جنيه إسترليني، كانت هناك تساؤلات منذ البداية، حول كيفية لعبه مع ديدييه دروجبا، وربما لم ينجح شيفتشينكو، لأنه لم يكن إضافة مهارة بجوار دروجبا الذي يملك مهارة مماثلة.
وهنا قد يختلف الأمر كليا بالنسبة لهالاند، فما يملكه من مهارات لا يوجد بجوارها مهارات مماثلة في «السيتى»، وهالاند مهاجم قوي بدنياً، هو خيار مختلف، ويمكنه تسجيل الأهداف من لا شيء، وهو أمر يغيب عن «السيتي» منذ فترة، إنه سلاح حاد وسط مظاهر الاستحواذ اللانهائية، إنه شيء مختلف، وخاصة في أسلوب دقيق مثل أسلوب جوارديولا.
** هناك معايير لقوة فريق، أي فريق، وهناك معايير لمهارة اللاعب، أي لاعب، فماذا يملك وماذا يضيف لقوة الفريق؟