قبل أيام تابعت تفوقاً وإنجازاً عالمياً للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ وهي تحصد جائزة الجودة الدولية للعام 2022، التي يمنحها معهد الجودة الدولي في المملكة المتحدة، متفوقة على أكثر من 55 جهة حكومية وخاصة من مختلف دول العالم.
إنجاز يؤكد الريادة العالمية للهيئة في تطبيق معايير ومواصفات الجودة والتميز المؤسسي. ولا غرابة في ذلك وهي تحصد سنوياً المراكز الأولى والنصيب الأعظم من جوائز فئات دورات التميز الحكومي خلال السنوات القلائل الماضية. بعد أن غيرت كل مفاهيم العمل والأداء الحكومي من خلال الحلول الذكية التي تبنتها وأسعدت بها كل متعامليها.
 خلال نفس فترة إعلان فوز الهيئة بجائزة الجودة الدولية للعام الجاري، كنت أتابع مقطعاً مصوراً لطوابير الانتظار لتجديد جوازات السفر في إحدى البلدان الصناعية الكبرى، وحديث المنتظرين الذين جاؤوا للمكان منذ ساعات الصباح الأولى لتقديم طلباتهم لتجديد وثائقهم.
عندما ترى مثل هذه المشاهد أو تسمع معاناة بعض المقيمين عند تجديد جوازات سفرهم من بلدانهم والتي تستغرق في بعض الأحيان أكثر من ثلاثة أشهر، تستحضر عظمة الإنجاز ورقي التعامل الذي يحظى به أبناء الإمارات والمقيمون على أرضها، وهم ينجزون معاملاتهم بما في ذلك تجديد جوازات السفر للمواطنين أو الإقامات وبطاقات «الهوية» للمقيمين عبر التطبيقات الذكية من دون أن يغادروا أماكنهم أو يطرقوا أبواب مكاتب «الهيئة».
ذات مرة تابعت حالة مواطن فوجئ بانتهاء صلاحية جواز سفره ليلة رحلته، وبينما هو في حالة من الارتباك جراء خوفه من تأثر برامجه عند إلغاء الرحلة، نصحه صديق بتجربة التجديد عبر «التطبيق» الذي استغرق دقائق، أعقبه اتصال بالإنجاز ودعوته لاستلام جوازه الجديد من منفذ خاص بقاعة المغادرين في المطار الذي اختاره.
معاملة راقية على يد شباب «مرحابنين» من أبناء هذا الوطن الغالي، ترفع لهم التحية لحرصهم على تجسيد رؤية قيادتنا الرشيدة ليس في خدمة المتعاملين فقط، وإنما إسعادهم. وتلمس مقدار الجهد الذي يقدمونه عند كل منفذ من منافذ الدولة أو عند مراجعتهم في مقارهم.
 وقبل أيام كنت في فرع للهيئة بـ«الجوازات الاتحادية» على شارع الخليج العربي في العاصمة ورأيت رأي العين حرص العاملين من أكبر رتبة إلى أصغر موظف لمساعدة المتعاملين وبالذات كبار المواطنين والمواطنات. فشكراً لهم جميعاً وهنيئاً للهيئة بهم وبجوائز تفردها وتميزها عن جدارة واستحقاق والتي لا تزيدهم سوى إصرار وحماس على تقديم الأفضل.