حمل الاجتماع الأول للعام الجديد لحكومة الإمارات بقيادة فارس المبادرات وعاشق المركز الأول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، العديد من الرسائل، ومنها النقلة الخاصة بنظام العطلة الأسبوعية الجديد والذي تحول بموجبه يوم الجمعة ليوم عمل لتجتمع فيه الحكومة ولأول مرة بكل ما يحمله من تفاؤل وطموح.
في ذلك الاجتماع الأول جاء القرار الأول - كما أعلنه سموه - ليجسد طموحات وتطلعات الإمارات في الخمسين الجديدة على دروب المئوية المقبلة، ويتعلق بتطبيق رؤيته وخطته - رعاه الله - لتغيير منهجية عمل الحكومة الاتحادية، «مشاريع تحولية أكثر وأسرع وتركيز كامل على خلق الاقتصاد الأنشط والأفضل عالمياً»، والإعلان قريباً عن تغييرات تشمل منح الوزارات صلاحيات أكبر في اعتماد خططها ومرونة مالية أكثر ودورات استراتيجية زمنية أقصر وأولويات وطنية تقوم على مبادئ الخمسين. التي اعتمدها قائد مسيرة الخير صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.
في كل مناسبة يحرص الشيخ محمد بن راشد على التأكيد على المرونة والتفاعل مع الاحتياجات والمتطلبات، كل مرحلة بمرحلة، وهي الدينامكية التي أتاحت للإمارات تجاوز العديد من التحديات التي لا يريد استيعابها البعض من الذين تجمدوا خلف القيود الروتينية ليتجاوزهم الزمن ويغادروا مبكراً سباق التميز الذي تخوضه الدولة.
على يد محمد بن راشد تحولت الحكومة الاتحادية إلى تجربة ملهمة ومتميزة للعمل الحكومي من خلال مؤشرات وبرامج التميز ومراكز إسعاد المتعاملين ونظام النجوم للتصنيف والتحول الرقمي بعد الإلكتروني، والهدف دائماً ليس خدمة المتعاملين وحسب، وإنما تجاوز توقعاتهم بصورة تضع في الاعتبار استحداث وتقديم خدمات تفوق ما يمكن أن يتوقعه المتعامل من مراكز الوزارات والجهات الاتحادية، والتي أتاحت اليوم له إنجاز معاملاته في أقصر وقت وبأقل متطلبات وعبر هاتفه الذكي أينما كان.
من ضمن قرارات الاجتماع الأول في ذلك اليوم المبارك «اعتماد اللوائح التنفيذية لعلاقات العمل في الدولة لضمان الحقوق ورفع الكفاءة، وتنظيم أشكال العمل الجديدة مثل العمل الحر والمرن وأصحاب الإقامة الذهبية وغيرها»، وأكد سموه أن الهدف «ترسيخ أفضل بيئة أعمال وأكثرها مرونة وتنوعاً».
خطط ومبادرات وقوانين ومرونة ترتقي بمكانة الإمارات وتعزز صدارتها في مؤشرات التنافسية، بينما البعض لا يزال يقيم في اجتماعاته العاجية ومربع بصمة الحضور والانصراف واشتراط تقديم فاتورة الماء والكهرباء!!