ما إن أعلن فلورنتينو بيريز فكرة إطلاق دوري السوبر الأوروبي، بمشاركة صفوة الأندية الأوروبية، إلا وقامت الدنيا ولم تقعد، مع اعتراض ورفض تام من الاتحادين الدولي والأوروبي، حتى إن رئيس الاتحاد الأوروبي تشفيرين وصف الفكرة بالسخيفة، قياساً بازدحام أجندة النشاط الأوروبية والدولية، ونشبت حرب كلامية ما بين معسكر بيريز، وبين معسكر تشفيرين الذي تعرض لحرب حقيقية من «سوشيال ميديا البارسا والريال»، مما يهدده بفقد موقعه في رئاسة الاتحاد الأوروبي.
ويبدو أن بيريز رئيس نادي ريال مدريد، أراد من خلال تلك الفكرة تعويض الأندية الأوروبية الكبيرة، عن الخسائر المادية الباهظة التي تعرضت لها تلك الأندية، جراء فيروس كورونا الذي حرم تلك الأندية من ملايين الدولارات، كانت تجنيها نتيجة الحضور الجماهير الذي كانت تكتظ به الملاعب الأوروبية، مما وضعها تحت ضغوط هائلة نتيجة الديون المتراكمة.
ومع ضغوط الاتحادين الدولي والأوروبي، أصابت اللعنة الفكرة الوليدة، حيث انسحبت كل الأندية الإنجليزية، مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وأرسنال وتوتنهام، فضلاً عن أتلتيكو مدريد والناديين الإيطاليين ميلان والإنتر، ولم يتبق في القائمة سوى ريال مدريد وبرشلونه واليوفي.
ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أعلن مندوب البنك الأميركي جي . بي . مورجان مموّل البطولة المستحدثة «بقيمة 4.3 مليار جنيه استرليني» عن ندم البنك على مجرد التفكير في تمويل البطولة، وقال علينا أن نتعلم مما حدث حتى لا تتكرر مثل تلك الأخطاء مرة أخرى.
وشخصياً أرى أن مهمة بيريز والرابطة المسؤولة عن تنظيم السوبر الأوروبي باتت صعبة للغاية، إن لم تكن مستحيلة، قياساً بالأجواء الصعبة التي تخيّم على أجواء الكرة الأوروبية، منذ لحظة كشف النقاب عن تلك الفكرة.
***
ما يزال الأمل يراودنا في تأهل ممثلي الكرة الإماراتية الثلاثة إلى الدور التالي لدوري أبطال آسيا، وجاء فوز شباب الأهلي على آجمك الأوزبكي بثلاثية، بمثابة رد اعتبار لخسارة مباراة الذهاب، كما أنه صعد بالفريق إلى «النقطة الرابعة»، على أمل أن يواصل الانتصارات في آخر جولتين، ليضمن انتزاع إحدى بطاقتي التأهل، كما إن الشارقة يواصل مشوار النجاح في مجموعته، بينما عزز الفريق الوحداوي فرصه بتكرار الفوز على الريان القطري، وعليه أن يتجاوز مأزق طرد الكابتن إسماعيل مطر في مباراة بيروزي الإيراني اليوم، في إطار الجولة الخامسة.
***
بتعادله مع نيوكاسل، باتت معظم الطرق تؤدي إلى غياب ليفربول عن دوري الأبطال الموسم المقبل!