قبل البدء كانت الفكرة: في مشهدين من الهند، الأول عامل سكة حديد يضحي بنفسه لينقذ طفلاً بعدما سقط على سكة القطار، وفي ثوان معدودة بين الموت والحياة، دفع بالطفل لأبيه، وهو ربما رفعته رياح القطار القادم أو ربما كان هناك جناح ملك، والمشهد الثاني مذيعة تلفزيونية شابة تحذر الهندوس من التجمع بالملايين دون أي احترازات في ظل موجة ثانية لكورونا تجتاح الهند أثناء احتفالهم السنوي بعيد «كومبا ميلا» على نهر الغانج للتطهر من الخطايا، ومتعصب يطعنها بعشرات الطعنات في بطنها وصدرها على الرصيف والمارة المشّاءون، والمترجلون في سياراتهم يعبرون متفرجين!
خبروا الزمان فقالوا:- من عيوب الديمقراطية، أنها تجبرك على الاستماع لأقوال الحمقى.
- إذا لم تكن قوانين الطبيعة هي السبب في معاناة الفقراء، حينها ستكون خطيئتنا أعظم.
- يتكلم الناس عنك في 3 حالات؛ عندما لا يملكون ما تملك، وعندما يعجزون أن يكونوا مثلك، وعندما لا يستطيعون الوصول إليك.
ورد ذكرهم في القرآن: هناك نساء ورد ذكرهن في القرآن تلميحاً وإضافة لشهرة أزواجهن، الوحيدة التي ذكر اسمها في القرآن هي «مريم، وزاد في التخصيص ابنة عمران»، حيث ذكرت 34 مرة في 12 سورة، أما البقية فظهرت كناياتهن، مثل؛ حواء، أم موسى، أخت موسى، زوجة موسى، نساء النبي، امرأة فرعون، زوجة العزيز، امرأة نوح، امرأة لوط، زوجة أبي لهب، ناقضة الغزل، والعجوز العاقر زوجة زكريا التي أنجبت يوحنا المعمدان «النبي يحيى»، وهي أخت حنة أم سيدتنا مريم، واسمها بالعبرية «أليشيبا أو اليشبع» وبالعربية «أليصابات» وبالإنجليزية «اليزابيث» ومعناها «المكرسة لخدمة الرب».
خزينة المعارف: أخطاء لا ندركها: أجب على السؤال صوابها: أجب عن السؤال، والأمر الملفت للنظر، اللافت للنظر، ما هو اسمك، صوابها: ما اسمك؟ الأمر الهام، الأمر المهم، شاب خلوق، شاب ذو خلق، طيلة اليوم، طوال اليوم، جاء لوحده، جاء وحده، خارج على القانون، خارج عن القانون، زاد في الشيء، زاد على الشيء.
قصائد مغناة: قصيدة «يا ونتي ونات مصطاب» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يشاكي فيها الجمري، غناها الفنان عبدالله بالخير، وبعده بسنوات غناها الفنان ميحد حمد بلحن آخر:

يا ونتي ونات مصطاب             ميروح لي من حولين عاما
وأن سأل عن حالي والأسباب       قِلّه محمد ما يلاما
في حب لو مسّ الصخر ذاب       مثل الرصاص على اللحاما
خَذّ العقل مني والألباب            وأصبحت مثل المستهاما
لأول أنا أصوب ولا أنصاب         وأصيد شيءٍ ما يراما
واليوم أرقى رووس الهضاب        وعلى الناس ما أرد الكلاما
غَضّ الخلي في نومه وطاب        وأنا على جفني حراما
مأخوذ من تلعات الأرقاب          مثل المها وإلا الآراما
راعي ثمان ذب الأعذاب           وخدود شا برق الغماما
وعيون جتالات بأهداب           يا اللي رميهن كالسهاما
ما ينوصل دونه مية باب          ومغلق هوب بالمتاما
  ومن فوقهن الفين حَجّاب       ويبال شا يبال التهاما
وأسباع فيهن تلحج الناب         وضباب وأطشاش وظلاما
بيني وبينه بُعد واتعاب           وسيوح ورمول ومداما
يرعى الحيا والقفر لي طاب     ولا هوب ويّا القنيص لاما
أعذاب لي من شفت الأعذاب    أحلى من الدر المداما
  اهو السبب ويقول الأسباب     ويلومني وهو الملاما
أنا بحبه صرت مصطاب         يرح يديد أبرأ الجداما

مرحبا الساع: الخَبّ، أرض صغيرة منخفضة، أشبه بخبّ الدابة أو وطأة خفها على الرمل، وهي أصغر من الخِبَي، مثل خَبّ الغزالة في الظفرة، وهناك الشعاب وهي مجرى السيل أو الوادي، مثل؛ شعاب الأشخر، وشعاب الغاف في العين، ولدينا شِغَاب، مثل شِغَاب الماء في الظفرة .