بحثت منذ سنوات عن إجابة لهذا السؤال، لماذا الأهلي والزمالك، وليس الأهلي والـترسانة أو ليس الزمالك والإسماعيلي؟ وكانت نقطة البداية في طرح السؤال أن 90 % من «ديربيات» كرة القدم في التاريخ نشأت لأسباب سياسية أو اجتماعية وطبقية أو دينية، أو أيدلوجية، وهناك أسباب أخرى، ومفارقات طريفة وغريبة في تلك الأسباب.
 لكن.. لماذا الأهلي والزمالك؟ 
بلغة زمنها ومفرداته كتبت مجلة أخبار مصر المصورة في 8 ديسمبر 1928: «ظهرت في مصر أربع فرق متينة التكوين ثلاثة منها في القاهرة، وهي الأهلي والمختلط والترسانة، وواحدة في الإسكندرية وهي الاتحاد، وكل منها يتألف من عناصر قوية تهدد الفرق الباقية بالخطر، وقد تبارت فرقة الإسكندرية مع الأهلي بالقاهرة، فهزمها بست إصابات، وهو فشل محزن».
لكن الاتحاد السكندري والترسانة خرجا من دائرة القوة والمتانة، وبقي الأهلي والزمالك، والسبب أنهما كانا الأقوى والأفضل، ولذلك صنعت قوتهما هذا «الديربي» في أول 40 سنة من عمر الفريقين، فقد كانت مسابقة كأس السلطان حسين أولى بطولات الكرة المصرية وبدأت عام 1916، والتقى الأهلي والزمالك فيها 6 مرات وفاز الزمالك 3 مرات وتعادلا مرتين وفاز الأهلي مرة واحدة. 
وفى الفترة من 1927 إلى 1948، التقى الأهلي والزمالك في كأس مصر 15 مرة وفاز الأهلي 6 مرات وفاز الزمالك في 6 مرات وتعادلا 3 مرات، وفي دوري منطقة القاهرة في الفترة من 1922 إلى 1938 فاز الأهلي باللقب 15 مرة وفاز الزمالك باللقب 14 مرة.
 تلك الأرقام والانتصارات المتبادلة صنعت شعبية الأهلي والزمالك خلال 40 سنة الأولى من عمرهما تقريباً.. بالإضافة إلى تأثير انتقال حسين بك حجازي بين الناديين، وقد كان هو نجم نجوم كرة القدم في مصر خلال مطلع القرن العشرين، مما أدى إلى غضب جمهور الأهلي كلما تركه وغضب جمهور الزمالك كلما تركه.
وفي خبر لجريدة الأهرام عن المباراة التي أقيمت بين الفريقين يوم الجمعة 17 نوفمبر عام 1922 جاء: «تبارى النادي المختلط الذي يقود فرقته حسين بك حجازي مع النادي الأهلي الذي يقود فرقته رياض شوقي أفندي، بين جمهور عظيم من مشجعي الطرفين بأرض الجزيرة، ويعز علينا أن نبخل عن أفراد الفرقتين بالثناء والشكر، وكانت نتيجة المباراة تساوى الفريقين دون أن يصيب أحدهما مرمى أخيه». 
** الشقيقان، كما تحدثت الأهرام قبل عشرات السنين، على موعد مع نهائي دوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة المقبل، ومن الأسف أنه لا بد من فائز، ولا بد من أن يصيب أحدهما مرمى أخيه!