هو أدب المهمشين من طبقات المجتمع في عمومه، وفي خصوصه يعني تلك الفئة المتسولة والشحاذين الملحين في السؤال وطلب العطية، أو هم الناس الذين يغشون المدن بحثاً عن الرزق والمغامرة وكذلك المقامرة، فالكثير منهم امتهن حرف التسلية والألعاب البهلوانية والسحر والشعوذة ومراقصة الحيوانات، وغيرها من المهن التي تزخر بها الأسواق، والكُدّي هو الذي يكد ويكدح في مكابدة الحياة وطلب الناس، ويمكن أن يكون المتسول الذي لا يستقر في مكان، فهو يتبع ظله مثل الغجري في بحثه الأبدي عن وطن، غير تلك الخيم التي بلا أوتاد ولا عماد، والمرتحلة معه نحو أفق الشمس، وهو ذلك الذي يركض وراء لقمته أو حريته المطلقة التي لا تخضع لنواميس القبيلة ووشمها أو قوانين تلجم شرور نفسه التي يريدها على هوائها مثل الصعاليك، والمتأبطين شراً، وقطاع الطرق، والسارقين من مال الغني ليعطوا للفقير، والكُدّي أو الكَدْي ربما تكون لفظة أعجمية وتعني الاستجداء، لأنها كذلك مرتبطة بالشحاذين أو الساسانيين، وهو ارتباط يسوده لبس، وعدم وضوح المصطلح، لكنه موجود في الأدب العربي خاصة منذ العهد العباسي، ويحتمل التأويلات الكثيرة، والاستنتاجات المختلفة، وكان ممن أثروا أدب الهامشيين فئة الموالي والعبيد طوال التاريخ الإسلامي وعصر الفتوحات، خاصة أولئك الآتين من الحضارة الفارسية وبلاد ما وراء النهرين والروم والهند، فكان ذاك العبد الهارب من لونه أو صفته، وظلم المجتمع السائد والحرية الغائبة، والمساواة الضائعة مثل أغربة العرب في الجاهلية، وسودها في العصور الإسلامية.
في الجاهلية كانت شجاعة وفروسية «ابن شداد» وكان شعر ونُبل «عنترة العبسي» والذي قاوم بتلك الحيل الأربع، وتفوق على نفسه ولونه ليسطر اسمه وفعاله عبر التاريخ الطويل، وفي ذاكرة الناس البسطاء وسرديات الشعبيين، كان هناك «طرفة بن العبد» بتلك الصعلكة والبوهيمية والانفلات بحثاً عن خانة مختلفة ليزج باسمه وشعره في صدور الحافظين، وما علق من سموط ومذهبات وطوال على أستار جدران مكة، وما سطر الوراقون، كان هناك صعاليك المدينة «يثرب»، وكان هناك شعر المتصعلكين، وفي الدولة الأموية كثر الشعراء من طبقات مختلفة في المجتمع الأموي، أما الدولة العباسية فكانت مرتع الكُدّية، وشعراء وأدباء الهامش والأطراف، فكان منهم الناثرون والخطاطون والباحثون واللغويون، والفقهاء، والمغنون، كبر ذاك الهامش بحيث تلاقح مع أدب وثقافة الآخر، فكانت بغداد مثالاً رائعاً للتعايش المختلف والمختلط، وانتقل ذلك بالتزامن مع حواضر الأندلس المزدهرة بكل أنواع الثقافة والعلوم والفنون، ورغم ذلك شق أدب الكُدّية طريقاً مختلفاً في الأندلس، فكان شعراء «التربادور أو الترافيرس» الجوالون، وقد عمّ في أوروبا في فترات مختلفة، وشاعت حتى الفرق المسرحية المرتجلة في إيطاليا وفرنسا، وظهرت مدارس أدبية وفنية تتبنى فكرة أنه يمكن أن يزدهر الأدب والفن، ويقدم المختلف والمبدع، ولا يشترط فيه أن يكون ساكناً في برج عاجي.