قبل البدء كانت الفكرة: زمان.. كنت تسمع خريط إنسان واحد يجلس أمامك، اليوم الجميع يخرط، وأنت تسمع وتتفرج عليهم في تلفونك، مثل أن «الكورونا» بلاء من الله سلطه على المجتمع، بسبب تطبيق ضريبة المبيعات، يعني معقول بلاءان! أما كان يكفي بلاء واحد، إذا ما عُدّت ضريبة المبيعات بلوى!
خبروا الزمان فقالوا: من عيوب الديمقراطية أنها تجبرك على الاستماع إلى أقوال الحمقى.
◆ أغبى النساء على الإطلاق، تلك التي قرأت كثيراً عن الحرية، فخلعت ملابسها.
◆ يقولون إن المال لا يشتري السعادة، وأقول: أُفضّل أن أبكي بمرارة في سيارة«فيراري».
تقاسيم على اللغة: الغسق أول الليل، والصبح أول النهار، وأول الشمس القرن، والوسمي أول المطر، اللبأ أول اللبن، اللعاع أول الزرع، والبارض أول النبت، الباكورة أول الفاكهة، النشوة أول السُّكْر، السلافة أول العصير، النهل أول الشرب، الوخط أول الشيب، البكر أول الولد، النعاس أول النوم، الطليعة أول الجيش، وأول ماء البئر النبط، وأول الشباب الشرخ، وأول صياح المولود استهلال، وأول الواردين الفرط، وأول الأمر الحافرة، وأول ما تنجبه الناقة الفرع.
الغرفة المظلمة: فيلم «دكتور جيفاغو أو زيفاكو Doctor Zhivago» من إنتاج عام 1965 وإخراج المخرج البريطاني الرائع «ديفيد لين» مخرج فيلم «لورانس العرب» وروائع «تشارلز ديكنز: لقاء عابر، الآمال العظيمة وأوليفر تويست» وغيرها من الأفلام الملحمية، قصة الفيلم للروائي الروسي «بوريس باسترناك»، وهي تتحدث عن السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى، والحرب الأهلية الروسية، وقيام الثورة البلشفية، وقد منعت في الاتحاد السوفييتي، لذا حين صور الفيلم صور في إسبانيا، السيناريو «روبرت بولت»، والموسيقى للفرنسي الجميل «موريس جار» الذي فاز بجائزة الأوسكار للموسيقى عنه، والمنتج «كارلو بونتي»، بطولة«عمر الشريف، جيرالدين شابلن، رود شتايغر..» رشح لعشر جوائز أوسكار، وفاز بخمس منها.
محفوظات الصدور: من قصائد الشاعر ناصر بن سالم العويس

عن دارنا قد حــــال ما حــال                       واللي مضــى ترجيعه ظنون
ذكرى ومرت بي على البـال         وذكـــــرت ناس ما يهـــونون
هم عزتي وهم ناس ثقــــال           على القصـــيرة ما يطيعون
ولد عم هذا وذاك ولد خـال              وهـذاك ما ظــن مثله يكون

مقيــــــــوله مــن زمــــــــاني        قــــــــلب الحســـود أســود
لو تشـــوفــه مرحـــــــــباني        وبشــــــــوفتك يســــــــعد
يبســـــم لك عن ثمــان        كذـّاب يخفـــي الضــــد

يا ليت من في ظــل ســــمره          مقَــيّد رجـــابه ومـــــرتاح
في سـيح جفرٍ عقـب خطـــره                            فـــيه المهب مريف بارياح

حديث أهل الدار: نقول مايوع ومويوع، مصاب، به وجع، وميهود، وفيه وزى أو علّة، وفيه العافية، مريض، ونقول زد عن الناس، يعني غيرهم، وأخص بالخص، الإنسان عينه أو الشيء ذاته، عنا وتعنا، قصد، ويمنيني ومنّاني، وعدني، دنا، قرب، وما أداني، ما أحب، وماذاة، إزعاج.