الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إرساء عطاء المرحلة الأولى من «قطار الاتحاد» في مارس ويونيو 2011

29 نوفمبر 2010 21:15
ترسي شركة الاتحاد للقطارات عطاء المرحلة الأولى لمشروع قطار الاتحاد والخاصة بأعمال تمديد سكة الحديد بين الرويس وحبشان وشاه في شهري مارس ويونيو المقبلين. وفي أواخر العام المقبل، تطرح الشركة مناقصة المرحلة الثانية لبناء سكة الحديد في إمارة أبوظبي وصولا إلى جبل علي، على أن تحيل مناقصاتها إلى المقاولين مطلع العام 2012، بحسب مصدر مسؤول في الشركة. وأوضح المصدر لـ”الاتحاد” أن تكلفة الجزء الأول من المشروع المكون من مرحلتين تصل إلى 25 مليار درهم، فيما تصل التكلفة الإجمالية للقطار الذي يصل من الغويفات إلى رأس الخيمة مرورا بدبي والشارقة إلى نحو 40 مليار درهم. وقال المصدر إن طرح العطاءات الخاصة بالجزء الثاني من المشروع الذي يصل بين جبل علي ورأس الخيمة سيتم مطلع العام 2012، فيما سيحال العطاء على المقاولين المؤهلين في يونيو 2012. وأوضح المصدر أن تشغيل خط سكك الحديد حتى حبشان سيبدأ في مارس 2013 وفقا للمناقصات التي طرحت، فيما يبدأ تشغيل الخط حتى منطقة شاه في يونيو 2014. وتشمل المرحلة الأولى من مشروع القطار تشييد محطات رئيسية له لنقل الكبريت من حقلي الشاه وحبشان إلى الرويس. وكانت “شركة ووارلي بارسنز” الكندية انجزت أعمال التصاميم الأولية لمشروع إنشاء محطتي (تحبيب) الكبريت، والتي تعنـي تحويل حمض الكبريت من حالته السائلـة إلى الصلبـة والناجمة عن مصانع الغاز في حقل شـاه التابع لشركـة أبوظبـي لتطوير الغاز المحدودة والمحطة الثانية في مصانع حبشان التابعة لشركة جاسكو، ليتم شحنه عبر قطار الاتحاد إلى ميناء الرويس للتصدير. ويبلغ طول السكة الحديدية للقطار بين1100 و 1500 كيلومتر، ويحتاج فترة تنفيذ تتراوح بين سبع وثماني سنوات. وفي أكتوبر الماضي، عينت شركة الاتحاد للقطارات بنك “يو بي إس” للاستثمار كاستشاري لتطوير ووضع خطة مالية استراتيجية تتعلق بإنشاء وتشغيل شبكة متطورة من خطوط السكك الحديدية تربط جميع إمارات الدولة كمرحلة أولى، لتتصل بمنطقة الخليج العربي بأكمله فيما بعد. وكان مرسوم صدر بقانون اتحادي يقضي بإنشاء شركة للقطارات في شهر يونيو 2009، برأس مال إجمالي يبلغ مليار درهم مملوك بالكامل للحكومة الاتحادية. وتشمل أنشطة الشركة الأساسية تملك واستئجار وتأجير وشراء وبيع وتشغيل القطارات، إضافة إلى الاستثمار في مجال نقل الركاب والبضائع وجميع الأعمال المرتبطة بمنظومة السكك الحديدية، وذلك عبر شبكة سكك حديدية حديثة تربط جميع مناطق الدولة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©