الاتحاد

دنيا

«الفورمات» السبيل الوحيد لفك ارتباط «واتس أب» بالهاتف

رغم الانتقادات اللاذعة المرتبطة بانتهاك الخصوصية وقلة الحماية، التي يوصف بها أشهر تطبيق في العالم للمراسلات الفورية على الهواتف الذكية، ورغم ظهور الكثير من التطبيقات المنافسة والتي تأتي بجملة من الميزات والمواصفات الرائعة، إلا أن تطبيق “واتس أب” لا يزال وحتى هذه اللحظة التطبيق الأول الذي لا منافس له، لأكثر من 100 مليون مستخدم وعضو نشط حول العالم، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمراسلات الفورية التي تتضمن النص والصورة والصوت والفيديو، إلا أن هناك إشكالية تظهر حين يريد المستخدم التخلص من هاتفه ببيعه أو إعطائه لأحد معارفه تتمثل في استمرار استقبال الهاتف لرسائل «الواتس أب» الخاصة بالمستخدم الأول.

يحيى أبوسالم (أبوظبي) - لا يمكن لأحد من مستخدمي الهواتف الذكية اليوم، إنكار أن تطبيق واتس أب، هو واحد من أفضل التطبيقات المتخصصة في المراسلات الفورية، وبغض النظر عن المشاكل التي يواجهها بعض المستخدمين للتطبيق، إلا أن القائمين على هذا الأخير لهم دور فعال في حل المشاكل الجذرية من خلال التحديثات الدورية التي يحصل عليها التطبيق، وخصوصاً ما يتعلق بمخاوف المستخدمين من مسألة الخصوصية والسرية وحماية ملفاتهم وموادهم الشخصية والخاصة، خلال تنقلها من هاتف إلى آخر حول العالم.
ارتباط وثيق
رغم محاولات شركة واتس أب الأميركية الحثيثة، للحد من الثغرات والمشاكل التقنية في تطبيقها، إلا أن هناك الكثير من المستخدمين يعانون منها وبشكل مستمر، وقد يؤثر بعضها تأثيراً مباشراً على خصوصيتهم وموادهم الشخصية. ولعل من أبرز هذه المشاكل والثغرات في تطبيق واتس أب، هي مشكلة إلغاء التطبيق بشكل نهائي من الهاتف، تمهيداً لإعطاء هذا الأخير لشخص آخر، دون عمل “فورمات” (إعادة تهئية) أو من دون إعادة الهاتف لحالة المصنع.
في الواقع ترتبط هذه المشكلة ارتباطاً وثيقاً بمبدأ يجب على جميع مستخدمي الهواتف الذكية التعامل والتأقلم معه، وهو أن هذه الهواتف الذكية هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر مصغرة، تخترق حياتهم الخاصة، ولا مجال في حال الدخول بها، الخروج منها إلا في حال رغبة الشخص التخلي تماماً عن استخدام الهواتف الذكية، ولهذا، فالأجدر أن يتعلم المستخدم كيفية التعامل الآمن مع هذه الأجهزة، الذي يضمن لك السرية التامة والحفاظ على خصوصيتك بشكل كامل. والأمر ضرورة ملحة يجب على جميع المستخدمين للتطبيق التأقلم معها، ومعرفة ما يجب عمله قبل إعطاء هواتفهم لغيرهم.
فأنت تعلم كمستخدم لهاتفك الذكي المثبت عليه تطبيق واتس أب، أنك تقوم بربط هذا التطبيق برقم هاتفك، وذلك في أول مرة تثبت بها التطبيق على الهاتف، حيث يقوم التطبيق وبشكل آلي بإرسال رسالة تأكيد، تطلب منك وضع رقم معين في التطبيق، ليتم التأكد أنك صاحب هذا الرقم وهذا الهاتف، ولتبدأ فوراً بالعمل على التطبيق، وذلك من خلال رقم هاتفك الذي أدخلته في التطبيق. وهو الأمر الذي بات يدركه ويعلمه غالبية المستخدمين للتطبيق، فإذا كنت ترغب في التعامل مع تطبيق واتس أب، فأنت بحاجة إلى أربعة أمور لا خامس لها، تبدأ بهاتفك الذكي، ورقم هاتفك الفعال، والتطبيق من أي متجر معتمد وأخيراً اتصال بالإنترنت.
وباختصار، إذا كنت تستخدم تطبيق واتس أب لفترة زمنية معينة، ورغبت في إعطاء هذا الهاتف، لأحد الأصدقاء أو أحد أبنائك، فأعلم أنك قد أعطيت حسابك في تطبيق واتس أب، لهذا الشخص الجديد مالك الهاتف، حتى لو قمت بإلغاء التطبيق تماماً من هاتفك الذكي قبل إعطائه لهذا الشخص، وذلك بعمل “Uninstall”. بمعنى آخر، سيتمكن مالك الهاتف الجديد من وضع رقم هاتفك القديم، عند تثبيته للتطبيق مجدداً، حتى لو قام بوضع بطاقة الهاتف “SIM” الخاصة به، والتي لم يربط تطبيق واتس أب بها عند تثبيتك للتطبيق في أول مرة اشتريت بها الهاتف.
حل عملي
يجب عليك أن تعلم تماماً أنك إذا قمت بإلغاء تطبيق واتس أب من هاتفك، دون أن تعمل “Format” أو أن تعيد الهاتف لحالة المصنع، فسيتمكن المالك الجديد للهاتف من تسلّم الرسائل والصور الواردة على رقمك الذي ربطت هاتفك القديم به في تطبيق واتس أب، حتى لو لم تكن بطاقة الاتصالات “SIM” الخاصة بك موجودة بهذا الهاتف، وحتى لو وضعت به بطاقة اتصالات أخرى، فسيتمكن المالك الجديد للهاتف إذا وضع رقم هاتفك من استلام كافة هذه الرسائل الخاصة بك.
ولهذا يجب عليك عندما ترغب في التخلي عن هاتفك القديم، أو إعطائه لشخص آخر، خصوصاً الأصدقاء أو الأهل والمعارف، ممن يعلمون رقم هاتفك المربوط مسبقاً على تطبيق واتس آب، يجب عليك عمل فورمات كامل للهاتف وإعادة هذا الأخير لوضعية المصنع، وذلك لتضمن عدم تطفل المستخدم الجديد لهاتفك الذي تخليت عنه، واختراقه لحسابك القديم المربوط على تطبيق واتس أب. ويجب عليك ألا تكتفي فقط بإلغاء التطبيق من هاتفك وإبقاء هذا الأخير من دون عملية الفورمات الكاملة، والتي عندما تتم بنجاح ستضمن أنك وعندما تعطي الهاتف لأي مستخدم آخر، أن يطلب منه تطبيق واتس أب إتمام عملية تفعيل رقمه الخاص، وذلك بإرسال رسالة نصية تحتوي على كود التفعيل، وعندها لو وضع رقم هاتفك فسيقوم التطبيق بإرسال كود التفعيل إلى رقم هاتفك أنت، وبالتالي لن يتمكن من الحصول على الرسالة التي تحتوي هذا الكود الذي سيمكنه من تفعيل تطبيق واتس أب وربطه مع رقم هاتفك.

اقرأ أيضا