الرئيسية

الاتحاد

«مواقف» تشدد رقابتها على المناطق الخاضعة للرسوم على مدى الساعة اعتباراً من يوم غدٍ

مفتش يشرف على تطبيق خدمة «مواقف» في إحدى المناطق الخاضعة للرسوم في وسط أبوظبي

مفتش يشرف على تطبيق خدمة «مواقف» في إحدى المناطق الخاضعة للرسوم في وسط أبوظبي

تبدأ دائرة النقل في أبوظبي اعتباراً من يوم غد بتشديد رقابتها على مدى الساعة وطوال أيام الأسبوع والعام، على المناطق التي تم تطبيق خدمة "مواقف" فيها، بهدف منع إيقاف المركبات "في الممنوع" أو بشكل عشوائي وخاطئ، بما في ذلك أيام الجمعة والعطلات الرسمية.

وتشمل المناطق الخاضعة للرسوم التي سيتم تمديد ساعات الرقابة فيها وتشديدها، المنطقة الواقعة بين شارعي حمدان وزايد الأول وشارعي راشد بن سعيد آل مكتوم "المطار سابقاً" وبني ياس "النجدة"، وكذلك المنطقة الواقعة بين شارعي خليفة وحمدان وشارعي بني ياس "النجدة" وليوا.
وأعلنت دائرة النقل أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعيها لتنظيم مواقف السيارات في مدينة أبوظبي بما يحقق المصلحة العامة، ومنع السلوكيات السلبية لاسيما الوقوف في الممنوع، وانطلاقاً من حرصها على تسهيل مرور عربات الإطفاء وسيارات الإسعاف والشرطة وسيارات الخدمة البلدية في تلك المناطق في حال حدوث أي طارئ.
وقام مفتشو "مواقف" في دائرة النقل خلال الأيام الماضية بتوزيع مطويات لرفع مستوى الوعي لدى الجمهور تنبههم إلى ضرورة تجنب الوقوف في الأماكن الممنوعة حرصاً على تطبيق القانون وتجنباً لحصولهم على مخالفات المواقف العامة.
ويشرف على تطبيق خدمة "مواقف" في المناطق الخاضعة للرسوم نحو 27 مفتشاً، وقد أعلنت "مواقف" مؤخراً عن عزمها زيادة عدد هؤلاء المفتشين ليصل إلى 450 مفتشاً قبل نهاية العام الجاري، على يكون 95? منهم من مواطني الدولة.
وأوضحت الدائرة أن تفعيل الرقابة على هذه المناطق على مدى الساعة، لا يعني زيادة ساعات تحصيل الرسوم المحددة من 8 صباحاً وحتى 9 مساء من السبت إلى الخميس باستثناء أيام الجمعة والعطلات الرسمية، مشددة على أن الهدف الوحيد من هذا الإجراء هو منع الوقوف "في الممنوع".
ودعت الدائرة إلى استخدام مواقف السيارات الطابقية في تلك المناطق التي لا يزال نحو 30? منها شاغراً، خاصة في فترة الليل. وأهاب المهندس نجيب الزرعوني مدير عام المواقف في دائرة النقل بالجمهور استخدام المواقف السطحية والطابقية وعدم الوقوف العشوائي وخصوصاً في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة أو بالقرب من فوهات الحريق.
وقال الزرعوني إن دائرة النقل في أبوظبي طرحت برنامج إدارة المواقف ضمن "خطة النقل البري الشاملة" الرامية إلى تطوير البنية التحية والارتقاء بمنظومة النقل في إمارة أبوظبي.
وتهدف الدائرة لتعميم خدمة "مواقف" على 19 منطقة جديدة في مدينة أبوظبي هذا العام على 4 مراحل ضمن "خطة مواقف للعام 2010" التي طرحتها الدائرة في منتصف شهر يناير الماضي.
وتتراوح قيمة مخالفة الوقوف في مكان ممنوع الوقوف فيه أو مقصور استخدامه على جهات أو فئات محددة، ما بين 500 و1000 درهم، وتشمل قطر المركبة فوراً، وذلك بحسب لائحة مخالفات المواقف التي حددتها دائرة النقل في أبوظبي

اقرأ أيضا