الاتحاد

دنيا

تطبيق جديد يدشن انخراط «فيسبوك» في عالم الأخبار

أبوظبي (الاتحاد) - عرض موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أواخر الشهر الماضي، تطبيق «بيبر»، معلناً بذلك انطلاقة مسيرة في عالم الأخبار على شبكة الإنترنت، على أن يصبح التطبيق متوفراً اعتباراً من اليوم الاثنين الثالث من فبراير.
وكشف الموقع عن تطبيق «بيبر (Paper)، وهو بمثابة صحيفة إنترنت يمكن الرجوع إليها، واستشارتها، وتشارك مقالات ومواد صحفية وغيرها من المحتويات على هاتف ذكي. ويتزامن ذلك مع تحول «فيسبوك»، إلى واحد من أكثر تطبيقات الهواتف الذكية استعمالاً.
وفي نشرة على مدونة مخصصة للإعلان عن خدماتها الجديدة، قالت شركة «فيسبوك» إن «بيبر» يسمح بسرد حكايات بطريقة جميلة أكثر، ومع تصميم فني متطور وعلى كامل الشاشة، وبإخراج للصفحة خال من أي عناصر خلل محتملة.
وأضافت الشركة «جعلنا أيضا التماس وتقاسم مقالاتكم أكثر سهولة»، موضحة أن هذا التطبيق، الذي سيكون متاحا اعتبارا من اليوم الاثنين (3 فبراير) بتوقيت الولايات المتحدة الأميركية، من ابتكار مختبرات الإبداع في «فيسبوك».
ووفقا لما نشرته تقارير إعلامية عن التطبيق، فإن «بيبر» يقدم العديد من الأقسام الموزعة حسب المواضيع، والتي تسمح بتتبع مواد الساعة الرئيسة، وكذلك مقالات متنوعة في الرياضة والعلوم أو المطبخ.
وقالت «فيسبوك» إن محتويات كل قسم أو صفحة تتضمن مواد ومقالات كثيرة من صحف مشهورة، إلى جانب مواد ومقالات جديدة. كما يتيح التطبيق تظهير تسجيلات فيديو على كامل الشاشة، ويجعل تحديد ورصد مواد الصحف والمطبوعات الموثوقة وانتقاء القراءات ومحتويات الفيديو أكثر سهولة. وسيكون بوسع المستخدمين للتطبيق أن يعدلوا الكثير من الأدوات حسب متطلباتهم الشخصية.
ولم تكشف «فيسبوك» فوراً وسائل الإعلام الشريكة التي ستستعين بمحتوياتها، لكن صحيفة «لوموند» الفرنسية قالت إنه خلال عرض مرئي عن التطبيق «رأينا مستخدما يتصفح مواد من صحيفة «نيويورك تايمز»، ومجلة «تايمز»، وصحيفة «يو أس توداي» والصحيفة الإلكترونية الشهيرة «هوفنجنتون بوست»، في إشارة إلى أن هذه الصحف قد تكون أول زبائن أو شركاء «فيسبوك» في صحيفة «بيبر».
ومن المميزات البارزة للتطبيق ما وعدت به «فيسبوك» من أن «بيبر» قادر على أن يحدّد للمستخدمين ما هو بالضبط مردود نشر رسائلهم أو صورهم.
ويأتي إطلاق هذا التطبيق في وقت تستمر فيه مكاسب أسهم «فيسبوك» في أسواق البورصة، وفي وقت تقول فيه تقارير إن مسيرة «فيسبوك» نحو الأجهزة المحمولة ليست إلا في بدايتها.
وبلغت العوائد المالية المعلنة في 29 يناير الماضي، على الأجهزة المحمولة ما نسبته 53% من مجمل مبيعات إعلانات «فيسبوك»، وهذا يمثل 1,24 مليار دولار، علماً أن عدد مستخدمي الموقع النشطين قد تخطى حاليا 1,23 مليار مستخدم، كما تقول الشركة.
ويصف البعض هذا الأداء بالرائع فقبل عام ونصف العام، لم تكن عوائد إعلانات «فيسبوك» على الأجهزة المحمولة تمثل سوى حصة ضئيلة، وربما قريبة من الصفر لدرجة بدأ معها بعض المستثمرين في أسهم «فيسبوك» بالقلق، الأمر الذي سبب هبوطاً لسهم الشركة مباشرة عقب دخوله مؤشر «ناسداك» لأهم الأسهم في الولايات المتحدة.
ويرى مراقبون أن إطلاق تطبيق «بيبر»، سيرفد مكانته على الأجهزة المحمولة بعناصر قوة جديدة، لكن من الصعب توقع إلى أي درجة سيكون ذلك قبل بضعة أشهر مقبلة.

اقرأ أيضا