صحيفة الاتحاد

دنيا

الحمية تحمي··· والتوازن ميزان الصحة




منصور عبد الله:
تصوير - شوكت علي:



وفاء أبو سعدة (موظفة بنك) تقوم بحمية غذائية طبية باستشارة أخصائية تغذية، وتتركز حميتها على الخضروات واللحوم والفواكه، وتقليل النشويات، تقول: ''أدت الحمية إلى نتيجة جيدة، ونقص وزني، وأحاول تناول الأطعمة التي تتناسب والحمية التي اتبعها''·

نقص وزني··· ولكن!

أما لمى شحادة (مدرسة) فخضعت لحمية ''اتكنز'' دون استشارة طبية، وقد نقص وزنها كثيرا، ولكن على حساب ارتفاع معدلات الكولسترول في الدم، تقول: ''حمية اتكنز'' أفادتني من جهة وأضرت بي من جهة ثانية، لذا لجأت إلى عمــــــلية توفيقــــية وذلك بأن اختار لي ولزوجي اللحوم والأجبان ومشتقاتها القليلة الدسم، أما أولادي، فأحافظ على توفـــــــير الأغذيــــــة لهم، كما هي''·

خير الأمور الوسط

من جهتها، تؤمن أم محمد بالاعتدال في كل شيء، وتقول: ''بالنسبة للغذاء، أحاول التوفيق بين الكمية والنوعية وتناول الغذاء الصحي''·
ولدى سؤالها عن الغذاء الصحي قالت: ''أنا ''نصف نباتية'' وينصب تركيزي على السمك واللحوم البيضاء والخضروات والحبوب، وأتناول الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وأبتعد عن المعجنات· أحاول شراء منتجات عضوية عندما تتوفر رغم ارتفاع سعرها، مع شكي أحيانا في أنها عضوية حقاً''·

خوف البدانة

هاني عبد القادر (مهندس) اختار لنفسه ولعائلته الأطعمة القليلة الدسم، ولديه سبب صحي وراء ذلك، يقول: ''في أيامنا هذه أصبحنا أكثر راحة ممن سبقونا، وأقل حركة، وأنا شخصيا ليس لدي الوقت الكافي لممارسة الرياضة، ولذلك أحاول اختيار ما هو خالي الدسم· الخوف من البدانة ومضاعفاتها على الصحة جعلتني أشد حرصا مما كنت عليه قبل سنوات مثلا''·
حسان الجمال (مهندس وصاحب شركة للمقاولات)، يتناول وبقية أفراد العائلة، شتى أنواع الأطعمة، ولكنه يقول: ''نتجنب النشويات بل امتنعنا عنها إلى حد كبير· وبالمقابل، أقوم بالعديد من الأنشطة الرياضية، بما في السباحة والبولينج وصيد السمك''·

لا للدهون

الوعي الصحي بضرورة اتباع حمية غذائية وجدناه أيضا لدى عربية يوسف (موظفة) فهي منذ خمس سنوات، تتبع نظاما غذائيا لها ولأطفالها يكاد يكون قاسيا، تقول: ''أنا اختيارية فيما نتناول من طعام، وأركز على الفواكه والخضروات، وبالنسبة للحوم، أختار ما هو قليل الدهن، بل وأزيله من الدجاج مثلا، كأن أغليه على النار، وأضع مرقه في البراد، ثم أزيل الطبقة الدهنية منه، أو اختار صدور الدجاج في الأكل''·
وتضيف عربية: ''السمن لا يدخل بيتي وأستعيض عنه بزيت الزيتون والكانولا· وبالنسبة للوجبات اليومية، أحاول تنظيمها لأطفالي، بحيث يكون العشاء مثلا خفيفا للغاية· أما عني فأواظب على التدريب الرياضي بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا في أحد النوادي الرياضية''·
وعلى الجانب المقابل تماماً، يقف خليل (موظف)، فهو لا يؤمن بالحمية الغذائية (وتوافقه زوجته في ذلك)، وهو يأكل يراه مناسبا، وما يتوفر لديه·

الوعي الصحي

بوليت الحلو أخصائية تغذية في مركز مكافحة الشيخوخة (كوزمسيرج) فرع أبو ظبي تقول عن الوعي الصحي العام: ''الناس اليوم أكثر تعلما دون شك، وأكثر وعيا من الجيل القديم في ما يتعلق باختيار الغذاء المناسب· الحمية لا تعني أن يكون المرء نحيفاً، والنحافة ليست دليل صحة وعافية، كما أن الوزن الزائد كذلك· النحافة المبالغ فيها ظاهرة غير صحية، لأنها قد تترك أثاراً سلبية على القلب وغيره من أعضاء الجسم الحساسة''·
وتضيف بوليت: ''يمكن لأي فرد أن يقوم بحمية غذائية من تلقاء نفسه، ما دام يحافظ على أصول النظام الغذائي· الخضار والفواكه مهمة لتقوية الجهاز المناعي والنشويات أيضا ضرورية''·
ولدى سؤالنا لها عن حمية ''اتكنز'' التي يقوم البعض باتباعها، قالت بوليت: ''يعتمد هذا الريجيم على التقليل من السكريات أو النشويات إلى حد كبير، والتركيز الشديد على الأغذية الغنية بالبروتين والشحوم· وقد أثبتت التجارب بأنه نادرا ما يتمكن الإنسان من الاستمرار في هذه الحمية لفترة تتجاوز بضعة أسابيع، وعندما يتوقف يستعيد الوزن المفقود بسرعة هائلة، لأن معظم الوزن المفقود يكون من الماء''·

نصائح

وتوجه بوليت للأسرة بعض النصائح العامة منها:
؟ تحضير الطعام بدون السمن والزبدة، أو تخفيف كمياتهما على الأقل· وفي حال كان الطعام يحتوي على اللحوم، فلا حاجة لهما، والأفضل استبدالهما بزيت الزيتون مثلا·
؟ تناول البيض والحليب المقشود (المنزوع الدسم)، والجبنة القليلة الدسم، والسمك والتونة·
؟ ممارسة الرياضة بأنواعها والمشي مفيد حتى لو كان لمدة نصف ساعة يوميا، أما الجلوس أمام الكمبيوتر والتلفزيون فيتعارض مع الصحة الجيدة·

وصفة لنظام غذائي بسيط

وفي معرض حديثها عن النظام الغذائي المتوازن، تقدم بوليت وصفة لنظام غذائي بسيط يتكون من التالي:
الفطور للأطفال: خفيف، ويحتوي على الحليب والجبنة، وبعض الخضار·
للكبار: يتكون من البيض المسلوق أو المقلي، باستعمال زيت الزيتون أو زيت القلي الخالي من الدهون·
الغداء: يجب أن يحتوي على سلطة الخضروات، والخضار المسلوقة واللحوم والمشاوي وغيرها، أو السمك، مع الابتعاد عن الأكل الدسم·
العشاء: خفيف، قد يكون سندويشة جبنة أو مرتديلا أو لبنة، مع التركيز على الخضـــــــار والفواكـــــه، شرط تناوله قبل النــوم بساعتين على الأقل، لكي يقوم الإنسان جائعا ويتناول فطوره·
بقي أن تعرف، عزيزي القارئي، أن الاستمرار مهم، وأن من الافضل اتباع عادات غذائية صحيحة، ومستمرة، بدلا من البحث عن حمية غذائية تؤدي إلى نقصان الوزن بسرعة، فحسب·