الاتحاد

الإمارات

محمد بن زايد يبحث مع رئيس الوزراء الإيطالي علاقات التعاون

محمد بن زايد لدى استقباله رئيس الوزراء الإيطالي

محمد بن زايد لدى استقباله رئيس الوزراء الإيطالي

أبوظبي (وام) - بحث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع دولة إنريكو ليتا رئيس وزراء جمهورية إيطاليا، سبل دعم وتطوير علاقات التعاون الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا في مختلف المجالات.
جاء ذلك خلال استقبال الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مساء أمس، في قصر الإمارات رئيس وزراء جمهورية إيطاليا والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة للبلاد حالياً.
وفي بداية اللقاء، رحب سمو ولي عهد أبوظبي برئيس الوزراء الإيطالي، معرباً عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في مواصلة تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين.
واستعرض سموه، خلال اللقاء، رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في توثيق علاقات الدولة مع الدول الصديقة وانتهاجها مبدأ التعاون وبناء الصداقات والتحاور وتحقيق المصالح المشتركة.
جرى خلال اللقاء تناول العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وأكد الجانبان أهمية فتح آفاق أوسع للتعاون والتنسيق والتشاور في مختلف القضايا التي تهم البلدين، في ظل اهتمام ورعاية قيادتي البلدين تنمية وتوثيق أواصر التعاون.
وقال سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء: «إن زيارتكم لدولة الإمارات العربية المتحدة مهمة وحيوية في تنمية العلاقات بين البلدين، وسوف تعزز مستوى التعاون الثنائي، وستمهد لإقامة شراكات إيجابية بين المؤسسات والهيئات في البلدين، كما أن هذا اللقاء يشكل فرصة مهمة للحوار وتبادل الأفكار حول القضايا الثنائية التي تهمنا». من جانبه، أبدى رئيس وزراء جمهورية إيطاليا سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ولقائه سمو ولي عهد أبوظبي، مؤكداً حرص بلاده على تنمية وتعزيز علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات بما يحقق طموحات البلدين والشعبين الصديقين.
وأشاد بالدور المهم الذي تتبوأه الدولة على الخريطة الدولية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والإنسانية، مبدياً إعجابه بما حققته دولة الإمارات من تطور وازدهار في المجالات كافة.
وقدم دولة إنريكو ليتا دعوة لسمو ولي عهد أبوظبي لزيارة إيطاليا، وقد قبلها سموه، شاكراً، على يحدد موعدها في الوقت المناسب.
كما جرى خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.. وقدم رئيس وزراء إيطاليا قراءة في تطور القضايا السياسية والاقتصادية المرتبطة بالاتحاد الأوروبي والتحديات التي يواجهها في المرحلة المقبلة.
وأكد الجانبان أهمية التعاون الدولي لحل القضايا العالقة وبذل الجهود كافة الرامية إلى إحلال السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
حضر اللقاء من جانب دولة الإمارات معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس بعثة الشرف المرافقة لرئيس الوزراء الإيطالي، ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومعالي ناصر أحمد السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، واللواء الركن عيسى سيف محمد المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، ووليد المقرب المهيري الرئيس التشغيلي لشركة مبادلة للتنمية، وسيف الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة توازن القابضة، وجاسم الزعابي المدير العام للهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني رئيس مجلس إدارة شركة الياه للاتصالات الفضائية «ياه سات»، وحميد الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في شركة مبادلة للتنمية، ومحمد بطي القبيسي مدير إدارة الاستكشاف والإنتاج في شركة أدنوك.
كما حضرها من الجانب الإيطالي جورجيو ستاراسي سفير إيطاليا لدى الدولة، وأرماندو فاريتشيو المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء، والبرفيسور فابريزيو باغاني المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال الإيطاليين.
وقد أقام سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفل عشاء على شرف رئيس الوزراء الإيطالي والوفد المرافق.

اقرأ أيضا