الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشاريع جديدة لـ «مصدر» في 13 دولة خلال 2019

مشاريع جديدة لـ «مصدر» في 13 دولة خلال 2019
2 يناير 2020 01:29

سيد الحجار (أبوظبي)

كشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» خلال العام 2019 عن تطوير عدد من المشاريع الجديدة في مجال الطاقة المتجددة، فضلا عن دخول أسواق جديدة.
وخلال العام الماضي، أطلقت «مصدر» مشاريع جديدة في السعودية والمغرب وبريطانيا وأستراليا، فضلا عن تدشين مشاريع في صربيا، وجزر الباهاما، وبربادوس، وسانت فنسنت وغرينادين، كما كشفت عن دخول أسواق جديدة بالإعلان عن مشاريع في الولايات المتحدة والهند وأوزبكستان وأرمينيا.
وفي الإمارات، شهدت مدينة مصدر خلال العام 2019، تدشين العديد من المشاريع المهمة، مثل مجمع «تك بارك» ومركز «هانيويل مصدر للابتكار»، ومركز «ماي سيتي سنتر مصدر»، كما تم الكشف عن استضافة المدينة لمقر جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.
وأنجزت «مصدر» بالتعاون مع شركاء استراتيجيين محليين ودوليين مشاريع عدة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 13 مليار دولار (48 مليار درهم) بقدرة إجمالية تقارب 5 جيجاواط من الطاقة النظيفة، حيث ساهمت مشاريع «مصدر» في تفادي انبعاث حوالي 6 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، أي ما يعادل إزالة 4.5 مليون سيارة من الطرقات.
وتنتشر مشاريع «مصدر» حاليا في أكثر من 25 دولة حول العالم، لتصبح «مصدر» أحد المساهمين الرئيسيين في مسيرة التنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي.
وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ «مصدر» لـ «الاتحاد»: استطاعت «مصدر» تحقيق العديد من الإنجازات خلال العام الحالي، من أبرزها دخول أسواق واعدة جديدة وعقد المزيد من الشراكات الناجحة وتعزيز مساهمة الشركة في أبرز مشاريع الطاقة النظيفة على مستوى المنطقة.
وأشار إلى أن التطور الذي حققته مصدر هذا العام يعكس اهتماماً متزايداً بمشاريع الطاقة المتجددة ومزاياها التنافسية وجدواها التجارية.
وقال الرمحي: تواصل «مصدر» مسيرتها الناجحة التي وصلت إلى ثلاثة عشر عاماً، وتفخر بالمساهمة في جهود الإمارات العالمية ضمن قطاع الطاقة النظيفة وترسيخ مكانتها كداعمة لنشر حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة ضمن مختلف دول العالم.

مشاريع جديدة
وخلال العام 2019، كشفت «مصدر» عن مشروع محطة «دومة الجندل»، التي تعتبر المحطة الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية والأكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ميجاواط.
كما فاز الائتلاف الذي يضم كلاً من مصدر وشركة إي دي إف رينوبلز، وشركة جرين أوف أفريكا، بمناقصة تطوير المرحلة الأولى من مشروع محطة نور ميدلت الهجينة للطاقة الشمسية في المملكة المغربية.
ويعد المشروع الذي تبلغ قدرته الإنتاجية الإجمالية 800 ميجاواط، أول مشروع محطة هجينة متطورة للطاقة الشمسية في العالم تستخدم مزيجاً من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.
وجرى في أكتوبر الماضي تدشين محطة شيبوك 1، أكبر محطة طاقة رياح تجارية على مستوى المرافق الخدمية في صربيا ومنطقة غرب البلقان، بتكلفته 300 مليون يورو.
وتضم المحطة، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 158 ميجاواط، 57 توربين رياح من إنتاج شركة جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة.
وأعلنت مصدر عن مساهمتها في صندوق للاستثمار في تطوير البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية أطلقته وزارة الخزانة البريطانية وتبلغ قيمته الإجمالية 400 مليون جنيه استرليني.
وستقدم شركة مصدر والحكومة البريطانية الدفعة الأولى من الصندوق البالغة قيمتها 70 مليون جنيه استرليني، وسيتم تخصيصها لإنشاء 3000 محطة شحن للمركبات الكهربائية.
كما أعلنت مصدر عن تعاونها مع شعبة أنتاركتيكا الأسترالية (ADD) لتركيب أول نظام ألواح شمسية في محطة أبحاث أسترالية في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا). وسيوفر النظام الشمسي ما يصل إلى 30 كيلو واط من الطاقة الكهربائية لمحطة كاسي للأبحاث.
كما تم تدشين ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية تتميز بقدرتها على التكيف مع الظروف المناخية، في جزر الباهاما وبربادوس وسانت فنسنت وغرينادين، وذلك في إطار صندوق الشراكة بين الإمارات ودول البحر الكاريبي للطاقة المتجددة البالغة قيمته 50 مليون دولار، وهو ثمرة شراكة بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وصندوق أبوظبي للتنمية الذي يمول المشاريع بالكامل، وشركة مصدر التي تقود عمليات إدارة وتنفيذ المشاريع.

أسواق واعدة
دخلت مصدر في عام 2019 أسواقاً جديدة وواعدة، فاستثمرت للمرة الأولى في مشروعين قائمين في قارة أميركا الشمالية، حيث استحوذت على حصص في محطتين لطاقة الرياح بالولايات المتحدة الأميركية، هما محطة روكسبرينغز في تكساس ومحطة سترلينغ في نيومكسيكو.
كما دخلت «مصدر» السوق الهندية من خلال استثمار 150 مليون دولار في تمويل خطط شركة فيوتشر هيرو انرجيز، لتوسيع محفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة ضمن عدد من الأسواق العالمية. وفازت مصدر بمناقصة تطوير أول مشروع مشترك بين القطاعين الحكومي والخاص للطاقة الشمسية في جمهورية أوزبكستان والذي يندرج ضمن إطار برنامج مؤسسة التمويل الدولية لتوسيع الطاقة الشمسية.
وكانت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية، قد أعلنت فوز مصدر بتطوير المشروع بعد تقديمها أقل سعر لتكلفة إنتاج الكهرباء من بين العروض المتنافسة لتطوير محطة للطاقة الشمسية على مستوى المرافق الخدمية بقدرة 100 ميجاواط، والتي سيتم إنشاؤها في منطقة نافوي.
كما وقعت مصدر اتفاقية رسمية مع صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا لتطوير مشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميجاواط في البلاد وبقيمة استثمارية تتراوح بين 300- 320 مليون دولار.
وجاء توقيع الاتفاقية عقب إبرام مذكرة تفاهم خلال شهر يوليو الماضي بين الطرفين، بهدف إنشاء وتطوير وبناء وتشغيل وصيانة محطات للطاقة المتجددة، وسيكون المشروع الأول المخطط له ضمن إطار هذا الاتفاق هو عبارة عن محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق الخدمية بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميجاواط سيجري تنفيذها غرب أرمينيا.

أسبوع أبوظبي للاستدامة
استهلت مصدر العام 2019 بأسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تستضيفه الشركة سنوياً في إمارة أبوظبي، وقد حضر فعاليات الافتتاح رؤساء دول وشخصيات بارزة وأكثر من 200 وزير وسفير دولة، وشهدت الفعاليات حضور 38 ألف مشارك من 175 دولة، وبلغ إجمالي قيمة المشاريع الاستثمارية الموقعة خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل حوالي 11 مليار دولار، وشهدت القمة مشاركة أكثر من 800 جهة عارضة من بينها أكثر من 100 شركة ناشئة، وعُرض أكثر من 100 منتج مبتكر لأول مرة في مختلف القطاعات.
وشهد حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019 توزيع جوائز جائزة زايد للاستدامة للمرة الأولى بعد تطويرها لتشمل إلى جانب قطاع الطاقة قطاعات جديدة في مجال الاستدامة.
وشهد هذا العام أيضاً إطلاق جائزة زايد للاستدامة لمبادرتها الإنسانية 20 في 2020 التي تركز على إحداث تأثير إيجابي في مناطق مختلفة حول العالم، وذلك بدعم من سوق أبوظبي العالمي، وصندوق أبوظبي للتنمية، ومبادلة للبترول ومبادرة عام التسامح.

جوائز
وكان عام 2019 حافلاً بالجوائز والتكريمات التي حصلت عليها مصدر بفضل تميز المشاريع التي تقوم بتطويرها في مختلف الدول، فقد حصل مشروع محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، المشروع المشترك بين «بيئة» و»مصدر»، على جائزة مبادرة الطاقة النظيفة للعام 2019، وذلك ضمن جوائز الشرق الأوسط للطاقة.
وحصل المشروع نفسه على جائرة أفضل صفقة مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة وذلك ضمن حفل توزيع جوائز آي جي جلوبال 2018 الذي أقيم في دبي.
ونال مشروع محطة ظفار لطاقة الرياح، الذي تطوره مصدر في عُمان، جائزة أفضل مشروع لطاقة الرياح للعام 2019 ضمن جوائز آسيا للطاقة التي أقيمت في كوالالمبور بماليزيا.
وفي مجال التطوير العمراني المستدام فازت مدينة مصدر بجائزة الأمم المتحدة للمدن والمستوطنات البشرية المستدامة في المنتدى العالمي للمستوطنات البشرية 2019، وحصلت مصدر في شهر فبراير 2019 على جائزة دبي للنقل المستدام عن فئة إدارة التنقل.
كما حصل فريق الموارد البشرية في شركة مصدر على جائزة أفضل استراتيجية لمزايا ورفاه الموظفين، ضمن جوائز القمة الحكومية للموارد البشرية لدول مجلس التعاون الخليجي، عن برنامج مصدر للصحة واللياقة.

دعم مبادرات تقنيات المستقبل
شهدت مدينة مصدر خلال العام 2019 تدشين العديد من المشاريع المهمة، حيث تم خلال شهر مارس الماضي افتتاح مجمع «تك بارك» الذي يمثل وجهة جديدة للشركات الناشئة التي يتركز نشاطها في مجالات التكنولوجيا والاستدامة والاقتصاد الرقمي.
وضمن إطار رؤية «مصدر» لدعم مختلف المبادرات في مجال تقنيات المستقبل وكون مدينة مصدر تعد مركزاً رائداً لتحفيز الابتكار، تم الكشف عن استضافة المدينة في شهر أكتوبر الماضي مقر جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، التي تعد أول جامعة على مستوى العالم للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي.
كما تم في شهر أبريل الماضي افتتاح مركز هانيويل مصدر للابتكار بمدينة مصدر.
وافتتحت شركة ماجد الفطيم، مركز ماي سيتي سنتر مصدر، بقيمة 300 مليون درهم، وذلك في مدينة مصدر، لتدشن الشركة بذلك فصلا جديدا في مستقبل قطاع التجزئة والضيافة. كما أعلنت شركة «سرْك» عن توقيع شراكة استراتيجية مع مدينة مصدر، لتوفير أول خدمة لتأجير دراجات «السكوتر» الكهربائية داخل المدينة التي تُعد واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم.
وقد شهدت المنطقة الحرة في مدينة مصدر ارتفاعاً في عدد الشركات العاملة والمرخصة لتصل حالياً إلى أكثر من 700 شركة، وتشمل شركات ناشئة وشركات صغيرة ومتوسطة وشركات متعددة الجنسيات، وقد شهدت المدينة زيادة في أعداد المستأجرين المسجّلين بنسبة تجاوزت 15% خلال عام 2019.
كما أعلنت المنطقة الحرة في مدينة مصدر على هامش مشاركتها بأسبوع جيتكس للتقنية 2019، عن إضافة ميزات جديدة إلى حزمة الميزات والتسهيلات القيمة التي توفرها لعملائها، حيث قدمت عروضاً تنافسية للشركات الناشئة الراغبة بالحصول على تراخيص المنطقة الحرة أو استئجار مساحات مكتبية لديها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©