الاقتصادي

الاتحاد

«هيئة التأمين» تنظم تسويق الوثائق عبر البنوك

معاملة في أحد البنوك التي تتوسع في تسويق وثائق التأمين

معاملة في أحد البنوك التي تتوسع في تسويق وثائق التأمين

تعتزم هيئة التأمين إصدار قرارات وضوابط ملزمة لتنظيم التحالفات بين البنوك وشركات التأمين في مجال تسويق وبيع الوثائق بحسب فاطمة محمد إسحاق نائب مدير عام الهيئة.

وقالت العوضي إن عدداً كبيراً من شركات التأمين العاملة في الدولة اتجهت مؤخرا إلى عقد تحالفات استراتيجية مع بنوك محلية وأجنبية لتسويق منتجاتها من وثائق التأمين على السيارات وتأمينات الحياة لتستفيد من إمكانيات البنوك التي تتمتع بقاعدة عملاء واسعة فضلاً عن مراكز الاتصال.
وأشارت إلى أن الهيئة لا تعترض من حيث المبدأ على أي تحالفات من شأنها أن تحقق مصلحة الطرفين إلا أن انتشار هذه التحالفات على هذا النحو يستدعي التدخل الرسمي من الهيئة لضمان توافر الاشتراطات الفنية المطلوبة لحماية حقوق حملة الوثائق المؤمن لهم.
وأوضحت أن هذه الإجراءات المزمع إقرارها قريباً من قبل مجلس إدارة الهيئة تنص على منح شركات التأمين تراخيص رسمية لتسويق منتجاتها عبر البنوك بعد تأكد الهيئة من الاشتراطات الفنية والقانونية التي من شأنها الحفاظ على حقوق المؤمن لهم (حملة الوثائق).
وأشارت أن القرارات التنظيمية لن تتضمن فرض أي رسوم إضافية على الطرفين، وأن تدخل الهيئة لتنظيم هذه التحالفات ينطلق من دورها في تنظيم قطاع التأمين وحماية حقوق المؤمن لهم وليس بهدف تحصيل الرسوم.
وارتفعت وتيرة التحالفات بين شركات التأمين والبنوك خلال العام 2009 لتسويق وثائق التأمين المختلفة عبر قنوات الاتصال المصرفية مقابل حصول البنوك على عمولة تسويق.
وأكد خبراء التأمين أن البنوك الأجنبية والمحلية العاملة في الدولة أصبحت تمثل أفضل الجهات التي يمكنها مساعدة شركات التأمين على تسويق الوثائق الشخصية في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي تشهد انكماشاً في الطلب على الاكتتاب بالوثائق مؤكدين أن أي قرارات ستصدرها الهيئة يجب أن تدعم هذه التحالفات التي تصب في صالح الطرفين.
وأكد عبد المطلب مصطفى مدير عام شركة عمان للتأمين أن البنوك تشكل قناه هامة لتسويق المنتجات التأمينية والوثائق خاصة في مجال تأمينات الأشخاص حيث تسهم البنوك في بيع نحو 25% من وثائق التأمين على الحياة، ومن ثم يجب أن تدعم أي قرارات تنظيمية مرتقبة هذا التوجه الإيجابي.
وقال إن شركة عمان للتأمين عقدت شراكة استراتيجية مع بنك رأس الخيمة الوطني لهذه الغاية ما أسهم في رفع مبيعات الشركة من وثائق التأمين على الحياة والسيارات كما نجح البنك في تقديم قيمة مضافة لعملائه من خلال توفير مجموعة متكاملة من المنتجات التأمينية .
وقال مصطفى إن الشراكة بين البنوك وشركات التأمين تكتسب أهمية بالغة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي دفعت الشركات والبنوك على حد سواء إلى تنسيق الجهود وابتكار المنتجات للتغلب على تحديات انكماش الطلب.
وزاد أن تحالف الشركة مع بنك رأس الخيمة شمل خدمات أخرى، مثل وثائق التأمين على القروض الشخصية وبطاقات الائتمان التي تغطي مخاطر العجز أو الوفاة، إضافة إلى إمكانية التأمين ضد مخاطر فقدان الوظيفة.
وقال عمر الأمين المدير العام التنفيذي لشركة المشرق العربي للتأمين إن البنوك تعد أحد أهم القنوات التي تساعد الشركة على بيع وثائق التأمين على الحياة مشيراً إلى أن التحالفات مع البنوك تسهم في تسويق نحو 25% من وثائق التأمين على الحياة التي تصدرها الشركة.
وأضاف الأمين إن فرص نمو هذه التحالفات كبيرة خاصة مع ظل توقعات بارتفاع حجم أقساط التأمين على الحياة بنسب تتراوح بين 15 إلى 20% بحلول عام 2012.
وتوقع خليل سعيد مدير عام الشركة المتحدة للتأمين أن تنشط عمليات التحالف بين البنوك وشركات التأمين خلال العام الحالي خاصة أن بنوكا عاملة في الدولة تدرس البدء في عملية تسويق بوليصات تأمين المنازل والتأمين الصحي إلى جانب تأمينات الحياة والتأمين على السيارات لصالح شركات تأمين.
وقال إن عروض تأمين السيارات التي تقدمها البنوك لعملائها تقل 10% عن الأسعار السائدة في السوق كما أن توفير عدد من الخدمات التأمينية لعملاء البنوك يعزز من القدرات التنافسية للمصارف وشركات التأمين على حد سواء كما يسهم في الاستخدام الأمثل لإمكانياتهما المادية والبشرية.
ومن جانبه، أكد الدكتور صالح ملائكة الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين “سلامة” أن التحالفات بين البنوك وشركات التأمين نشطت خلال النصف الثاني من العام 2009، وأثبتت نجاحها مؤكدا أن شركات التأمين الإسلامي “التكافل” حرصت على أن تركز تحالفاتها على البنوك الإسلامية.
وفي السياق ذاته أعلن بنك دبي الإسلامي مؤخراً عن تحالفه مع الشركة العربية الإسلامية للتأمين “سلامة” لتسويق برنامج التكافل الإسلامي “رعايتي”، الذي يقدم خطة تأمين شاملة تغطي العجز والوفاة الناتجين عن حادث مقابل تحصيل قسط سنوي على أن يضاف هذا المنتج الجديد المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية إلى محفظة البنك الحالية من المنتجات والخدمات المتنوعة

اقرأ أيضا

«المركزي» يرخص لشركة وساطة ويشطب ترخيص صرافتين