الإمارات

الاتحاد

«التعليم العالي» يبحث التعاون مع الجامعات الألمانية

بحث الدكتور سعيد حمد الحساني مدير عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آفاق التعاون المشترك مع وفد ألماني برئاسة الدكتور يوهانس بيرمان، وزير الدولة رئيس دار الرئاسة بسكسونيا، ودراسة آليات تنفيذ مشاريع تعليمية مشتركة في البحث العلمي التطبيقي، والإفادة من خبرات الباحثين في البلدين، بالإضافة إلى دراسة إمكانية ابتعاث طلبة لاستكمال دراساتهم الجامعية والعليا في الجامعات الألمانية.
وأكد الحساني خلال اللقاء حرص معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي على “مد جسور التعاون الأكاديمي” مع مختلف دول العالم وتبادل الخبرات والتجارب التعليمية المتميزة بين دولة الإمارات وهذه الدول، بما يرسخ من تجربة الدولة المتميزة في قطاع التعليم العالي، مشيرا إلى أن الجامعات الألمانية لديها تجربة عريقة في التعليم وخاصة المجالات التقنية والتطبيقية.
كما قام الوفد بزيارة لكليات التقنية العلية للطلاب في أبوظبي، حيث استقبله الدكتور طيب كمالي مدير كليات التقنية العليا ود. سايمون جونس مدير كلية أبوظبي للطلاب ورؤساء الأقسام العلمية والأكاديمية في الكليات، والتقى د. يوهانس بيرمان بمجموعة من طلبة الكليات الذين قدموا له عرضا مفصلا عما توفره الكليات لطلابها من بيئة تعليمية حديثة ومتطورة وتوفير أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات في مجال نقل المعرفة.
وتحدث د. يوهانس بيرمان والبروفيسور جورج ويبير، نائب رئيس قسم العلوم والأبحاث للجامعة الفنية في مدينة دريسدن عن الدراسة والمعاهد العلمية والجامعات المتخصصة في ألمانيا، وأكد د. بيرمان أن 70 % من الطلبة الألمان يتجهون للتعليم التطبيقي، مشيرا إلى وجود 340 تخصصا في مختلف مجالات التعليم التطبيقي في ألمانيا.
واستمع الوفد الضيف إلى شرح من د. كمالي عن مركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب “سيرت”، حيث اطلعوا على المجمع التقني والكمبيوتر فائق القدرة وما يقدمه المركز من برامج متخصصة، خصوصا في مجالات الخدمات الصحية، بالإضافة إلى ما يوفره من بيئة صحية وتقنية لمجموعة كبيرة من الشركات العالمية التي تعمل في المركز.

اقرأ أيضا