الاتحاد

الإمارات

طلبة رأس الخيمة يكافحون الأكياس البلاستيكية بـ 300 عمل فني

طالبات خلال مشاركتهن في المعرض البيئي

طالبات خلال مشاركتهن في المعرض البيئي

نظمت هيئة البيئة والتنمية في رأس الخيمة أمس بمشاركة 20 مدرسة وروضة تمثل مختلف مناطق الإمارة، وذلك ضمن سلسلة الفعاليات التي تنظمها الهيئة ليوم البيئة الوطني المنفذ العام الحالي تحت شعار “الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية”.
وقال الدكتور سيف محمد الغيص المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية عقب افتتاحه معرض الإبداع البيئي في مقر الهيئة وضم 300 عمل فني من إبداع طلاب وطالبات مختلف المراحل التعليمية المشاركة في برنامج التميز البيئي لمدرستي بهدف غرس القيم لدى الطلاب للمحافظة على البيئة والاستفادة من مخلفات النفايات وتقليص كميتها بإعادة تدويرها وتحويلها إلى مواد ذات قيمة جمالية وفنية قابلة للاستخدام.
وثمن مشاركات الإبداعات الطلابية في المعرض من خلال ما تم عرضه من 300 عمل مصنع من البلاستيك والمعدن والورق المعاد تدويره، والتي نتج عنها تحف وأعمال فنية.
وصاحب المعرض ،الذي سيفتح أبوابه لاستقبال طلاب وطالبات مدارس الإمارة على مدار أربعة أيام، مجموعة من الصور التي تعبر عن مخاطر مخلفات النفايات على الحياة البرية، كما تم توزيع الأكياس من القماش والمنشورات عن مخاطر الأكياس البلاستيكية على المعلمين والطلبة.
وأشار الغيص إلى أن أهداف البرنامج تتضمن نشر الوعي البيئي لدى كل مدارس الإمارة وتنمية وغرس السلوك البيئي الإيجابي والمسؤولية الوطنية تجاه البيئة ومواردها والإدراك العام لقضايا البيئة الوطنية والإقليمية والعالمية وتفعيل دورهم في خدمة البيئة وبث روح التنافس الشريف بين مدارس الإمارة لإظهار طابع الابتكار والتميز وإتاحة الفرصة لمساعدة الجهات الحكومية لإيجاد الحلول للمشاكل البيئية.
وأوضح أن الهيئة طرحت مسابقة ستشرع المدارس في تطبيقها مطلع الأسبوع المقبل، وحددت بموجبها المعايير الأساسية لاختيار أفضل مدرسة بيئية في البرنامج المتضمن وجود مساحات خضراء داخل وخارج أو وجود حديقة بالمبنى المدرسي وإدارة وجمع النفايات وإقامة قسم خاص في المكتبة للكتب البيئية والترشيد في استهلاك الكهرباء والماء والأنشطة والفعاليات التوعوية ونظافة الفصول وساحة المدرسة.
ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تحكيم من الهيئة وعضوية وزارة البيئة والمياه ووزارة التربية والتعليم وهيئة غير حكومية والقطاع الخاص، لافتاً إلى أن الهيئة ستقوم في الحفل الختامي الذي سيقام في 2 يونيو المقبل بتكريم فئات التميز البيئي لمدرستي التي قامت بتطبيق المعايير الست الرئيسية، حيث سيتم المدرسة البيئية المتميزة الأولى بمبلغ 10 آلاف درهم والثانية بـ 5 آلاف درهم، والثالثة بـ 3 آلاف درهم، إضافة إلى تكريم فئة المدير البيئي المتميز وفئة الوحدة البيئية المتميزة وأفضل مقترح مطبق من المدرسة لإشراك أفراد المجتمع في الحفاظ على البيئة.
وأضاف الدكتور الغيص أن فعاليات البرنامج بدأت في 23 نوفمبر الماضي وتستمر حتى 18 مايو المقبل، وستتوزع بحملة نظافة وتنظيم مسيرة اليوم الوطني ويوم البيئة الوطني الذي سيتضمن معرض الإبداع البيئي ويوم الماء العالمي ويوم كوكب الأرض ويوم التنوع البيولوجي الذي سيتخلله تنظيم رحلة بيئية للمحميات الطبيعية في الإمارة من قبل الهيئة وتستهدف إدارات المدارس، كما سيتم تقييم مشاركات المدارس خلال شهر مايو المقبل.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يهنئ الرئيس الموريتاني المنتخب