الاتحاد

الرياضي

المونديال الجوي يقلع من أبوظبي

أبوظبي (الاتحاد)

ينطلق اليوم سباق «ريد بُل» الجوي بحلّته الجديدة على كورنيش العاصمة أبوظبي، وذلك للعام التاسع على التوالي، وتمتد منافساته حتى غد، بمشاركة 14 طياراً يمثلون نخبة الطيارين العالميين، وهو ينظم بالشراكة مع مجلس أبوظبي الرياضي تحت مظلة أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء، ضمن خطط المجلس الطامحة لجعل أبوظبي عاصمة عالمية للرياضة ووجهة متميزة لاستقطاب أهم الأحداث والفعاليات الرياضية الدولية.

ويعود السباق إلى أجواء أبوظبي في جولته الافتتاحية لموسم 2016، متواكباً مع عدد هائل من الفعاليات والعروض الجديدة والمبتكرة التي لم نشهدها من قبل، كما يشهد الموسم الجديد للبطولة ثماني محطات في مختلف أنحاء العالم تشتمل على خمسة من أكثر المواقع شهرة في الموسم المنصرم 2015، وفقاً لما جاء في إعلان المنظمين لسلسلة سباقات المحركات الأسرع على مستوى العالم.

وتعدّ البطولة أسرع سلسلة سباقات للرياضات الميكانيكية وواحدة من أقوى منافسات الطيران في العالم، وستوفّر لعشّاقها منصة مشاهدة فريدة لمتابعة جميع مجريات السباق، ولاسيما بعد تجديد منافساته، مما يرتقي بآفاق التشويق والإثارة إلى مستويات جديدة.

ويشهد السباق مواجهات استعراضية شيقة بمشاركة نخبة من أمهر الطيارين، بمن فيهم مات هول وهانس آرك ونايجل لام، ويتنافس المشاركون في استعراض مهاراتهم الجوية، وذلك بعد إدخال تعديلات جديدة على قوانين البطولة من أجل الارتقاء بمستوى المنافسة.

ويتطلع أربعة عشر مشاركاً من نخبة طياري العالم إلى تقديم أقوى أداء في هذا الموسم، ويتعين على كل منهم أن يظهر أفضل ما لديه، لأن السباق يعتمد نظاماً جديداً، يشتمل على جولات تنافسية إضافية يلتقي فيها الطيارون وجهاً لوجه، عقب انتهاء جولات التصفية التي يشارك فيها 14 طياراً، يخوضون منافسة قوية تضم أفضل 8 طيارين وجهاً لوجه، بناءً على الوقت الذي يحققه كل منهم في الجولات السابقة، أي عندما يخفق كل الطيارين في تسجيل الزمن المطلوب، حينها لن يتقدم أي طيار إلى الجولة التالية، بل يتقدم بدلاً منهم الخاسر الأسرع في الجولة الثانية بالاعتماد على الزمن الذي تم تسجيله ضمن الجولة ذاتها.

وتفتح الأبواب لدخول الجماهير من الساعة 10 صباحاً، حيث تشهد بداية التمارين لجميع الطيارين والفرق المشاركة، وتنطلق بعدها في الواحدة ظهراً الاستعراضات الجوية، وتليها تمارين الأساتذة في الثانية ظهراً، ومن ثم تنطلق المنافسات التأهيلية لكأس التحدي في الساعة 3:20 دقيقة، تعقبها منافسات التأهيلية للأساتذة، ثم عروض جانبية للأيروباتيك التي ستكون مسك ختام اليوم الأول.

ويتضمن برنامج اليوم الثاني غداً فتح الأبواب أمام الجماهير والمتابعين ومحبي عروض سباق ريد بل المثيرة من الساعة 12 ظهراً، ومن ثم استعراضات جوية، وبعدها تنطلق في الساعة الواحدة ظهراً منافسات كأس التحدي، ثم استعراضات جوية، على أن تنطلق منافسات الأساتذة المحترفين بجولة 14 طياراً في الساعة الثانية بعد الظهر، تليها عروض جانبية، ثم تتويج الفائزين بكأس التحدي في الساعة 3:20 دقيقة.

وتستكمل منافسات الأساتذة بجولة 8 طيارين، وبعدها جولة النصف النهائي 4 طيارين، على أن تختتم منافسات الدور النهائي في الساعة 5:30 مساءً، الذي يشهد تكريم وتتويج الفائزين.

وعقب انتهاء البطولة في أبوظبي، ينتقل الطيارون إلى النمسا، ثم اليابان، والمجر، وبريطانيا، وألمانيا، قبل أن يحطوا رحالهم في الولايات المتحدة الأميركية، حيثُ يشاركون في جولات السباق في كل من إينديانابولس ولاس فيجاس، ضمن النهائيات.

اقرأ أيضا

فورلان: الـ "فار" ستحد من ظاهرة اللاعبين المتحايلين