الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات الأولى شرق أوسطياً بصفقات الاندماج والاستحواذ

تصدرت دولة الإمارات أسواق الشرق الأوسط في أنشطة الاندماج والاستحواذ خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012، بقيمة 14,6 مليار درهم (4 مليارات دولار)، بحسب مؤسسة تومسون رويترز.
وأظهر تقرير الاستثمار المصرفي في منطقة الشرق الأوسط الصادر عن المؤسسة اليوم أن حصة الإمارات من إجمالي أنشطة الدمج والاستحواذ خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي بلغت 25?4% من إجمالي قيمة العمليات في المنطقة المقدرة بنحو 15,7 مليار دولار.
وأضاف أن أنشطة الدمج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط شهدت خلال الأشهر التسعة الأولى من 2012، انتعاشا قويا خاصة في أسواق الإمارات لتتجاوز ضعف الأنشطة التي شهدتها الفترة نفسها في عام 2011، والبالغة 7,5 مليار دولار.
وقدر التقرير إجمالي إصدارات الأسهم في المنطقة خلال هذه الفترة بنحو 7,5 مليار دولار، بتراجع نسبته 16% مقارنةً بالفترة نفسها في العام الماضي، في حين بلغت إصدارات الديون 23,9 مليار دولار، بزيادة بلغت 52% مقارنةً بالفترة نفسها في 2011.
وقال راسل هاورث المدير العام لـ تومسون رويترز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "في ما يتعلّق بأنشطة الاندماج والاستحواذ خلال الأشهر التسعة الأولى من 2012، كان قطاع الاتصالات الأكثر استهدافا في الشرق الأوسط حيث بلغت قيمة الأنشطة 6,4 مليار دولار.
الاستثمار المصرفي
وأضاف: "شهد الاستثمار المصرفي نشاطاً قوياً في أسواق الشرق الأوسط خلال الربع الثالث من 2012، ويظهر ذلك بوضوح بفضل الرسوم الناتجة عن اكتتابات أسواق الأسهم التي وصلت قيمتها إلى 81,5 مليون دولار. وبذلك، تعدّ الأشهر التسعة الأولى الأفضل أداءً للرسوم في المنطقة منذ 2008".

اقرأ أيضا

«الاتحادية للضرائب» تغرّم مخالفي «العلامة المميزة»