الاتحاد

دنيا

الاختيار الصائب لبرامج «حماية الإنترنت» يرتبط بنوع الكمبيوتر وقوة أدائه

اختيار برنامج الحماية المناسب يخضع لعدة معايير

اختيار برنامج الحماية المناسب يخضع لعدة معايير

عملية اختيار البرنامج المناسب من بين عشرات البرامج المتخصصة لحماية الكمبيوتر الشخصي أو المواد الخاصة الموجودة داخله، ليست عملية سهلة، فمثل هذه العملية لا ترتبط فقط بشراء برنامج الحماية وتنصيبه على الكمبيوتر الشخصي فحسب، بل يجب معرفة ما هو البرنامج الأنسب لجهازك؟ وما هي استخداماتك للكمبيوتر؟ وهل مثل هذا البرنامج سيؤثر سلباً على أداء الجهاز وقوته؟ وهل سيوفر لك الحماية القصوى والمتكاملة؟ وغير ذلك الكثير من الأسئلة التي قد تجعل من عملية شراء برنامج حماية جديد أمراً صعباً.

الحل الأمثل إذا كنت ترغب في شراء برامج حماية الإنترنت وأمنه، أن تعرف مدى قوة كمبيوترك المراد تنصيب البرنامج عليه، فإذا كان الكمبيوتر لديك «مكتبياً» فلن يؤثر معك قرار الاختيار، ولن يكون هنالك فرق كبير بين أنواع هذه البرامج. أما إذا كان الكمبيوتر الخاص بك «محمولاً» وعمره سنتان أو أكثر فإن عملية اختيار البرنامج المناسب له، أمر مهم جداً، وذلك حتى لا تشتري برنامج حماية من الإنترنت، يوفر لك الحماية القصوى، ويبطئ كمبيوترك بشكل يجعل العمل عليه أمراً صعباً.

أنواع البرامج

هناك العديد من أنواع البرامج المتخصصة في حماية الكمبيوترات والملفات والمواد الخاصة، تتوافر حالياً في الأسواق أو عبر المواقع الإلكترونية المختلفة. وتختلف هذه البرامج فيما بينها، ليس من خلال الشركات العالمية الكبرى والمشهورة المصنعة لها وحسب بل في نوع البرنامج نفسه، ومستوى الحماية التي يقدمها للمستخدم؛ فهناك ثلاثة أنواع من برامج الحماية هذه، كل منها له ميزاته وخصائصه، التي تجعل منه برنامج الحماية المناسب لك حسب حاجتك ومتطلباتك.

والنوع الأول من برامج الحماية هو برنامج الحماية من الفيروسات «Antivirus»، فقط، وهو الذي أتى بأقل مستوى حماية، ويأتي في الوقت نفسه بأقل سعر. ومثل هذا النوع من البرامج غير مفضل إلا للأشخاص الذين يتعاملون مع كمبيوترات قديمة وغير قوية، حيث إن مثل هذه البرامج لا تستهلك طاقة الكمبيوتر، ولا تستنزف قوة المعالج المركزي أو الذاكرة، هذا بالإضافة إلى أن هذه البرامج تعتبر الخيار المناسب للذين لا يستخدمون كمبيوتراتهم في عمليات الشراء عبر الإنترنت.

أما النوع الثاني فهو برنامج حماية وأمن الإنترنت «Internet Security»، وهو البرنامج الذي ينقل الكمبيوتر إلى مستوى أعلى من الحماية، ويأتي بالضرورة بسعر أعلى قليلاً. حيث توفر مثل هذه البرامج حماية للمواد والملفات الشخصية وحماية ضد ملفات التجسس والبرامج الخبيثة بالإضافة إلى الحماية من الفيروسات، وتعتبر مثالية للأشخاص الذين يمتلكون كمبيوترات جديدة وقوية، ويقومون بالشراء والبيع عبر الإنترنت.

أما النوع الثالث والأخير، والذي يعتبر الأعلى سعراً بين الأنواع الأخرى، والذي يأتي في الوقت نفسه بأعلى مستوى حماية، ليس فقط من الفيروسات وملفات التجسس أو البرامج الخبيثة، بل يقوم بصد هجمات الهاكرز، ويحمي كلمات المرور والأرقام والحسابات الخاصة، بالإضافة إلى قدرته العالية في حماية الشبكات المحلية الداخلية، وتحصين الكمبيوتر الشخصي بجدران حماية ذات مستويات مختلفة، تجعل من عملية الاختراق لهذا الكمبيوتر عملية ليست بالسهلة أبداً. هذا بالإضافة إلى عشرات الوظائف والخدمات التي يقدمها مثل هذا البرنامج لمستخدميه. إلا أن المشكلة الرئيسية في مثل برامج الحماية هذه التي تختلف مسمياتها بحسب الشركة المنتجة لها، وبغض النظر عن السعر المرتفع لها، فهي بحاجة إلى كمبيوتر جديد قوي، وذلك لأنها بحاجة إلى قوة كمبيوتر عالية ولأنها تستنزف وبشكل أكبر من غيرها، طاقة المعالج المركزي وتحتاج إلى ذاكرة عشوائية كبيرة.

أمن وحماية

تعتبر برامج حماية وأمن الإنترنت «Internet Security»، هي الخيار المناسب للعديد من مستخدمي برامج الحماية، نظراً لأسعارها المناسبة، ولما تقدمه من مستوى حماية يعتبر المناسب لغالبية المستخدمين، بدايةً من توفيرها الحماية القصوى ضد الفيروسات، بالإضافة إلى الحماية من ملفات التجسس أو برامج الاختراق، بالإضافة إلى حمايتها القصوى لكلمات المرور التي تستخدمها على كمبيوترك، أو أرقام البطاقات الائتمانية والحسابات المصرفية. حيث تعتبر مثل هذه البرامج، المثالية للمستخدمين الذين يستخدمون كمبيوتراتهم في عمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت.
ومن أهم الميزات التي توفرها برامج حماية وأمن الإنترنت، في حماية الكمبيوتر والملفات الشخصية والخاصة ما يلي:

? الحماية من الفيروسات: حيث توفر مثل هذه البرامج قدرة عالية من خلال تحديثها الفوري والمباشر، لحماية جهازك من الفيروسات المختلفة والكثيرة المنتشرة.
? جدار الحماية الناري: حيث تحيط هذه البرامج كمبيوترك الشخصي، بجدار حماية قوي يجعل من عملية اختراق كمبيوترك الشخصي من الخارج، عملية ليست بالبسيطة أو السهلة.
? الحماية من ملفات التجسس والبريد المزعج والتورجين: حيث توفر مثل هذه البرامج أقصى درجات للحماية من ملفات التجسس الكثيرة والمنتشرة في آلاف المواقع الإلكترونية، أو التي تأتي من خلال نسخك لمواد من أجهزة خارجية غير موثوقة المصدر، بالإضافة إلى قدرتها العالية في الحد من البريد المزعج والرسائل البريدية «الملغومة» التي قد تحتوي على فيروسات أو برامج تجسس، وخصوصاً إذا كنت من مستخدمي بريد مايكروسوفت «أوت لوك».
? الحماية من ملفات «Antiphishing و Adware»: وهي التي تكثر في الإعلانات الإلكترونية، والتي تتخصص في سرقة كلمات المرور الخاصة بك، أو أرقام الحسابات البنكية أو بطاقات الائتمان.
? الحماية من البرامج الخبيثة «Rootkit»: حيث تتمكن برامج حماية أمن الإنترنت، من كشف والحماية من جذور البرامج الخبيثة، التي تعمل عند بداية تشغيل الكمبيوتر، الأمر الذي لا تتمكن برامج الحماية من الفيروسات التقليدية من كشفه.
? كشف برامج تسجيل لوحة المفاتيح: تتمكن مثل هذه البرامج من كشف البرامج المتخصصة في تسجيل كافة الأمور التي تتم طباعتها على لوحة المفاتيح، والقادرة على إرسال الرسائل للمخترقين بالأمور التي قمت بطباعتها. ومثل هذه البرامج يتم تحميلها على كمبيوترك بقصد سرقة معلوماتك السرية والخاصة.
كما أن لمثل برامج حماية وأمن الإنترنت العديد من الميزات التقنية، التي لا تجعلك تنشغل بها، وتقوم بالنيابة عنك بعملها والتأكد من سلامتها. حيث تقدم أغلب هذه البرامج العديد من الخصائص الفنية والتقنية لمستخدميها، نذكر منها:
? الفحص المتخصص: حيث تمكن هذه البرامج مستخدميها، من عمل فحص كامل ومتخصص لكل ما يريدونه، وجدولة هذه الفحوص بأوقات مختلفة، وذلك لضمان خلوها من أي ملفات تجسس أو أي فيروسات.
? عمل التحديث بشكل أوتوماتيكي: وذلك نظراً لكثرة الفيروسات وملفات التجسس التي تظهر يومياً، فإن عملية التحديث الفورية للبرنامج لمضادات هذه الفيروسات وخصوصاً الجديدة منها، تضمن لكمبيوترك السلامة وعدم تمكن أي من هذه الفيروسات أو ملفات التجسس من موادك الخاصة وملفاتك الشخصية.
? فحص الذاكرة والأسطوانات الخارجية: وذلك بمجرد وضعك لأي من هذه المواد في كمبيوترك، سيقوم البرنامج بفحص هذه المواد بشكل مباشر لضمان خلوها من أي فيروسات أو ملفات تجسس.
? حماية الأطفال: بعض هذه البرامج يقوم بتزويدك ببرامج مجانية لحماية الإنترنت لديك و»فلترته» وخصوصاً على أجهزة الأطفال، حيث يمنعهم من دخول المواقع السيئة والتي قد تحتوي على مواد لا تناسب أعمارهم.
? وضعية اللابتوب: نظراً لضعف قوة الكمبيوترات المحمولة بشكل عام مقارنة بالكمبيوترات المكتبية، فإن بعض برامج حماية الإنترنت، توفر اختيارا لوضعية اللابتوب، والتي تخفف من عبء مثل هذه البرامج على طاقة الكمبيوتر، ولا تستنزف بالتالي بطاريته أو قوة المعالج أو الذاكرة بشكل كبير.

خيارات عديدة

لعل من أفضل برامج أمن وحماية الإنترنت، التي تعتبر أخفها على الكمبيوترات الشخصية وأكثرها أماناً وحفاظاً لموادك وملفاتك الخاصة هي: نورتون إنترنت سكيوريتي 2013، وكاسبرسكاي إنترنت سكيوريتي 2013، وبت ديفندر إنترنت سكيوريتي 2013، وإي في جي إنترنت سكيوريتي 2013 وباندا إنترنت سكيوريتي 2013.

اقرأ أيضا