الاقتصادي

الاتحاد

أول مزرعة رياح إماراتية مصرية

سلطان الجابر (يسار) يوقع الاتفاقية وعبدالرحمن صالح أمس

سلطان الجابر (يسار) يوقع الاتفاقية وعبدالرحمن صالح أمس

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في القاهرة أمس اتفاقية الإطار العام للتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء والطاقة المصرية، لدراسة إنشاء أول مزرعة رياح إماراتية مصرية بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة خليج السويس.
ووقع الاتفاقية الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” والمهندس عبدالرحمن صلاح رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية بحضور الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة المصري والمستشار عبدالله محمد بن عبود القائم بأعمال سفارة الإمارات بالقاهرة.
وقال المستشار عبدالله محمد بن عبود إن هذه الاتفاقية الاطارية تعكس ماوصلت اليه العلاقات بين الإمارات ومصر من تطور وازدهار، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه الرئيس المصري حسنى مبارك.
وتأتي هذه الاتفاقية لتتوج العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين على كافة المستويات والاصعدة خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.
وأكد وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس أن اتفاقية الاطار العام لدراسة تنفيذ أول مشروع مصري إماراتي في مجال الطاقة المتجددة تهدف الى إنشاء أول مزرعة رياح مصرية إماراتية قدرتها 200 ميجاوات بمنطقة خليج السويس. وقال إن الغرض الأساسي من هذه الاتفاقية هو وضع اسس التعاون بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” لعمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، تشتمل على قياس وتحليل الرياح وكذلك البحث عن أفضل شروط تمويل متاحة من البنوك والمانحين.
وأضاف يونس أنه سيتم تشكيل لجنة لاختيار الاستشاريين والخبراء لإعداد دراسة الجدوى وإعداد اسس التعاون المشترك لمشروع طاقة الرياح أو أي مجالات أخرى، وتحديد الأنشطة والتكاليف والمسئوليات الخاصة بالمشروع وتقييم النتائج للتقدم لجهات التمويل. وقال إنه تقررت إقامة شركة مصرية إماراتية لتنفيذ هذا المشروع وسيعامل المشروع وفقا لأسس التعاون مع منتجي الطاقة المستقلين وستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء كمية الطاقة المنتجة من المشروع بالكامل لمدة لا تقل عن 20 عاما.
وأكد أنه يجري الآن إعداد الدراسات البيئية التي تسبق انشاء محطات الرياح لمساحة تصل الى 200 كيلو متر مربع تغطي عدة مواقع من بينها موقع المشروع المقترح.
وبين أن هذا المشروع يأتي بعد النجاح الذي حققته حتى الآن تجربة بدء تنفيذ أول مشروع قطاع خاص لإنشاء مزرعة رياح في مصر بنظام البناء والتشغيل والامتلاك “ بي او او “ بقدرة 250 ميجاوات، حيث تقدمت 34 شركة عالمية في الدعوة العالمية لطلب سابقة الخبرة وتأهلت عشر شركات منها. ويشار إلى أن قطاع الكهرباء المصري نجح في تشغيل 430 ميجاوات من مزارع الرياح التي ستصل الى 550 ميجاوات في مايو القادم، كما يجري الانتهاء من تدبير التمويل اللازم لمشروعات أخرى إجمالية بقدرات تصل الى 920 ميجاوات.

اقرأ أيضا

مصرف عجمان لن يستغني عن أي موظف