الاتحاد

الاقتصادي

حظر دخول طائرة «انطونوف 12» الأجواء الإماراتية

طائرة “انطونوف 12”

طائرة “انطونوف 12”

قررت الهيئة العامة للطيران المدني بالدولة حظر دخول طائرة “أنطونوف 12” الأوكرانية إلى أجواء الدولة بشكل نهائي اعتباراً من أول مارس المقبل، ضمن مساعي الهيئة لتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة في قطاع الطيران المدني في مطارات الدولة كافة، بحسب إسماعيل البلوشي مدير إدارة سلامة الطيران في الهيئة.
وأرجع قرار الحظر إلى عدم توفر جميع معايير السلامة الدولية في هذا النوع من الطائرات.
وأضاف في مؤتمر صحفي بدبي أمس أن اللجنة أعدت تقريراً مفصلاً حول طائرات “انطونوف 12” ضم 500 صفحة، تناول مختلف الأمور الفنية في الطائرة، لافتاً إلى أن الحظر يسري على 900 طائرة من هذا الطراز قام المصنع الأوكراني بتصنيعها قبل أن يتوقف عن تصنيعه أنطونوف 12 قبل عدة سنوات.
وأوضح ان التقرير انتهى إلى خطورة تشغيل طائرات “انطونوف 12” في مطارات الدولة وأجوائها، وتم إخطار جميع المشغلين لهذه الطائرة بقرار حظر تسيير رحلات بها إلى مطارات دولة الإمارات، بما في ذلك عبور أجواء الدولة، في خطوة لتعزيز مفاهيم الأمن والسلامة في قطاع الطيران والنقل الجوي.
وأفاد بأن قرار الحظر جاء بعد جهود مكثفة قامت بها الهيئة لافتاً الى انها شكلت لجنة فنية مختصة لبحث اقرار صلاحية الطائرات الأجنبية التي تسير رحلات جوية الى مطارات الدولة بالتعاون مع المنظمات الدولية المختصة.
وأشار اسماعيل إلى أن الإمارات شهدت في العام الماضي نحو 1511 حركة جوية لطائرات “انطونوف 12” منها 755 حركة جوية “رحلة” بمطارات الدولة، و756 حركة لطائرات عابرة لأجواء الدولة.
وبلغ عدد الحركات الجوية للطائرة ذاتها خلال يناير وفبراير 24 حركة فقط، حيث بدأت شركات الطيران والمشغلون لطائرات “انطونوف 12” وقف تسيير رحلات تلك الطائرات إلى مطارات الدولة واجوائها، التزاماً بقرار الحظر الذي يدخل حيز التنفيذ كلياً في 1 مارس المقبل.
ولفت إلى ان الهيئة كانت قد حظرت دخول الطائرة بشكل مؤقت في ابريل من العام الماضي ثم سمحت لنحو 12 شركة لتشغيل 29 طائرة من هذا النوع.
وقال: شهد هذا النوع من الطائرات حوادث عدة خلال العام الماضي ومنها ثلاث حوادث عارضة في مطار الشارقة الدولي وحادث تحطم طائرة في العراق، وهو ما دفع الهيئة إلى إصدار قرار يقضي بحظر دخول هذه الطائرات الى أجواء الدولة لأنها تشكل خطرا على السلامة الجوية وكان ذلك اجراء مؤقتا بانتظار نتائج تقييم اللجنة الفنية لصلاحية طائرات “أنطونوف 12” والتي أثبتت عدم صلاحية الطائرات للتشغيل بشك آمن.
واكد البلوشي ان اعادة تسيير رحلات “انطونوف 12” في ظل الأوضاع الراهنة للطائرة أمر مستحيل، وغير وارد، لكنه قال: لو جرت تغييرات شاملة على الطائرة، وتوفرت فيها كافة متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمستخدمين، وفق المعايير التي تطبقها الهيئة العامـة للطيران بالإمارات، يمكن أن تبحث الهيئة عند ذلك إمكانية تعديل قرار الحظر.


صلاحية الطائرات

وأضاف البلوشي ان اللجنة الفنية المختصة لبحث إقرار صلاحية الطائرات الأجنبية قامت بزيارات تدقيق وتقييم فنية عديدة لمقر الشركة المصنعة في اوكرانيا للوقوف على مدى جاهزية هذا النوع من الطائرات كما اجرت اللجنة عمليات تقييم شملت أنظمة إدارة الطيران في اوكرانيا. وذكر أن العمر المفترض للطائرات يصل الى 30 عاماً في حين يبلغ العمر الافتراضي لانطونوف حاليا 55 عاماً، مشيرا الى ان الشركة المصنعة تلجأ الى عمليات لإطالة عمر الطائرة الافتراضي.
واضاف ان عمليات الصيانة التي تقوم بها الشركة المصنعة لا تتلاءم مع المعايير التي وضعتها المنظمات الدولية، ومنها الايكاو لعمليات الصيانة الشاملة واجراءات الصيانة بعد كل حادث وغيرها.
وأكد البلوشي أن التزام الهيئة العامة للطيران المدني بتوفير أعلى معايير السلامة لقطاع الطيران المدني هو العامل الرئيسي في هذا القرار، مشيراً الى أن الهيئة تفرض معايير صارمة لقياس مستويات الامن والسلامة لدى مشغلي الطائرات المسجلة في الدولة.
ولفت البلوشي إلى أن الهيئة، بدأت ومنذ بداية العام الماضي بتطبيق برنامج متطور يسمح على وجه الخصوص بتقييم سلامة الطائرات المسجلة في الدول الأجنبية وذلك بهدف التأكد من سلامة هذه الطائرات وصلاحيتها للعمل في أجواء الدولة بحيث يتم ترخيص الشركة المشغلة للطائرات العاملة في الدولة من قبل الهيئة العامة وهو برنامج سيبدأ تطبيقه مع نهاية العام الجاري.
وأشار إلى أن سلامة وامن الطيران المدني تحتل الصدارة في سلم أولويات السلطة التشريعية للطيران المدني.


السلامة الجوية لدول «التعاون»

أفاد إسماعيل البلوشي أن الهيئة العامة للطيران المدني ستقوم بعرض القرار الذي اتخذته بشأن حظر تسيير رحلات طائرات “انطونوف 12” عبر أجواء الدولة على دول مجلس التعاون الخليجي من خلال اتصالات مباشرة مع الهيئات المعنية في هذه الدول، كما سيتم عرض الموضوع على اجتماع لجنة السلامة الجوية لدول مجلس التعاون خلال اجتماعها في الرياض مطلع مارس المقبل.
وقال البلوشي: نهدف من خلال ذلك الى فتح قنوات تعاون لحماية مستخدمي هذه النوعية من الطائرات، ونقل الخبرات التي توصلت أليها الإمارات في هذا المجال، وتقديم الدعم لأي دولة.


حظر دخول طائرات من 5 دول

كشف إسماعيل البلوشي أن الهيئة العامة للطيران أصدرت قرارات حظر دخول طائرات تجارية من 5 دول في العالم وهي سوازيلاند وغينيا وسيراليون وجمهورية الكونجو الديمقراطية وجمهورية ساو تومي، موضحا أن هذه الدول لا تطبق المعايير الفنية وأمور السلامة في قطاع الطيران التي تطبقها الهيئة.
وأشار إلى أن الهيئة منعت ايضاً 52 طائرة من مختلف الأنواع من دخول الدولة، وهناك 18 طائرة رابضة على الارض في مطارات الدولة، غير مسموح لها الطيران من بينها طائرات انطونوف 12 وانطونوف 26، كما تم حظر 39 مشغل طيران، آخرها شركة عزة السودانية.


تسجيل الطائرات الأجنبية بالدولة

قال اسماعيل البوشي : تعكف الهيئة العامة للطيران المدني على تطبيق نظام جديد لتسجيل الطائرات الأجنبية التابعة للمشغلين لرحلات الطيران إلى مطارات الدولة قبل نهاية العام الجاري، على أن يتم التسجيل داخل دولة الإمارات، موضحاً أن النظام سيكون الأول من نوعه في المنطقة، ويستهدف توفير أعلى درجات الأمن والسلامة.
وأشار إلى ان النظام يقضي تسجيل الطائرات الأجنبية ومنحها تراخيص تشغيل، من خلال المشغل نفسه، ويتم التعاون في ذلك مع الاتحاد الأوروبي، والذي يخوض التجربة نفسها، وسيتم خلال الأشهر المقبلة تحديد آلية التسجيل، وكيفية تغطية جميع طائرات المشغلين وغير ذلك من الأمور الفنية الأخرى، متوقعا أن يتم التنفيذ قبل نهاية العام الجاري، بينما يستهدف الاتحاد الأوروبي التطبيق في 2011.

اقرأ أيضا

«آيرينا»: الإمارات لاعب بارز في نشر حلول الطاقة المتجددة عالمياً