الاتحاد

ثقافة

عدد جديد من «الإمارات الثقافية»

الغلاف (من المصدر)

الغلاف (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)- صدر عن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في أبوظبي العدد السادس من مجلة «الإمارات الثقافية» وقد أضاء هذا العدد سيرة وأعمال الكاتب والأديب الكبير إدوارد سعيد عبر ملف خاص. وكتب الشاعر حبيب الصايغ في الصفحة الأخيرة بعنوان «وصفة طبية»، متأملا الألم كدليل على الحضور عبر مخيلة خصبة ولغة ذات أبعاد دلالية.
واشتمل العدد على الكثير من المواضيع المتنوعة التي تحدثت عن قضايا أدبية وثقافية بارزة، وأسماء لها حضورها في عالم الثقافة، كما ضم عددا من القصائد والقصص القصيرة والترجمات والدراسات النقدية والعروض والمقالات المختلفة عن الفن والسينما والمسرح وغيرها.
وفي باب التشكيل تناول العدد تجربة الفنان الإماراتي محمد المزروعي من إعداد الدكتور محمود شاهين، وتجربة الفنان مصطفى بوطاجين من إعداد فائزة مصطفى. وضم باب أدب وفن قراءة نقدية لقصيدة الراحل أحمد راشد ثاني «السلام عليك أيها البحر». وفينومينولوجيا التشكيل التخييلي بين التفسير والتأويل في نص الشاعر الدكتور شهاب غانم، أنجزها الدكتور نبيل قصاب باشي. إضافة إلى نصوص شعرية من عدة دول عربية، لرشدي رضوان من الجزائر، وزينب عامر من الإمارات، وأحمد الدمناتي من المغرب. وساهم الشاعر سامح كعوش في مقالة نقدية في رواية «لعله أنت» لباسمة يونس. وأخرى أعدها الدكتور الرشيد بوشعير عن رواية «الحياة كما هي» لظبية خميس.

اقرأ أيضا

تجليات صورة المرأة في الرواية الإماراتية