الاتحاد

الرياضي

ذهبيتان لمربط عجمان في ختام "دولية" أبوظبي لجمال الخيل

محمد حسن (أبوظبي)

خطفت خيول مربط عجمان الأضواء في ختام بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية 2019، التي أقيمت على مدى 4 أيام بنادي أبوظبي للفروسية بمشاركة 395 خيلاً من الإمارات والدول العربية والأجنبية، ونظمت البطولة جمعية الإمارات للخيول العربية، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس الجمعية.
وحققت خيول عجمان ذهبيتين من الألقاب الستة للبطولة بالإضافة إلى لقب فضي، وبرزت أيضاً في الختام خيول مربط دبي بذهبية و3 فضيات وبرونزية، ونال ذهبية واحدة كل من مربط الجواهر، مربط الصقران، ومربط محمد عيسى الدرمكي.
شهد الختام وشارك في التتويج الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، والشيخ أحمد بن حمدان آل نهيان، وعصام عبدالله مدير الجمعية، وعبدالرحمن البيضائي رئيس مجلس إدارة مربط الجواهر، ومحمد التوحيدي مدير مربط دبي، وخالد العميري مدير مربط عجمان، وخليفة النعيمي مدير مربط الأريام.
واستهلت ثنائية مربط عجمان «ع ج نورة» التي حصدت ذهبية المهرات، تلتها في المركز الثاني ونالت الفضية «دي شيهانة» لمربط دبي، فيما حلت ثالثة ونالت البرونزية، «اس اس لا بيلا» لمربط الصقران، وانتزعت «فام دوناتيلا» لمربط الجواهر اللقب الذهبي للمهرات عمر سنة، تاركة المركز الثاني والفضة للمهرة «دي فنانة» لمربط دبي، فيما حصلت رفيقتها «دي شامخة» على اللقب البرونزي.
ونال «دي صامد» لمحمد حسين عيسى الدرمكي، اللقب الذهبي للأمهار، وحصل على اللقب الفضي «دي مشجي» لمربط رأس الخيمة، ونال البرونزية «كي ايه نبرأس» لخالد غانم العميري، وأكملت «ع ج سواري» ثنائية مربط عجمان عندما توشحت بذهبية الأفراس، وحلت وصيفة ونالت اللقب الفضي «الأريام حمراء» للشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، وحصلت على اللقب البرونزي «اف اس فنزويلا» لخالد غانم العميري.
وهيمنت خيول مربط دبي على اللقبين الذهبي والفضي لبطولة الأمهار عبر كل من «دي مزيان» و«دي شخاط»، فيما حل ثالثاً وحصل على اللقب البرونزي «الأريام شباب» لمربط الأريام.
وحصد «سنداون كي ايه» لمربط الصقران، ذهب الفحول، وتلاه في المركز الثاني ونال الفضة «ممفيس 27» لمربط عجمان، فيما جاء في المركز الثالث وحصل على البرونز «عمير الهواجر» للدكتور غانم الهاجري.
وقال الشيخ زايد بن حمد آل نهيان إن إقامة مثل هذه البطولات في الدولة تعزز رسالة الإمارات ونهجها القائم على التسامح والمحبة، مؤكداً أن نجاح هذه الفعاليات ثمرة للدعم الكبير من قيادتنا الرشيدة، وتوجه بالشكر والعرفان لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تقديراً لدعمه السخي وتوجيهاته السديدة لتطوير الخيول العربية الأصيلة في جميع مجالاتها.
وقال: بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل العربية تزامنت مع عام التسامح، وتميزت بأنها ضمت الصفوة بعد رفع اشتراكات مشاركة الخيول في البطولة والذي أدى لتواجد النخبة للتنافس على الألقاب، وأكد أن مسيرة الجمعية تمضي بقوة لتحقيق أهدافها الرامية لإعلاء شأن الخيول العربية والارتقاء بمنظومة منافسات خيول الجمال، دعماً للإنتاج المحلي لدولة الإمارات.
وأشاد عصام عبدالله، مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، بالدعم الكبير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للفروسية عموماً، وللخيول العربية الأصيلة في جميع أنشطتها، وثمن جهود الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس الجمعية، وقال: هذا الدعم مكن الجمعية من تنظيم هذه البطولات بنجاح كبير، ولفت إلى أن بطولة أبوظبي الدولية أصبحت إحدى أهم الوجهات لصفوة الخيول العربية الأصيلة، وشكلت انطلاقة قوية لإنتاج الإمارات، حيث دائماً ما يكون نجوم هذه البطولة أبطال العالم.
وأعرب محمد الحربي، مساعد المدير العام للجمعية مدير البطولة، عن سعادته بخروج هذه النسخة بصورة رائعة وجميلة تؤكد المكانة الكبيرة للإمارات في تنظيم الفعاليات الرياضية، وقال: النجاحات التي تحققت ثمرة التوجيهات السديدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والمتابعة والإشراف من الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، وتوجه الحربي بالشكر إلى نادى أبوظبي للفروسية والمدير العام للنادي عدنان سلطان النعيمي، مشيداً باللجان الفنية العاملة في البطولة وقال إنهم بذلوا جهوداً كبيرة لإنجاح البطولة.

شيهانة.. لقب غال
عاد مربط دبي للخيول العربية ليسجل بصمة جديدة من التميز في بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل العربية، وذلك بتألق المهرة دي شيهانة، وهي من أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والفرس العالمية دي شهلا، والتي نالت جائزة كأس زايد للخيول العربية الأصيلة، وعبر المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام المربط عن فخره بنيل المهرة دي شيهانة جائزة زايد للخيول العربية الأصيلة. وقال: «فخورون بإحراز جائزة كأس زايد التي تعني لنا الكثير، ما يؤكد تميز إنتاجنا في الجودة التي جعلت مربط دبي يجدد العهد مع الجائزة ليكون الأكثر فوزاً بها منذ إطلاقها».

اقرأ أيضا

«الهيئة» تستعرض «الابتكار والذكاء الاصطناعي» في المنشآت الرياضية