الاقتصادي

الاتحاد

«الاقتصاد» تبحث دعم التعاون مع التشيك

المنصوري خلال استقبال سلافيك بحضور الشحي (من المصدر)

المنصوري خلال استقبال سلافيك بحضور الشحي (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد قوة وتنامي العلاقات الثنائية والاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية التشيك، مدفوعة برغبة قيادتي البلدين في الارتقاء بشراكتهما نحو مستويات أكثر تطوراً.
جاء ذلك خلال استقبال معاليه في مقر وزارة الاقتصاد بدبي لجيري سلافيك سفير جمهورية التشيك لدى دولة الإمارات، بحضور المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية، ودانيال بلازكوفك السكرتير الأول للشؤون الاقتصادية والتجارية في السفارة التشيكية بالدولة، إلى جانب عدد من مسؤولي وزارة الاقتصاد.
وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات خلال الفترة المقبلة في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وجاء من أبرزها القطاع اللوجستي والأمن الغذائي والمجالات المرتبطة بالابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، فضلاً عن التبادل السياحي والثقافي، والتعاون في الطاقة المتجددة وقضايا البيئة والتغير المناخي.
وأكد الطرفان أهمية مواصلة الجهود المشتركة بين الجهات المعنية في البلدين لتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وفني بين حكومتي البلدين، يتم استناداً إليها تأسيس وانعقاد أول لجنة اقتصادية مشتركة بين الطرفين لتمثل منصة فعالة تحدد الأولويات الاقتصادية وتضع برنامجاً مدروساً لمسارات التعاون والتنسيق خلال العامين المقبلين.
كما بحث المسؤولان أهمية تشجيع القطاع الخاص في البلدين على استكشاف الفرص المتاحة لمزاولة الأعمال والمشاريع الاستثمارية في المجالات ذات الإمكانات الواعدة والاهتمام المشترك للبلدين، وناقشا أيضاً إمكانية عقد ملتقى لرجال الأعمال خلال الأشهر القليلة المقبلة لتعزيز قنوات الشراكة بما يخدم تطلعات البلدين.
وأوضح المنصوري خلال الاجتماع أن دولة الإمارات حريصة على تعزيز شراكتها الاقتصادية والتجارية مع جمهورية التشيك باعتبارها أحد الاقتصادات القوية والوجهات التجارية الحيوية في منطقة وسط أوروبا، فضلاً عن امتلاكها العديد من القطاعات والفرص الاقتصادية المهمة التي تمثل قواسم مشتركة مع الرؤية الاقتصادية والتنموية لدولة الإمارات.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء المصري: لدينا احتياطي استراتيجي يكفي لشهور