الاتحاد

الاقتصادي

الطيارون يهددون اندماج دلتا مع نورثويست الأميركيتين

إحدى طائرات

إحدى طائرات

يبدو أن النزاع الناشب بين الطيارين بشأن الطريقة العادلة لدمج نظامي الترتيب والأقدمية بات يهدد بفشل خطط شركتي دلتا ايرلاينز ونورثويست ايرلاينز الأميركيتين في الاندماج كما يقول أشخاص مطلعين على الوضع·
وتتفاوض الشركتان منذ أسابيع بشأن عملية الاندماج، حيث توصلتا مؤخراً إلى الاتفاق على معظم التفاصيل بما في ذلك المصادقة على عقد موحد للعمل بالنسبة للطيارين في الشركتين والبالغ إجماليهم 1000 قبطان ومساعد قبطان، بالإضافة إلى اتفاقية تمنح الطيارين حصة في الشركة المندمجة ومقعدا للتصويت في مجلس الإدارة·
إلا أن الطيارين والممثلين في فرعي النقابة الجديدة الخاصة بالشركة المندمجة والتي أصبحت تعرف باسم ''جمعية ايرلاين للطيارين'' لم يتمكنوا منذ الخميس الماضي من الاتفاق على الطريقة المناسبة التي يتم من خلالها دمج قائمتي التراتبية والأقدمية الخاصة بكل شركة في قائمة موحدة·
وكما تقول بعض المصادر المطلعة، فإن المشكلة يمكن حلها مما يساعد على تعبيد الطريق نحو إبرام الصفقة في الأيام القريبة المقبلة تخلق أكبر شركة في العالم من حيث معدل الحركة المرورية الجوية، ولكن وفي حال عدم توصل الشركتين الى صفقة بشأن قضية الطيارين فإن عملية الاندماج يمكن ان تتوقف·
وحسب مصادر قريبة من الصفقة، فإن كلا من شركتي دلتا ايرلاينز ثالث أكبر شركة أميركية ناقلة من ناحية الحركة المرورية الجوية وشركة نورثويست إيرلاينز التي تحتل المرتبة الخامسة لا ترغبان في الإعلان عن صفقة الاندماج بدون التوصل الى اتفاقية بشأن نزاع الطيارين حول قائمة التراتبية الشديدة الأهمية على الرغم من امكانية ان يقدم الطيارين على تغيير مواقفهم وإبداء نوع من التنازلات·
وتحدد هذه القائمة الراتب الذي يتقاضاه الطيار وأنواع الطائرات التي يتعين عليه قيادتها، وتراتبيتهم المهنية، بمعنى أن هؤلاء الطيارين سيكونون قباطنة أو مساعدي طيارين بالاضافة الى الوقت الذي يستحقه كعطلة أو راحة من التحليق بالطائرة·
كما يقول ديريك مارتن نائب رئيس نقابة طياري شركة فيديكس ''إن التراتبية والأقدمية تعتبر - في حقيقة الأمر- العمود الفقري في مهنة الطيار، ان جميع النواحي التي تتعلق بالمهنة ابتداءً من تاريخ التوظيف وحتى موعد التقاعد يعتمد على رقم الترتيب الذي تحصل عليه وسيبقى يلازمك طوال حياتك المهنية''·
ونسبة لأن مارتن قد تم توظيفه قبل 12 عاماً قبل فترة وجيزة من البدء في موجة طويلة من التوظيف والاستخدام في شركة توصيل الشحنات، فقد أصبح دائم الوصول الى المرحلة التالية من مهنته بشكل أسرع من العديد من قرنائه في المهنة، ويشير مارتن الى ان العامل الأهم خلف ترقيه السريع هو موقعه في قائمة التراتبية الخاصة بطياري شركة فيديكس·
وبعد ان توصلت الناقلتان الأميركيتان الى أرضية مشتركة بشأن الرئيس التنفيذي والمقار الرئيسية للشركة الجديدة وعقد جديد للعمل بالنسبة لشتى أنواع المستخدمين فإن الصفقة ما زالت معلقة بشأن إمكانية توصل مجموعتي الطيارين الى اتفاق حول مواقع أعضائها في قائمة الأقدمية بعد عملية الاندماج·
وفي الوقت الذي يمكن فيه للشركتين المضي قدماً في الصفقة دون اتفاق بين الطيارين، فإن غياب مثل هذا الاتفاق ربما يلحق أضراراً جسيمة بتعهدات الشركتين على تشكيل جبهة موحدة مع المستخدمين في المصادقة على الشؤون التنظيمية·
وتعتقد كلا الشركتين ان التوصل الى اتفاقية شاملة سيجعل من عملية الاندماج أكثر سرعة وسلاسة وبشكل سيؤدي في القريب العاجل الى جني الثمار المرجوة· ويذكر أن مسألة تراتبية الطيارين برهنت على أنها مشكلة يمكن أن تمتد الى ما بعد إبرام وتنفيذ الصفقة كما حدث في اندماج شركتي يو اس ايرويز مع شركة أميركا ويست ايرلاينز في عام ،2005 حيث دخلت مجموعتا الطيارين في نزاع امتد لفترة ثلاث سنوات لاحقاً وبشكل أثار العديد من المشاكل والتوترات في الشركة الناقلة الجديدة المشتركة·
عن صحيفة الوول ستريت جورنال

اقرأ أيضا

«موانئ دبي العالمية» تطور منطقة اقتصادية في ناميبيا