الاتحاد

الرياضي

شالكه يهزم فولفسبورج ويتأهل إلى نصف نهائي الكأس

 شالكه ضمن رباعي مربع ذهب كأس ألمانيا (أ ف ب)

شالكه ضمن رباعي مربع ذهب كأس ألمانيا (أ ف ب)

برلين (أ ف ب)

حجز شالكه واينتراخت فرانكفورت بطاقتي نصف نهائي كأس ألمانيا في كرة القدم، بعد فوز الأول على ضيفه فولفسبورج 1-صفر، وتخطي الثاني بسهوله ضيفه وجاره ماينز 3-صفر، في ربع النهائي.
ولحق الفريقان ببايرن ميونيخ متصدر الدوري الذي كان قد بلغ نصف النهائي بفوزه الساحق على بادربورن من الدرجة الثالثة 6-صفر، فيما احتاج مطارده في الدوري باير ليفركوزن إلى التمديد لتخطي ضيفه فيردر بريمن 4-2 (الوقت الأصلي 2-2).
ويسعى بايرن ميونيخ لاستعادة لقب المسابقة التي يحمل رقمها القياسي (18 لقباً) بعد أن أقصى بطل النسخة السابقة بوروسيا دورتموند من ثمن النهائي، وثأر لخسارته أمامه في دور الأربعة في 2017.
في المباراة الأولى على ملعب «فلتنس آرينا» وأمام 50 ألف متفرج، افتتح شالكه، حامل اللقب 5 مرات آخرها في 2011، التسجيل عن طريق النمساوي جويدو برجشتالر بهجمة مرتدة من منتصف الملعب (10)، مسجلاً هدفه الأول في سبع مباريات.
وكاد فولفسبورج، صاحب المركز الثالث عشر في الدوري، يعادل النتيجة لكن تسديدة التركي يونس مالي من خارج المنطقة ارتدت من العارضة (24).
وهذه أول مرة يتخطى «الأزرق الملكي» ربع النهائي منذ تتويجه بلقب 2011 على حساب دويسبورج 5-صفر، وعوض خسارته الأخيرة في الدوري أمام ضيفه فيردر بريمن 1-2، عندما كان متقدماً حتى الدقيقة 79.
وتواجه الفريقان ثلاث مرات في الكأس، فاز شالكه بركلات الترجيح في إعادة الدور الأول لموسم 1971، قبل أن يرد «الذئاب الخضر» بركلات الترجيح أيضاً في دور الـ16 لموسم 2008.
وتوج فولفسبورج مرة وحيدة في 2015 على حساب بوروسيا دورتموند 3-1، قبل أن يقصى مرتين على التوالي أمام بايرن ميونيخ.
وعلى ملعب «كومرتسبانك آرينا» وأمام 47 ألف متفرج، استفاد فرانكفورت، وصيف النسخة الأخيرة والمتوج بالمسابقة 4 مرات بين 1974 و1988، من الأخطاء الدفاعية الكثيرة لخصمه، وسجل له الكرواتي العائد من الإيقاف انتي ريبيتش (17) وألكسندر هاك (53 خطأ في مرمى فريقه) والإسباني عمر ماسكاريل (62).
وأكمل ماينز الذي يكافح للهرب من الهبوط إلى الدرجة الثانية، نهاية المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد داني لاتسا لخشونته غير المبررة على المكسيكي ماركو فابيان (82).
ونجح فرانكفورت، صاحب المركز السادس في الدوري راهناً، في تعويض سريع لخسارته الأخيرة أمام أوجسبورج صفر-3، وهو يحاول تكرار مشواره الأخير عندما بلغ النهائي وخسر أمام بوروسيا دورتموند 1-2.
وكانت المواجهة الوحيدة بين الطرفين في مسابقة الكأس في الدور الثاني لموسم 1987، عندما فاز فرانكفورت 1-صفر بعد التمديد.
ونجح ماينز بتخطي ربع النهائي مرة وحيدة في موسم 2009، عندما خسر أمام باير ليفركوزن 1-4 بعد التمديد.
ويقام نصف النهائي الذي تسحب قرعته الأحد المقبل، في 17 و18 أبريل المقبل، والنهائي في 19 مايو على الملعب الأولمبي في برلين.

اقرأ أيضا

16 لاعباًً يمثلون منتخب الجامعات في «عربية الخماسيات»