الاتحاد

عربي ودولي

40 مليون يورو منحة أوروبية للأردن



عمان (ا ف ب) - أعلنت الحكومة الأردنية امس أنها وقعت اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي في عمان ستتسلم بموجبه منحة بقيمة 40 مليون يورو، بحسب بيان حكومي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه. وقال البيان انه “على هامش زيارة رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه ايمانويل باروسو للاردن، وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر عبد حسان نيابة عن الحكومة الأردنية وسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان يؤانا رونيكا نيابة عن الجانب الأوروبي على اتفاقية منحة مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو”.
وأوضح انه “تم تخصيص هذه المنحة لدعم تنفيذ برنامج الحوكمة الرشيدة والتنمية حيث يتضمن هذا البرنامج مجموعة من المؤشرات الهادفة إلى تعزيز الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتشريعية، وبهدف تعزيز النمو الشامل والعملية الديمقراطية والإصلاحات المالية ودعم القطاع الخاص”.
وبحسب البيان فإنه “سيتم تحويل دفعة أولى 20 مليون يورو الى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي، ويتم تحويل دفعة ثانية 19,7 مليون يورو العام القادم”.
وأشار البيان الى أن هذه المنحة هي “الجزء الثاني من المخصصات الإضافية بقيمة اجمالي 70 مليون يورو”. ونقل البيان عن حسان قوله ان “الأردن يتمتع بشراكة استراتيجية وعلاقات تعاون متميزة مع الاتحاد الأوروبي”. وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي منح الأردن وضعا متقدما في العلاقات الثنائية كتتويج للجهود التي يبذلها الملك عبد الله الثاني لتعزيز عملية الإصلاح في المملكة ودور الأردن على الصعيدين الإقليمي والدولي، كشريك فاعل في إطار الشراكة الاورو-متوسطية”. الجدير بالذكر ان حوالي 70% من مجمل الدعم الأوروبي للأردن على الأمد المتوسط على شكل دعم مباشر للموازنة علما بأن برنامج الاتحاد للأعوام 2011- 2013 للأردن تبلغ قيمته 163 مليون يورو.
وتعتمد المملكة على منح خارجية اغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأوروبي في دعم موازنتها. ويعتبر برنامج المساعدات الاميركية للأردن من اكبر برامج المساعدات الاميركية في العالم. وبلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الاميركية للأردن، احد حلفاء واشنطن الأساسيين في الشرق الأوسط، منذ العام 1952 ما يقارب 7,4 مليار دولار.

اقرأ أيضا

الخارجية الأميركية: هناك تقارير عن وقوع هجوم كيماوي في سوريا